اذاعة البحث عن الفاعلين :
كيف تتم اذاعة البحث :
اذا كات مرتكب الجرم فاراص او متوارياً عن الانظار ولم يتمكن رجال الضابطة العداية من القاء القبض عليه فينبغي عليهم ان ينظموا اذاعة بحث بحقه تدون بدفتر البرقيات وترسل بموجب برقية ويشارالى رقمها في متن الضبط الذي نظم على الا يتعدى نفاذها فترة الجرم المشهود او فترة التحقيق فيما اذا تمت الموافقة على تمديد فترة التحقيق من قبل رئيس الضابطة العدلية وتعميم اذاعة البحث على كافة الوحدات في الجمهورية العربية السورية .

عند قيام احد اعضاء السلطة القضائية بالتحقيق بالذات تنظم اذاعات البحث عن الاشخاص الذين صدرت بحقهم مذكرات قضائية او كتب خطية توجب التوقيف مع الاشارة في اذاعة البحث الى رقم وتاريخ المذكرة او الكتاب عند توقيف المخاطب .

ويجب على الوحدة التي اوقفت الشخص ان تسوقه فورا وبلا ابطاء مع ضبط التوقيف الى الجهة التي اصدرت البحث مع مراعاة وجوب ايادع مخاطب المذكرة مذكرة احضار الى الجهة القضائية في غضون 24 ساعة على الاكثر بدءاً من اللحظة التي تم فيها توقيفه مشفوعاً بمحضر ضبط التوقيف اللازم ..

اما اذا تم التوقيف استنادا لاذاعة بحث صادرة عن ضابط من ضباط العدلية ( مساعد شرطة ) فيجب ان يتم ايصال الموقوف مع اللتحقيق اللازم الى الجهة الطالبة خلال 24 ساعة من ارتكاب الجرم وفي حال التعذر يبرق قبل السوق الى الجهة الطالبة للتأكد من وضع الموقوف القانوني .

الجهة التي تذيع البحث :
يتم اذاعة البحث من داخل القطر من قبل قائد شرطة المحافظة ومن قبل شعبة الامن الجنائي لاذاعات البحث خارج القطر .

ويذاع البحث عن الاشياء والاشخاص ( سيارات مجوهرات ) وكذلك عن الحيوانات المسروقة برقيا على كافة الوحدات .

بالنسبة لاذاعة البحث فاننا نستفيد من مفهوم القرارات المحفوظة في وازرة الداخلية . انه من الواجب تدوين اذاعة البحث في دفتر البريقات
حيث ان اذاعة البحث لا ترسل على وحدات الجمهورية العربية السورية للتعميم الا بموجب هذه البرقية و بالاشارة الى رقمها .
ومن خلال الرجوع الى الامر الاداري رقم /568// تاريخ 1975 المحفوظ في المجموعة الدائمية مصنف رقم /1/ جزء/ أ/ فرع الابحاث يتبين لنا ما يلي :
” تبقى اذاعة البحث سارية المفعول حتى صدور مذكرة قضائية تستوجب التوقيف عندها يؤكد على اذاعة البحث برقياً مع بيان نوع المذكرة القضائية … وتعتبر اذاعة البحث التي لم يؤكد عليها ( برقيا ً ) منتهية المفعول كلياً

إعادة نشر بواسطة محاماة نت
المحامية علياء النجار

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : مقال قانوني يوضح كيفية إذاعة البحث عن الفاعلين في الجريمة