قانون بتعيين حدود مدينة الشمال ( 25 / 1988 )

فهرس الموضوعات

00. مادة (1 – 3)

________________________________________
0 – مادة
(1 – 3)
المادة رقم 1
تعين حدود مدينة الشمال بحيث يتألف مضلع حدودها من خطوط جيوديزية مستقيمة وغير مستقيمة تصل بين النقاط من رقم (1) إلى رقم (13) المبينة مواقعها الإحداثية بين خطوط الطول والعرض الجغرافية الموضحة في الخريطة والبيان المرافقين لهذا القانون، وتبلغ مساحتها الإجمالية (4.915.522) متراً مربعاً، ووصفها العام كما يلي:
الحد الغربي: ويتألف من خط جيوديزي مستقيم تصل بين خمس نقاط تبدأ بالنقطة رقم 01) وتنتهي بالنقطة رقم (5) ماراً بالنقاط أرقام 2، 3، 4. وتقع النقطة رقم (1) وهي نقطة البداية على الساحل الشمالي للخليج مباشرة وهي مشتركة مع مدينة أبو ظلوف التي تحدها من الناحية الغربية.
والنقطة الثانية تقع جنوب النقطة وتبعد عنها بحوالي 350 متراً مع النقطتين (1، 2) خطاً مستقيماً يقع غرب مبنى الإطفائية والشرطة بالمدينة ويبعد عنهما بحوالي (350) متراً.
والنقطة الرابعة تقع جنوب رقم (3) وتبعد عنها بحوالي (850) متراً، كما تبعد عن أقصى تعمير حالي غرب المدينة بحوالي 200 متر.
وتقع النقطة الخامسة جنوب النقطة رقم (4) بحوالي 1100 متر وتصنع الخطوط الموصلة بينها وبين النقاط (1 و2 و3 و4) الحد الشرقي لمدينة الشمال.
الحد الجنوبي: ويتألف من خطوط جيوديزية مستقيمة تصل بين ثلاث نقاط تبدأ برقم (5) وتنتهي برقم (7) مارة برقم (6).
وتقع النقطة رقم (6) شرق النقطة الخامسة وتبعد عنها بحوالي 1800 متر، كما تقع غرب طريق الشمال مباشرة. وتصنع مع النقطة رقم (5) خطاً يكون جزءاً كبيراً‚من الحد الجنوبي للمدينة ويبعد حوالي 1100 متر عن الطريق الجنوبي لمدينة الشمال المتجه إلى أبو ظلوف.
وتقع النقطة رقم (7) شمال شرق النقطة رقم (6) وتصنع معها خطاً متعامداً وقاطعاً لطريق الشمال وتبعد عن محور هذا الطريق بحوالي 250 متراً إلى الجهة الشرقية منه.
الحد الشرقي: ويتألف من خطوط جيوديزية مستقيمة تصل بين سبع نقاط تبدأ برقم (7) وتنتهي برقم (13) مارة بأرقام (8، 9، 10، 11، 12، 13) وتقع النقطة رقم (8) شمال غرب النقطة السابقة وتبعد عنها بحوالي 300 متر، كما تبعد عن الحد الجنوبي لمنتزه الشمال بحوالي (70) سبعين متراً، ويصنع الخط الواصل بينها خطاً موازياً تقريباً لطريق الشمال ويبعد عنه بحوالي 250 متراً إلى الشرق منه.
وتقع النقطة رقم (9) شمال النقطة الثامنة وعلى بعد حوالي 950 متراً منها، وجنوب الطريق رقم (7). ويضع الخط الواحد بين النقطتين (8،9) خطاً موازياً تقريباً لطريق الشمال وعلى موالي 250 متراً إلى الجهة الشرقية منه، ويتاخم الحد الشرقي لمنتزه الشمال.وتقع النقطة رقم (10) شمال النقطة التاسعة على بعد موالي 35 متراً منها وشمال الطريق رقم (18). وتصنع مع النقطة رقم (9) خطاً متعامداً على الطريق رقم (18) وموازياً لطريق الشمال تقريباً وعلى بعد حوالي 250 متراً إلى الجهة الشرقية منه. وتعتبر هذه النقطة مشتركة مع حدود مدينة الرويس التي تحدها من الناحية الشرقية.
وتقع النقطة رقم (11) في الركن الجنوبي الغربي لمقبرة الرويس شمال النقطة العاشرة وعلى بعد حوالي 850 متراً منها، ويصنع الخط الواصل بينهما خطاً موازياً تقريباً لطريق الشمال وعلى بعد حوالي 250 متراً إلى الجهة الشرقية منه. وتعتبر هذه النقطة أيضاً مشتركة مع حدود مدينة الرويس.
وتقع النقطة رقم (12) شمال غرب هذه النقطة الحادية عشرة وعلى بعد حوالي 250 متراً منها، كما تقع شرق الطريق المؤدي إلى الميناء وتعتبر أيضاً نقطة حدودية مشتركة مع مدينة الرويس.
وتقع النقطة رقم (13) وهي نقطة النهاية على ساحل الخليج مباشرة شمال شرق النقطة رقم (12) بحوالي 250 متراً وتعتبر أيضاً‚نقطة حدودية مشتركة مع مدينة الرويس وتكون الركن الشمالي الغربي منها والركن الشمالي الشرقي لمدينة الشمال.
الحد الشمالي: وهو خط الساحل الشمالي البحري ويصل بين النقطتين رقمي (1، 13) وهما نقطتا البداية والنهاية.

المادة رقم 2
(أ) لا يجوز منح تراخيص بناء أو تعديل أو توسيع أو هدم مباني أو حفر أو غيرها من الأعمال المنصوص عليها في المادة الأولى من القانون رقم (4) لسنة 1985 بشأن تنظيم المباني المشار إليه، في الأراضي الواقعة خارج خطوط الحدود المنصوص عليها في المادة الأولى، إلا بقرار من وزير الشؤون البلدية وفي حدود المصلحة العامة.
(ب) كما لا يجوز قبول طلبات تسجيل أو إصدار سندات ملكية للأراضي الواقعة خارج خطوط الحدود المشار إليها في الفقرة السابقة، إلا بقرار من وزير الشؤون البلدية بعد أخذ رأي إدارة التسجيل العقاري والتوثيق.

المادة رقم 3
على جميع الجهات المختصة، كل فيما يخصه، تنفيذ هذا القانون، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

________________________________________
الرجاء عدم اعتبار المادة المعروضة أعلاه رسمية أو نهائية
شبكة المعلومات القانونية

اعادة نشر بواسطة محاماة نت

تكلم هذا المقال عن : نصوص و مواد قانون بتعيين حدود مدينة الشمال في قطر