ما هو المقصود بالدعوى البوليصية أو دعوى عدم نفاذ التصرفات

بواسطة باحث قانوني
الدعوى البوليصية

تعتبر الدعوى البوليصية وسيلة من وسال المحافظة على الضمان العام يتغلب بها الدائن على مسلك إيجابي من المدين , و هو أن يتصرف تصرفاً ضاراً بالدائن .
و إذا كان الأصل أن المدين حر في التصرف في أمواله ، و أن هذه التصرفات نافذة في حق دائنيه ، إلا أن هذه الحرية قد تتقيد لمصلحة الدائنين في سبيل المحافظة على الضمان العام . فقد يقوم المدين ببيع بعض أمواله لتخرج من الضمان العام للدائنين ، أو يحابي الغير على حسـاب الدائنين , فيهب بعض أمواله لصديق أو قريب فيخرج المال الموهوب من الضمان العام .

و حمايةً للدائنين من مثل هذه التصرفات أعطى القانون للدائن دعوى يطلب فيها عدم نفاذ تصرف مدينه في حقه ، و اشتهرت بالدعوى البوليصية نسبة إلى الحاكم الروماني ( بولص ) الذي قيل إنه هو الذي قررها لأول مرة ، و إن كان يعتقد غالباً أن يكون شخصاً خيالياً .

ماهو الهدف من رفع الدعوى البوليصية؟

يتضح هدف الدعوى البوليصية من خلال تعريفها وماذا يقصد بها؟
اولا ترجع سبب التسمية الى البريتور الرومانى ((بولص))الذى يقال انة اول من وجدها
فهى دعوة يطعن بها الدائن ف التصرفات التى يجريها مدينة بســــــــــوء نيــــــة(اى بنية الاضرار بدائنية)طالبا عدم نفاذ التصرف ف حقة.

لذلك يمكنا القول بان الدعوى البوليصية تتفق مع الدعوى غير المباشرة ف الهدف النهائى
وهو المحافظة على الضمان العام للمدين ولكنها تختلف عنها من حيث انة: اذا كانت الدعوى الغيرمباشرة تهدف الى معالجة موقف سلبى للمدين هو سكوتة عمدا او اهمالا عن المطالبة بحقوقة,فان الدعوى الوليصية تهدف الى معالجة موقف ايجابىللمدين هو كماذكرنا,تعمدةبتصرف ضار بدائنية

وايضا يختلفون ف من لة حق رفع الدعوى: ففى الدعوى الغيرمباشرة يرفع الدائن الدعوى باسم مدينة ويختصم فيها شخصا اخر غير مدينة اما ف الدعوى البوليصية يرفعها الدائن باسمة شخصيا ويختصم فيها مدينة ومن تعامل مع مدينة.

بواسطة باحث قانوني

تعرف الى طبيعة الدعوى البوليصية

شارك المقالة

1 تعليق

  1. ابحث عن قرارات المحكمة العليا الخاصة بعدم نفاذ التصرف شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.

error: المحتوى محمي - نظام محاماة نت الدولي