التدخين
القيود على التبغ والتدخين

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

يعتبر خفض استهلاك الدخان ومنتجات التبغ أحد المؤشرات الوطنية المدرجة تحت محور نظام صحي بمعايير عالمية.

ووفقاً لرؤية الإمارات 2021، تهدف دولة الإمارات إلى خفض نسبة انتشار التبغ بين الرجال من 21.6 % إلى 15.7% ، ونسبة الانتشار بين النساء من 1.9 إلى 1.66% بحلول 2021.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

ويحظر القانون الاتحادي رقم 15 لعام 2009 استيراد التبغ ومنتجاته إلى الدولة إلا بعد استيفاء شروط قياسية تنص عليها دولة الإمارات، ومنها:

يحظر بيع منتجات التبغ لمن يقل عمره عن 18 سنة
يحظر القانون التدخين في وسائل النقل العام، والأماكن العامة مثل دور العبادة، والمعاهد التعليمية والصحية والمرافق الرياضية
يحظر التدخين أثناء القيادة، بوجود طفل تحت عمر 12 سنة
يحظر استيراد سكاكر وألعاب الأطفال، وغيرها من المنتجات المماثلة التي يتم تصنيعها على شكل مشتقات التبغ، والتي قد تغري وبشكل غير مباشر جيل الشباب لاعتياد عادة التدخين

الإعلانات الدعائية عن التبغ
أجهزة البيع الأوتوماتيكية لعلب السجائر
التدخين في الأماكن العامة المغلقة
وفي العام 2013، نشرت وزارة الصحة اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (15) لسنة 2009 بشأن مكافحة التبغ في القرار رقم (24) لسنة 2013 للحد من انتشار استخدام التبغ.

وتعمل اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ حاليا على اعتماد الحظر الكامل للتدخين في الأماكن العامة.

وعلى المستوى الاتحادي، تُمنع مقاهي الشيشة وما يماثلها من ممارسة أنشطتها في المناطق السكنية، ولا ترخص إلا في أماكن محددة بحيث تبعد 150 متراً من المباني أو الأحياء السكنية، والمدارس والمساجد. وتم تحديد أوقات عمل المقاهي بحيث تعمل في الفترة من الساعة العاشرة صباحاً، وحتى الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل.

كما تحظر أنظمة الدولة أن تقدم مقاهي الشيشة التبغ ومنتجاته لمن هم دون 18 سنة، كما تحظر توصيل الشيشة خارج المقهى.

وعلى المستوى المحلي، حظرت بلدية دبي تدخين الشيشة في الحدائق العامة، والشواطئ، وجميع المناطق الترفيهية العامة في دبي. ويحظر أيضا دخول النساء الحوامل في مقاهي الشيشة، بصرف النظر عن نيتهن في التدخين أم لا.

وفي الشارقة، تم منع جميع أنواع التدخين في الأماكن العامة، بما فيها مقاهي الشيشة اعتبارا من العام 2008.

الكحول
القيود على تناول الكحول

وفقاً للقانون الاتحادي رقم 3 لعام 1987، يحظر على المُسلمين تناول المواد الكحولية. ووفقاً لبلدية دبي، يمنع تناول المواد الكحولية على الشواطئ، وكذلك يمنع إضافة أية مادة كحولية على منتجات الأطعمة.

ووفقاً لدليل التصاريح التجارية لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي ، لا يجوز الترويج والدعاية لمنتجات التبغ، والسجائر، والكحول.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : موقف الإمارات من التدخين وتناول الكحول