أحذر.. نصب التوظيف على الانترنت.. و5 خطوات تجعلك تكتشف الفخ!
محمد فتحي
خدع كثيرة يتعرض لها العديد من الشباب على مواقع التوظيف على الانترنت.. وخصوصا أن هناك مواقع تطلب دفع مبالغ من أجل توفير فرصة عمل.. وأصبح الموضوع منتشرا بشكل كبير.. وتستطيع اكتشاف ذلك من خلال العديد من الخطوات قبل أن تقع في الفخ..

محمد أشرف يروي ما حدث له ويقول: عقب التخرج وعلى مدار ثلاثة أشهر كنت أبحث عن فرصة عمل على مواقع التوظيف، ومنها موقع” مونستر”، والذي سجلت فيه، ثم جاءتني مكالمة هاتفية من الهند من مسئول عملاء بهذا الموقع، يطلب دفع 120 دولار من أجل إرسال الـ CV إلي العديد من العملاء الباحثين عن موظفين، والدفع يكون بالفيزا أو الماستر، ودفعت أملا في أن أجد الفرصة، ولكن ما حدث لي هو أني تعرضت للنصب.

ويقول أحمد علي: وجدت إعلانات كثيرة عن العمل بالمنزل، وأرسلت طلبا للعمل معهم، وطلبوا مبلغ في البداية وأكدوا أنه سيتم رده، ولكنهم يريدون التأكد من مدى جديتي، وأرسلت إليهم 100 دولار، وأرسلوا لي بعض الصفحات التي تحتوي على كورسات لتعلمها لتفيدني في العمل، مؤكدين أن العمل سيبدأ بعد شهر وبعد أن أنتهي من تلك الكورسات، وبعد الشهر لم أستطع الوصول إليهم، وكان كل التعامل معهم عن طريق البريد الالكتروني، ليضيع عليّ الوقت والفلوس

ويقدم الخبراء في بيت كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، خطوات تساعدك على اكتشاف عرض عمل وهمي وهي كالتالي:

1. هل يبدو عرض العمل حقيقي؟
هل قمت بتلقي بريد إلكتروني من صاحب عمل قدم لك عرض عمل لوظيفة لم تكن قد تقدمت إليها؟ أو هل تلقيت اتصال من شخص قدم لك راتب مغري مقابل العمل بدوام جزئي من المنزل؟ هل طلبوا منك إرسال رسوم لتوظيفك أو تدريبك؟ أو هل أبلغوك بأنهم وجدوا سيرتك الذاتية على موقع توظيف لم تسجل بياناتك عليه مسبقاً. جميع هذه الأمور مثيرة للشبهة، فالشركات المعروفة تقوم بإجراء عدة مقابلات مع المرشح قبل أن تقوم بتوظيفه. ولا يتم اتخاذ قرار التوظيف النهائي بشكل فوري حتى وإن كانت سيرتك الذاتية ملفتة للنظر. وتذكر بأن الشركات الموثوقة لن تطالبك بدفع أي مبلغ من المال لأي سبب كان.

2. هل الشركة موثوقة؟
هل تقوم بإجراء أبحاث حول الشركة قبل قبول عرض العمل؟ تأكد من أن الشركة تملك موقع إلكتروني وبيانات اتصال، واحذر إن لم يكن لدى الشركة موقع إلكتروني خاص بها أو على الأقل صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي. وان وجدت موقع إلكتروني خاص بالشركة، قم بمقارنة بيانات الاتصال الموجودة على الموقع برقم الهاتف الذي تم التواصل معك من خلاله. فالعديد من المحتالين يدّعون بأنهم شركات موثوقة. كما يمكنك أيضاً إجراء بحث عن الشركة على جوجل، فمن المحتمل بأن تجد شكاوي من الباحثين عن عمل عن هذه الشركة.

3. هل عنوان البريد شخصي؟
تملك معظم الشركات الرائدة عناوين إلكترونية خاصة بها، فان تلقيت بريد إلكتروني يحمل عنوانGmail أو Hotmail، احرص على إجراء بحث حول الشركة قبل المواصلة في عرض العمل، فأحياناً قد يبدو بأن بريد الاحتيال قادم من شركة حقيقية. احرص دوماً على الإطلاع على عنوان البريد الإلكتروني، وتحقق منه من خلال زيارة موقع الشركة. قد يكون الاختلاف بسيط مثل “…@srz-design.org” بدلاً من “…@srzdesign.org“ فان شعرت بأن العنوان وهمي، يمكنك التواصل مع الشركة عبر الهاتف والتأكد من أنهم حقاً هم من قاموا بإرسال البريد.

4. هل طلبوا منك بيانات سرية أو شخصية؟
هل تلقيت بريد يخبرك بأنه قد تم اختيارك من ضمن مجموعة من المرشحين وأن الشركة ستقوم بتوظيفك فوراً إن قمت بإرسال اسمك الكامل وبيانات حسابك المصرفي كي يتمكنوا من إرسال وديعة؟ أو هل أرسلوا لك رابط طلبوا من خلاله الوصول الى بيانات حسابك المصرفي على الانترنت؟ تجاهل هذه الرسائل فوراً، فالشركات الحقيقية لن توافق على توظيفك دون مقابلتك أولاً. وتجنب إدخال أي معلومات شخصية على شبكة الإنترنت ولا تمنح أي شخص إمكانية الوصول إلى بيانات حسابك المصرفي. فعادة ما تتم عملية الإيداع المباشر في المرحلة الأخيرة من عملية التوظيف وبعد أن يقابلك شخص واحد من الشركة على الأقل. يمكنك التحقق من مصداقية موقع الشركة الإلكتروني من خلال الاطلاع على شريط العنوان والتأكد من وجود https وليس http.

5. هل البريد مكتوب بشكل مهني؟
هل البريد مكتوب بطريقة مهنية أو انه يحتوي على العديد من الأخطاء النحوية والإملائية؟ هل قام الشخص الذي أرسل لك البريد بذكر توقيع الشركة في نهاية البريد؟ هل الوصف الوظيفي واضح ومهني ويشمل الخبرات والمهارات المطلوبة؟ تأكد من وجود كافة المتطلبات الاعتيادية في الوصف الوظيفي، سواء تلقيت هذا الوصف عبر البريد الإلكتروني أو وجدته على مواقع التوظيف أو مواقع التواصل الاجتماعي.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

تكلم هذا المقال عن : كيف تتجنب الاحتيال والنصب في التوظيف على الانترنت ؟