ما هي بطاقة الأداء البيئي في الإمارات

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

 

بطاقة الأداء البيئي في الامارات هي بطاقة تشجيعية تعطى الى الشركات و المصانع و المنشآت المختلفة من وزارة البيئة و المياة، لمن يلتزم بالقواعد التي تحافظ على البيئة و يلتزم بالقوانين البيئية التي شرعتها النظم المتخصصة في دولة الامارات العربية المتحدة.

كانت تلك البطاقة الخاصة بالأداء البيئي جاءت ضمن المبادرة الخاصة بالمحافظة على البيئة ضمن الاستراتيجية التي وضعتها الامارات عام 2009.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

تهتم دولة الامارات العربية بمدى إلتزام الشركات و المنشآت الصناعية بالقنوانين البيئية التي وضعتها هادفة الى خلق بيئة نظيفة و ايضا صناعات ومنتجات مربحة للدولة، لذا قامت بتصميم شهادة الأداء البيئي لكي تشجع العديد من الشركات و المنشآت بالإمارات و حثهم بالالتزام بتلك القوانين البيئية الهامة، في وقت يهتم العالم بالشأن البيئي .

إن القانون الاتحادي رقم (24) لسنة 1999 ولوائحه التنفيذية في شأن حماية البيئة وتنميتها، من شأنها خلق دولة متحضرة تراعي مؤسساتها الشأن البيئي حسب المقاييس العالمية، لإدارة بيئية سليمة.

كيف يمكن للمؤسسة الحصول على البطاقة ؟
ببعض القواعد البسيطة يمكن للمنشأة الإمراتية الإشتراك في الحصول على بطاقة الأداء البيئي ..
– أن تقوم المؤسسة بتعبئة استمارة التسجيل على موقع الوزارة.
– تقوم المؤسسة أو المنشآة الصناعية بتعبئة استمارة الإفادة البيئية على موقع الوزارة الاليكتروني.
– تقدم الى الوزارة اى مستندات بشأنها تقييم المنشآة او المؤسسة الصناعية.
– تقوم لجنة متخصصة من الوزارة بزيارة الى المنشأة لتقييمها.
– تقدم وزارة البيئة و المياه تقرير نهائي بتقييم المنشآة.

كيف تمنح المنشآه بطاقة الأداء البيئي ؟
– يشترط قيام السلطة المختصة بمنح المنشآة تصريح بيئي.
– اتمام ملىء البيانات الازمة في استمارة الافادة البيئية للمنشآت الصناعية حسب قانون الاتحادي رقم 24 لسنة 1999 الملزم لحمياة البيئة و الالتزام بلائحته التنفيذية.
– ان تكون المنشآة ملتزمة بنظام (HSE) و هو نظام الصحة و السلامة العالمي.
– ان يتوفر لدى المنشآة تقنية الانتاج الأنظف.
– من الافضل ان تقدم المنشآة اى شهادة معتمدة من إدارة البيئة و الجودة.

ان منح تلك الشهادة هو وسام على صدر المنشأة الصناعية الإماراتية، حيث يجعلها من المنشآت المصنفة الافضل من حيث الالتزام بالقوانين البيئية، و الالتزام بالجودة التي لا تضر الشأن البيئي .

ان منح المنشأة الصناعية تلك البطاقة البيئية المشرفة ، لا يعفيها من المراقبة و المتابعة، و لا يعفيها من الحساب إذا تثبت لديها اى نوع من التجاوز و عدم الالتزام بالقوانين البيئية، فانها ما تزال عرضة للحساب والمتابعة بشكل دائم.

إن مكافحة التلوث البيئي هي هدف مبادرة البطاقة البيئية لشجيع المنشأت بالحفاظ على العمل بالمفاهيم البيئية الحديثة التي تتبع نظم الانتاج النظيف في العالم اجمع.

إن معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه، يعلم اهتمام دولة الامارات بتحقيق مستوى الانتاج النظيف و الحفاظ على البيئة من التلوث ، لذا يشجع منشآت الدولة الصناعية ، و يقربهامن النيل بتلك البطاقة البيئية.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : ما هي بطاقة الأداء البيئي في الإمارات