مقال يشرح أنواع الغرامات في أحكام القانون المصري

أنواع عديدة للغرامة في القوانين المصرية، عادة ما تكون فى حد ذاتها عقوبة أصلية، ,ذلك ليس في قانون العقوبات وحده، إنما في القوانين المدنية والتجارية والضريبية والتأديبية، لها حدان أقصى وأدنى، حيث من المفترض أن تأتى بشكل نسبى مع الضرر الذي نتج عنها، يعرفها أساتذة القانون لطلبتهم بأنها العقوبة المقررة فى الجناية والجنحة والمخالفة، وهى من العقوبات الأصلية وفى حالات محدودة قد تكون تكميلية.

نرصد في التقرير التالي أنواع الغرامات في القانون المصري –حسب تصريح الخبير القانوني ميشيل إبراهيم حليم-

الغرامة لها أنواع فقد تكون جنائية، أو ضريبة، أو مدنية، أو تأديبية

1- الغرامة الجنائية :-

هى التى نص عليها قانون العقوبات كعقوبة أصلية، أو كعقوبة تبعية، وفى كلا النوعين تخضع لمبدأ الشرعية الجنائية، حيث أنه لا غرامة بدون نص، وأيضا تخضع لكل قواعد تنفيذ العقوبة مثل العفو، والتقادم، والتعدد حيث تتعدد بتعدد المتهمين، ووقف التنفيذ، ولا يجوز تطبيقها على غير المسئول فلا يجوز الحكم بها على ورثة المسئول، وتطبق الغرامة الأشد في حالة تعدد الغرامات المفروضة على ذات الفعل .

2- الغرامة الضريبية :-

وهى التى ينص عليها فى قوانين الضرائب، والجمارك، والتهرب الجمركى، ومثالها :- ما نصت عليه المادة 122 من قانون الجمارك رقم 66 لسنة 1963 والتى جاء فيها :

يعاقب على التهرب، والشروع فيه بالحبس وبغرامة لا تقل عن عشرين جنيهاً ولا تجاوز ألف جنيهاً أو بإحدى هاتين العقوبتين ويحكم على الفاعلين ، والشركاء متضامنين بتعويض يعادل مثلى الضريبة .

وهذا النص يثير مشكلة هل الغرامة هنا عقوبة جنائية أم مدنية ؟ أم غرامة ذات طبيعة خاصة ؟

ذهب القضاء الفرنسى إلى :-

أن هذا النوع من الغرامة له طبيعة خاصة مختلطة حيث أنها تتمتع بخصائص العقوبة المدنية، والجنائية ، حيث ينطق بها القاضي، ويتم الإجبار على تنفيذها، وتخضع لمبدأ الشرعية، وباعتبارها تعويض مدني لا تخضع كقاعدة عامة لنظام وقف التنفيذ .

3- الغرامة المدنية :-

وهى التي تصدر وفقاً لأحكام القانون المدني وقانون المرافعات المدنية والتجارية، وبعض القوانين الخاصة ، وغالباً يحكم بها في حالة إساءة حق التقاضي أو على عدم تنفيذ وإنخاذ الإجراءات القانونية أو القضائية في موعدها

مثال :-

عدم إثبات ميلاد الطفل، أو عدم إثبات حالة الوفاة أو التأخير فى سداد فواتير التليفون، أو سداد اى رسم او عدم تنفيذ قرار المحكمة فى دعوى متداولة .

4- الغرامة التأديبية:-

وهى التي تطبق لمعاقبة بعض الأخطاء المرتكبة بمناسبة ممارسة الوظيفة العامة أو اى مهنة معينة منظمه مثل المحاماة ، الطب ، الهندسة.

ملاحظة هامة :-

هذه الغرامة لا يطبق عليها وبشأنها آية قاعدة من قواعد القانون الجنائي أو قانون الإجراءات الجنائية.

مع العلم أن الغرامة على إطلاقها عقوبة جنائية.

علاء رضوان

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

تكلم هذا المقال عن : مقال يشرح أنواع الغرامات في أحكام القانون المصري