حق الطفل في الطفولة الآمنة

حين نسمع كلمة طفل تتوارد في الذهن صور للبراءة الجميلة والصدق والحاجة للرعاية والاهتمام والحماية في ضل أسرة تحفظه من الضياع والانحراف.

والاهتمام بالطفولة ليست فقط من باب العاطفة الانسانية وإنما هي رؤية عاقلة مستبصرة بمصير المجتمع* فالاهتمام بطفولتهم هو استثمار يأتي في مقدمة الاستثمارات ذات الفائدة التي تنعكس على المجتمع اقتصاديا واجتماعيا وأخلاقيا فالطفولة هي ذلك الأمل الذي يبنى عليه المجتمع فهم جيل المستقبل وأساس قيام المجتمع.

حتى الدراسات والبحوث كانت ولازالت تؤكد على أهمية مرحلة الطفولة كما أكد على ذلك المربون.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

ومن ثم وجب الاهتمام بهم و بطفولتهم ومعرفة المشكلات التي يعانى منها الأطفال ومعرفة أسبابها * و كيفية التعامل مع الطفل الذي يعانى من المشكلة بأسلوب يخفف من تأثير هذه المشكلة ويجعلها أقل تأثيرا سلبيا على حياته * وإيذاء الطفل أو سؤ معاملة الطفل احد أهم المشكلات التي يعاني منها الأطفال وتعتبر من اكبر المهددات على أمنه وصحته النفسية.

ويعرف سؤ معاملة الطفل بكل فعل يؤثر على الطفل عاطفيا أوجسديا اوجنسيا أو الإهمال بمختلف الأنواع *وتتمثل في أربعة أنماط رئيسية هي:

الإساءة الجسدية*الإساءة النفسية * الإساءة الجنسية والإهمال.

وهذا الفعل يقوم به الإباء أو المربون ويؤدي إلي إساءة الطفل تحت سن الثامنة عشر مع توفر القصدية.
ولكــــن الجهل * وتدني المستوي التعليمي و الاجتماعي يؤدي إلي إيذاء الطفل بدون قصد الإيذاء * وأيضاًً افتقار الوالدين بأساليب التربية الصحيحة للطفل بغض النظر عن المستوي التعليمي للوالدين و كذلك جهلهما للمتوقع من الطفل في مراحل عمرية مختلفة آثاراً سلبية و إساءة واضحة للطفل بدون قصد الإساءة.

وفي العموم فأن مفهوم سوء معاملة الطفل يعتمد علي توفر عدة نقاط:

• القصد و العمد في إيذاء الطفل.
• المبالغة من العقاب بغض النظر عن شدة الخطأ الذي يرتكبه الطفل.
• وجود الآثار الجسدية و النفسية عند الطفل و تحتاج إلي علاج .

وتعتبر الإساءة الجسدية من أشهر أنواع الإساءة و تتمثل في: الضرب باليد أو بأي آلة* الرفس بالرجل* العض* رمي الطفل بقوي* الحرق بسيجارة مشتعلة مثلاً…

أما الإهمال فهو يأخذ 3 أشكال:
1- الإهمال الجسدي و يتضمن حبس الطفل في غرفة وحيداً * أو ترك الطفل وحيداً لفترة زمنية طويلة* عدم تزويد الطفل بالرعاية الطبية عند الحاجة لها* وضع الطفل في أماكن الخطر…
2- الإهمال التربوي مثل عدم تلبية أحتياجته التعليمية* حرمان الطفل من التعليم…
3- الإهمال العاطفي مثل حرمان الطفل من العطف والحنان الأبوي* مشاهدة الطفل الخلافات بين الزوجين* السماح للطفل بتعاطي المخدرات والكحول…

ومن أشكال الإساءة الجنسية: لمس الأعضاء التناسلية للطفل* جعل الطفل يلمس الأعضاء التناسلية لشخص أخر* أخبار الطفل قصص قذرة…

والإساءة النفسية تأخذ صور متعددة منها تخويف الطفل وتروعيه وإفزاعه* ذم الطفل والنقد الشديد* استصغار الطفل والاستخفاف به.

أيضا عمالة الطفل يمكن أن تعتبر أحد أشكال الإساءة النفسية التربوية والجسدية والإهمال لمالها من انعكاسات نفسية واجتماعية وجسدية.
فجميع هذه الاساءت تسبب ألام في نفسية الطفل وتترك ندب قد لا يمحوها الزمن.

بالرغم من اختلاف أنماط إساءة معاملة الطفل غير أن هناك أعراض عامة ومشتركه تظهر على الأطفال الذين وقعت عليهم معاملة سيئة منها:

يكون الطفل غير قادر علي حب الآخرين أو الثقة فيهم ودائماً مايظهر الخوف من الراشدين* منطوي* شديد الغضب* ذات تصرفات فوضوية في المدرسة والمنزل* يتجنب الطفل الذهاب للمنزل بعد المدرسة* وجود تصرفات جنسية لدي الطفل.

وأيضاً سلوكيات تتمثل في المخاوف وقضم الأظافر وقضم الشفة ورفض الطعام وتوهم المرض.

أهتم العديد من الباحثين بمعرفة الأسباب التي تدفع الإباء إلي سؤ معاملة أطفالهم فأشار بعضهم إلي أن الإباء الذين عانوا من سؤ التربية في طفولتهم يميلون إلي معاملة أبنائهم بالمثل. كما وجد أن الأسر التي تسودها الخلافات الزوجية أو انفصال الوالدين عن بعضهما يتعرض فيها الأطفال لسؤ معاملة أكثر من غيرهم وأشارت دراسات أخري إلي أن الإباء الذين يعانون من اضطرابات نفسية ويتعاطون الكحول والمخدرات يميلون لإيقاع الأذى وسؤ المعاملة بأطفالهم. وكذلك الزواج في سن مبكرة وعدم نضج الأبوين يزيد من سؤ المعاملة لعدم قدرتهما علي رعاية أبنائهما. كما تظهر سؤ المعاملة بشكل اكبر في الأسر ذات المستوي التعليمي المتدني.

فمن حق الطفل البريء الذي لا يستطيع أن يفعل شيء سوى الاستسلام لهذا الإيذاء حمايته من جميع صور القسوة وسؤ المعاملة و أن ينعم بطفولة أمنة وسعيدة منذ ولادته إلى آن تتم نشأته لخيره وخير المجتمع.

* بقلم :د. عواطف محمد شماطة *

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : مقال قانوني رائع حول حق الطفل في الطفولة الآمنة