معالجة الابتزاز الالكتروني في السعودية ، تعتمد على مدى الخبرة  ، و السرعة في التعامل مع وقائع الجريمة ، حيث تعد معالجة الابتزاز ، من احد الأمور الهامة ، التي يتوجب على الجهات الحكومية القيام بها ، من اجل حماية المواطنين في المملكة العربية السعودية ، حيث يتعرض عدد كبير جدا من الأشخاص يوميا إلى الابتزاز ، بسبب سوء الاستخدام لوسائل التكنولوجيا و الوسائل المعلوماتية .

ان الابتزاز الالكتروني في المملكة العربية السعودية ، يتطور باستمرار بسبب نقص الوعي و الإدراك من قبل الأفراد ، لهذا يفترض على الأقل من كل شخص تعرض إلى ابتزاز الكتروني ، بضرورة التبليغ عن الابتزاز الالكتروني بشكل فوري إلى الجهات الحكومية الرسمية في المملكة العربية السعودية  .

معالجة الابتزاز الالكتروني في السعودية تحتاج الى خبرة .

ليس أي جهة داخل المملكة العربية السعودية مخولة في التعامل مع قضايا الابتزاز الالكتروني نتيجة إلى حساسيتها , حيث تحتاج إلى أشخاص ذوي خبرة في التعامل و ايضا أشخاص مدربين قادرين على التواصل و تفهم كافة المسائل , حيث أن معالجة قضايا الابتزاز في الكثير من الأحيان تحتاج إلى خبرة تقنية واسعة , من اجل حجب التعامل مع المحتويات المهدد بنشرها و أيضا من اجل حجب تلك المحتويات و ضمان عدم تسربها إلى العامة لهذا هو مسألة تحتاج إلى خبرة واسعة .

ليس المجال التقني هو وحدة الذي يحتاج إلى خبرة في التعامل مع قضايا الابتزاز الالكتروني , و إنما هناك أمور أخرى يتوجب على معالج الابتزاز أن يكون خبير و مختص بها سواء في التعامل الحذر مع المجرم , أو معرفة التفاصيل الكاملة عنه أو استدراجه إلى أن يتم الإيقاع فيه في قبضة العدالة , لهذا الخبرة تلعب دور كبير في معالجة الابتزاز الالكتروني في السعودية , كما أن الخبرة و الدراية في التعامل القانوني , هو مسألة في غاية الأهمية و خصوصا لدى المحامين المختصين في الجرائم الالكترونية الحديثة و التي أصبحت منتشرة بشكل واسع في المملكة العربية السعودية .

لهذا كلما كانت معالجة الابتزاز الالكتروني تتم بواسطة خبراء كلما كان إنهاء تلك المسألة أسهل و أسرع و أفضل .

علاج الابتزاز الالكتروني بواسطة الجهات الحكومية (الشرطة السعودية) .

معالجة الابتزاز الالكتروني بواسطة الهيئة تتم بصورة احترافية جدا , فكثير من الأحيان نسمع أن الهيئة ألقت القبض على مجرم ابتزاز كان يبتز فتاة , هذا يعود الى السرعة في التعامل و أيضا البلاغ المبكر , حيث من المعروف و المعلوم ان إبلاغ الهيئة في وقت مبكر يلعب دور هام في السيطرة على الابتزاز الالكتروني .

ان الجهات الحكومية هي صمام الأمان في علاج الابتزاز الالكتروني في السعودية , و لها دور بارز في إنهاء الآلاف من قضايا الابتزاز الالكتروني , و قضايا الابتزاز المالي و الجنسي و العاطفي و الكثير من أنواع الابتزاز الالكتروني , و مهما كانت درجة الصعوبة لهذا حتى تتم معالجة الابتزاز يجب :

# الإبلاغ المبكر عن جريمة الابتزاز الالكتروني لدى الجهات الحكومية او الجهات المختصة

# جمع اكبر قدر من البيانات عن المجرم المبتز و تزويد الجهات الحكومية بها

# مصارحة الجهات الحكومية في الوقائع و عدم إخفاء أي مسألة لضمان علاج الحالة

# مماطلة المجرم و محاولة الالتزام بالإرشادات الصادرة من المختصين

# عدم الخوف أو القلق الذي من شأنه أن يجعل معالجة الابتزاز بشكل سهل .

مكافحة الابتزاز في السعودية من قبل المختصين في antiextortion .

الكثير من الجهات الحكومية أحيانا تعالج قضايا الابتزاز الالكتروني بشكل محلي , اي ان ضحية الابتزاز في داخل المملكة العربية السعودية و المجرم في ذات الدولة , لكن قد يكون هناك العديد من العقبات في حال كان ضحية الابتزاز داخل المملكة و مجرم الابتزاز من دولة أخرى , لهذا وجدت منصة antiextortion الدولية و هي المنصة المتخصصة و التي يصل عمرها قرابة ال 10 سنوات و التي تمتلك تصريح دولي و قانوني , لمعالجة قضايا الابتزاز الالكتروني بشكل دولي .

و يمكن التواصل مع طاقم المنصة من خلال الدخول على الموقع الرئيسي الخاص و الذي يعمل على التواصل على مدار الساعة دون توقف منذ سنوات , لهذا ننصح بشدة في التواصل مع تلك المنصة في حال كان الشخص يتعرض إلى ابتزاز الكتروني دولي .

معالجة الابتزاز تقنيا و حذف محتوى الابتزاز الالكتروني
ان معالجة الابتزاز الالكتروني من الناحية التقنية هي مسألة مهمة جدا , حيث يفترض من ذوي الاختصاص متابعة الجريمة من الناحية التقنية و مدى احتمالية نشر المواد و هل نشرها عبر وسائل التواصل سبب لحذفها ام انها مشروعة , لهذا يجب دراسة الحالة التقنية للمحتوى المهدد بنشره , فمثلا نشر صورة جنسية او صورة عارية على شبكات التواصل الاجتماعي تعتبر مخالفة لسياسات المجتمع و بالتالي يتم حجبها .

و مثلا نشر صورة اخرى لا تكون عارية قد يواجه التقني صعوبة في معالجة و حجب تلك الصورة , لهذا يفترض التواصل مع ذات شبكات التواصل الاجتماعي , و الابلاغ ان تلك الصورة تشكل حرج او مشكلة معينة لصاحبها , و بالتالي الابلاغ انها اخذت بطريق الابتزاز و دعم هذا الموقف في الكثير من المعززات مثل البطاقة الشخصية لصاحب الصورة او المقطع , و بكل تأكيد سوف يتم حجبه بشكل فوري .

ان المسائل التقنية في معالجة الابتزاز الالكتروني , لا تقتصر فقط على حجب المقاطع , و انما يفترض ان يكون هناك فن في السيطرة من عدم تسرب تلك المقاطع او المحتويات و تسربها الى العامة , حيث يفترض ابتكار اي من الحيل من اجل حذف تلك المحتويات من جذرها الرئيسي و من أجهزة المجرم .

معالجة قضايا الابتزاز الالكتروني بشكل قانوني في الرياض و جدة و بجازان

ان الجانب القانوني في معالجة الابتزاز الالكتروني هو مسألة في غاية الأهمية , لهذا يمكن لضحية الابتزاز الالكتروني اذا أراد علاج الابتزاز بشكل قانوني , التوجه الى محامي مختص في مجال معالجة الجرائم الالكترونية , و إبلاغه عن النية في رفع قضية لدى المحكمة من أجل انهاء الموضوع بشكل رسمي و قانوني .

الكثير من الأشخاص يرغبون في ان ينال المجرم عقوبة قانونية قاسية عما لحق بهم من أذى نفسي , سواء قام المجرم بنشر اي محتويات او لم ينشر , فهي مسألة يعود تقديرها إلى الضحية , من المعروف ان الابتزاز الالكتروني يسبب خوف كبير و قلق و تعب نفسي , لهذا يشعر الكثير ان القانون هو الوسيلة الوحيدة و الضامنة لإنهاء الابتزاز الالكتروني بشكل تام دون عودة المجرم الى تكرار الجريمة مجددا .

لهذا يفترض تزويد المحامي بكافة المستندات و الأوراق التي تعزز واقعة الابتزاز , فمثلا قد يكون الضحية حول مبلغ مالي الى المجرم في مرحلة ما بسبب خوفه من نشر المحتويات التي بحوزة المجرم , لهذا يفترض تزويد المحامي بصورة ايصال الدفع , و أيضا أرقام الهواتف التي تواصل منها المجرم , و ايضا الحسابات الاجتماعية , و اي بيانات أخرى مثل صورة للمجرم اذا كان متوافر و بعض الحوارات التهديدية التي تعزز واقعة الابتزاز في حال تم رفع القضية لدى المحكمة .

إن معالجة الابتزاز من الناحية القانونية لها عدة ميزات :

# من شأنها أن تشفي غليل الضحية و أسرته

# تساعد في إنهاء الواقعة جذريا

# نيل المجرم العقوبة القانونية الملائمة

# عدم التأثر من قبل ذوي الضحية

# انتهاء الخوف و القلق من الابتزاز الالكتروني .

محاربة الابتزاز بواسطة وسائل الاعلام في السعودية .

تعد وسائل الأعلام في السعودية هي مسألة مهمة في علاج الابتزاز الالكتروني , و التحذير منه , حيث ان تفشي تلك الجريمة من شأنه ان يسبب ازمة حقيقية , لهذا كان من المفروض إن يتم وضع كافة الخطط و حلول الشاملة من أجل القضاء على جريمة الابتزاز الالكتروني و معالجتها بشكل جذري , لهذا يعد التحذير من واقعة الابتزاز هو مسألة في غاية الأهمية و هو دور منوط في الإعلام الرسمي .

حيث يفترض أن يكون هناك ندوات و برامج إعلامية تحذر المواطنين من خطورة الابتزاز الالكتروني , و تحذر من ممارسته او الوقع فيه , و عمل برامج اعلامية هدفها توعية الفتيات في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة , و أيضا التطبيقات الاجتماعية , مثل سناب شات و تويتر و انستجرام و غيرها من البرامج و التطبيقات التي تجتاح المملكة , حيث ان دور الاعلام دور هام , في علاج الابتزاز في المجتمع من خلال التحذير المستمر و النشرات الهادفة .

ان الاعلام و حسب دراسات منصة antiextortion الدولية اثر بشكل كبير جدا , و ساعد في انخفاض جرائم الابتزاز الالكتروني ,لهذا يفترض ان يكون داخل المملكة نشرات توزع على المواطنين و كتيبات من أجل ان يكون هناك ثقافة عامة تحذر من الابتزاز الالكتروني في المملكة العربية السعودية .

القضاء على الابتزاز في المجتمع السعودي .

يمكن ان يكون هناك الكثير من الأمور التي تساعد في وضع حد لجرائم الابتزاز الالكتروني في المملكة العربية السعودية , إجراءات وقائية هادفة , حيث يفترض ان يكون هناك تغييرات في المنهاج الدراسي , و تثقيف الطلاب في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي , و ايضا شرح مخاطر الابتزاز , و مخاطر العلاقات المحرمة عبر الانترنت , و كيف يمكن ان تسبب نتيجة كارثة في المحصة النهائية , لهذا ان معالجة الابتزاز تعتمد على الكثير من الأمور التي يكمن اغلبها في نشر التوعية بين أوساط المجتمع السعودي .
فمثلا يفترض ان يكون هناك الجمعيات الهادفة التي تعالج الجريمة و تعالج السلوك الجرمي بشكل عام , او ان يكون هناك دراسة حقيقة لإبعاد المواطن عن الدخول في حل الابتزاز , و تثيقفه الى التصرف الصحيح , في التعامل مع الجريمة الحديثة , و ايضا ما هي الطريقة التي يمكن إتباعها في حال التعرض إلى ابتزاز الكتروني , و كيف يمكن معالجة التنمر داخل المجتمع السعودي بشكل عام .

قضايا التنمر و آلية وضع حلول له .

يعد التنمر داخل المدارس السعودية من أكثر الأمور التي تسبب إزعاج للأطفال أو الطلاب , حيث يشعر الطالب انه وحيد أو أن زملائه يسخرون منه , لهذا يوجد لدينا أخصائيين نفسيين قادرين على حل مشاكل الابتزاز , من الناحية النفسية ,و العمل على استعادة توازن الشخص .

إن التنمر هو شيء مزعج جدا , و مع ذلك نقدم كافة الحلول و المعلومات الهامة لهذا الموضوع , و التي من شأنها أن تعمل على حل كافة مشاكل التنمر بشكل تدريجي , و عمل برنامج مساعد , يمكن أن يحقق نتائج مذهلة .

ان التنمر , يؤدي الى تغير في سلوك الطفل , لا بل قد يدفع بعض الأطفال الى العزلة , و الابتعاد عن كل شيء من شانه ان يزعجهم .

طريقة فعالة في معالجة الابتزاز الالكتروني بشكل مباشر

اذا تعرضت الى جريمة ابتزاز الكتروني فهذه طريقة معالجة الابتزاز

# عدم الحديث مع المجرم بشكل نهائي او الرضوخ له

# في حال يعرف معلومات عنك حاول مماطلته الى حين التواصل مع الجهات الحكومية

# في حال كان المجرم لا يعرف اسمك الحقيقي او معلومات كافية عنك اعمل حظر للمجرم

# في حال كان المجرم يمتلك صور عادية فقط , ولا يعرف اي معلومة عنك حظر المجرم فورا

# في حال كان المجرم يمتلك صور عادية و يعرف معلومات كافية عنك التواصل مع المجرم بحذر

# في حال كان المجرم يمتلك صور او محتويات عادية ممنوع الرضوخ او ارسال صور او مقاطع فاضحة

# في حال كان المجرم بحوزته صور عارية و جنسية ولا يمتلك معلومات عنك , يفترض حماية الخصوصية

# تكون حماية الخصوصية من خلال قفل وسائل التواصل الاجتماعي و الغاء تنشيطها بشكل مؤقت

# لا تصدق اي شركة او جهة داخل المملكة تطلب الأموال مقابل مساعدتك

# تواصل مع الجهات الحكومية بشكل فوري من اجل الحصول على الارشادات

معالجة قضايا الابتزاز من المغرب الذي يتعرض له السعوديين .

تعد قضايا الابتزاز الالكتروني في المغرب العربي , من القضايا الشائعة التي يتعرض لها السعوديين و التي يبحث الجميع لها عن حلول , و على الرغم من أن قضايا الابتزاز الالكتروني من المغرب بدأت في الانحصار إلا انه ما زال يتعرض الكثير إلى الابتزاز من المغرب .

إن معالجة الابتزاز الالكتروني في المغرب تبدأ من خلال قطع التواصل بشكل كامل مع المجرم , كون المجرم يمكن أن يصل إلى حساباتك الاجتماعية و تشكيل ضغط عليك , لهذا السبب , أفضل طريقة هي قطع التواصل مع المجرم بشكل فوري .

لكن في حال أن حصل المجرم على معلومات كاملة عنك , يفترض التروي بشكل كامل , و محاولة إخفاء حساباتك الاجتماعية و إلغاء تنشيطها , لكن في حال أن أصر على مطاردتك و الدخول على رقمك عبر واتساب و الحديث معك , حاول طلب مهلة منه بشكل فوري .

و من ثم تواصل مع منصتنا على الفور لطلب المساعدة الفورية , حيث يتوفر لدينا أمهر فريق تقني على الإطلاق , يساعد في حل مشاكل الابتزاز بشكل فوري , بالإضافة إلى فريق قانوني متميز يعمل على إخطار المجرمين و تتبعهم و مساعدتك دون التعرض إلى أي ضرر .

إن مجرم الابتزاز في المغرب , يمارس الجريمة بشكل مستمر , لهذا لا داعي للقلق فأنت شخص غير مقصود و قضية تعرضك إلى الابتزاز في المغرب , لا تستمر أكثر من يوم إلى يومين , لهذا لا داعي أن تدخل نفسك في دوامة التفكير و القلق المستمر .

في حال أن دفعت اي مبلغ من المال لأي مجرم من المغرب العربي , حاول الاحتفاظ بصورة إيصال الدفع و تواصل معنا على الفور سنقدم كافة المساعدات الفورية لك , و بشكل قانوني سنعمل حل مشكلة الابتزاز من المغرب جذريا دون عودة للمجرم .

معالجة الابتزاز الالكتروني على برامج الفيديو .

إن برامج الفيديو , هي الموضوع الرئيسي الذي يؤدي إلى تعرض الكثيرين إلى ابتزاز الكتروني , لهذا يفترض أن يتم تقديم كافة الحلول المساعدة في معالجة قضايا الابتزاز من هذا النوع , ان أغلب المجرمين يحاولون اصطياد ضحايا الابتزاز في السعودية من خلال برامج التواصل الفيديو , مثل ايمو او لاين او سناب شات او Vsee او Skype او Botim .

لهذا يفترض من كل شخص يستخدم تلك البرامج أن يكون حذر جدا , و خصوصا الشباب , حيث يتعرض الكثير منهم الى ابتزاز من خلال الكاميرات الوهمية , و يتم ايقاع الكثير من الشباب من خلال الشبكات الاجتماعية مثل توتير او فيسبوك او انستجرام او غيرها , او من خلال برامج التعارف , موقع صدفة او هوزهير , او قل هاي و غيرها .

تكلم هذا المقال عن : معالجة الابتزاز الالكتروني في السعودية خلال ساعات فقط