مقال قانوني حول تقسيمات الافعال الاجرامية

أ/ حنين نصار

في الواقع توجد تقسيمات وتصنيفات عديدة للأفعال الإجرامية عموما ، ولكن تبرز محاولة القانونيين في تصنيف الأفعال الإجرامية بالإستناد إلى ركنها المعنوي فتصنف إلى :

· جرائم عمدية : هي جرائم يتوفر فيها القصد الجنائي أي بعلم إرادة الفاعل حيث يقدم الجاني على ارتكابها وهو عالم بطبيعة الفعل وبالنتيجة التي ستنجم عنه .

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

· جرائم غير عمدية : وهي الجرائم التي ينعدم فيها العمد أو القصد الجنائي ويقدم الفاعل فيها على تنفيذ فعله وهو عالم بطبيعته ولكنه غير عالم بطبيعة النتيجة التي ستؤدي إليها ، كمن يطلق النار على طير ليصطاده فيصيب إنسانا فيقتله .

*ومن وجهة نظر القانون الجنائي الخاص فإن الجرائم تصنف عموما إلى :

· الجرائم ضد الأشخاص : وهي كل الجرائم التي تمس بسلامة الأشخاص وتلحق بهم أضرارا جسدية أو معنوية ومن أمثلتها القتل والقتل الخطأ والضرب والجرح العمدي ….إلخ .

· الجرائم ضد الأخلاق والآداب العامة : وهي مجموعة الجرائم التي تمس الأخلاق والآداب العامة للمجتمع المتعارف عليه بين أفراده ومن أمثلة ذلك جرائم الفعل المخل بالحياء ، هتك العرض ، الاغتصاب ، التحريض على الفسق و الدعارة ….إلخ.

· الجرائم ضد الأسرة : وتشمل كل الجرائم التي تمس كيان الأسرة مثل جرائم الإجهاض ، الامتناع عن دفع النفقة ، تعريض الأطفال إلى الخطر …إلخ.

· الجرائم ضد الأموال والممتلكات : وهي الجرائم التي تلحق الأذى والضرر بالأموال العامة والخاصة للأفراد أو المؤسسات ، ومن بينها جرائم السرقة الإختلاس ،النصب والإحتيال ، خيانة الأمانة …..إلأخ.

· جرائم ضد أمن الدولــة : وهي مجموعة الجرائم التي تلحق الضرر المادي أو المعنوي بكيان الدولة ومؤسساتها الدستورية ، أو المساس بإقليمها وترابها مثل جرائم الخيانة والتجسس ومعاونة دولة أجنبية للنيل من سيادتها ….إلخ .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : مقالة متميزة توضح تقسيمات الأفعال الإجرامية