من أحد المواقع القانونية

تصنيف وثائق التأمين البحري :

بحسب الشيء موضوع التأمين :
– وثائق تأمين السفينة :وتهدف الى تعويض أصحاب السفن عن الخسائر المادية التي تصيبهم ومن أهمها :الغرق والتصادم والجنوح والحريق.ولا تغطي نتائج الحرب والثورة والتمرد والعصيان .
وثائق التأمين على أجرة الشحن : وتهدف الى تعويض أصحاب السفن عن فقدان الدخل الناتج عن تلف البضاعة او فقدانها او عدم تسليمها ،اي فقدان الدخل الناتج عن عدم اكمال الرحلة البحرية .
– وثائق التأمين على السفينة أثناء البناء : وتشمل التغطية كافة مراحل البناء منذ البدء حتى انزال السفينة الى البحرو تصل المدة الى سنتين او اكثر .
– وثائق التامين على البضائع :وتغطي هذه الوثائق الخسائر بسبب الاخطار التي تتعرض لها بضاعتهم اثناء نقلها بحرا”واهم انواعها :

الوثيقة العائمة :وتستخدم عندما يكون مبلغ تأمين البضائع عاليا جدا ،ويكون كافيا لتغطية عدد كبير من الشحنات ويتوجب على المؤمن له هنا أن يبلغ شركة التامين عن قيمة كل شحنة بشكل دقيق الى أن يتم استنفاذ مبلغ التأمين بالكامل .
الغطاء المفتوح :ويمثل اتفاق بين المؤمن لديه والمؤمن له ،يتعهد المؤمن لديه بموجبه بقبول شحنات معينة من البضائع ويقوم بإصدار وثيقة تأمين منفصلة لكل شحنة من شحنات البضائع المتفق عليها .

بحسب مدة التأمين :
– وثيقة الرحلة :ويستخدم في كلا” من تأمين السفينة والبضائع ولكنها اكثر شيوعا في البضائع وتغطي الشيء المؤمن (بضاعة)لرحلة معينة وتخضع عادة لشرط من المخزن الى المخزن اي تبدأ التغطية من لحظة تركها لمخزن المصدر وحتى وصولها الى مخزن المستورد وتنتهي بعد60 يوما من تفريغ البضائع وبالنسبة للسفينة تبدأ التغطية من بدء الرحلة الى مابعد رسوها ب24 ساعة.
– الوثيقة الزمنية :وتضمن تغطية موضوع التأمين لمدة زمنية محددة وقلما تمتد لأكثر من12 شهرا وغالبا”تؤمن أجسام السفن على أساس الوثائق الزمنية .
– الوثيقة المختلطة :وهي خليط من الزمنية والرحلة ،اي مدة التأمين تمتد لفترة أطول بعد وصول السفينة الى ميناء التفريغ النهائي .

بحسب نوع العوارية التي تغطيها الوثيقة :
– وثائق تغطي العوارية الكلية فقط : وهنا يضمن المؤمن نتائج الأخطار التي تقع لموضوع التأمين اذا كانت العوارية عامة (غرق السفينة او البضاعة او تلفها بالكامل ) حيث تصبح عديمة النفع .
– الوثائق التي لا تغطي العوارية الجزئية بالمرة : ويعرض المؤمن هذا النوع من الوثائق في حالة ما اذا كانت السفينة من النوع الذي يتطلب القاء جزء من شحنتها لانقاذها .(السفن الشراعية والمراكب الصغيرة).
– الوثائق التي تغطي جميع العواريات ماعدا الخاصة:
تغطي العوارية الكلية والجزئية العامة ولا تغطي الجزئية الخاصة الا اذا كانت نتيجة حادث مثل جنوح السفينة او غرقها .
– وثائق التأمين من جميع الأخطار .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : ما هي أنواع وثائق الـتأمين البحري ؟