كيف تبدأ بتأسيس شركة في دبي

لماذا الإمارات؟

من الجيد أنك بدأت بهذا السؤال ، فدعني أشرح لك  بشكل موجز لماذا تعد دولة الإمارات هي المكان الأفضل لبدء مشروعك الخاص، إن الهدف الأول والأخير لأي مستثمر هو تحصيل الربح، وبالتالي فإن كل ما يشغله هو “الاستقرار”، استقرار الوضع السياسي وكذلك الاقتصادي في الدولة، فلا ينجح استثمار في دولة أمنها مهدد وسياستها غير مستقرة، فتلك الآفتان العدو الأول لأي مستثمر فدائما ما يهرب منها باحثاً عن ملاذ آمن ومستقر ليضخ به ثروته فتعود إليه الأرباح ضعفاً..تلك هي الآلية بكل بساطة في اختيار صفة المكان الأفضل لبدء أي عمل تجاري،..ونضيف لذلك شيء آخر لا يقل أهمية عن الاستقرار، وهو تسهيل الإجراءات القانونية وكل ما يحتاجه بدء الاستثمار في الدولة، فدائما ما كانت البيروقراطية والمركزية عقبة في وجه أي راغب في بدء عمل تجاري، فقد حرصت دولتنا على رفض كل تلك الإجراءات الطويلة والمعقدة وتبسيطها أمام المستثمرون.، وهو ما جعلها وفقاً لتقرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال لعام 2019  قد  تصدرت الدول العربية في سهولة ممارسة الأعمال، و حصلت على المركز 11 عالمياً.

         

.


وبعد أن حددت وجهتك أخيراً، دعنا لا نضيع الوقت وننتقل سريعاً نحو كيفية تأسيس شركتك حسب القانون الإماراتي؛..

أولاً: عليك أن تحدد نوع الاستثمار، فبناء على ذلك يتم تحديد نوع الترخيص الذي تحتاجه، فهناك تراخيص صناعية وأخرى مهنية وثالثة تجارية


ثانياً: تملك المشروع:

إذا كنت مستثمر أجنبي وتريد أن تتملك المشروع الذي تؤسسه بنسبة 100%،  فحينها يكون واجب عليك أن تختار موقع المشروع في واحدة من  المناطق الحرة ،فهناك ما يزيد عن 45 منطقة حرة في دولة الإمارات.



ثالثاً: فيما يتعلق بالشكل القانوني للمشروع:

حدد القانون الإماراتي إجراءات خاصة ومتطلبات مختلفة حسب النشاط أو الاستثمار المرغوب به، فبناء على الموقع الذي تختاره وحسب نوع النشاط التجاري تكون المتطلبات القانونية.

مثلاً: في حالة قررت تأسيس شركة هندسية فيكون ذلك كفرع لشركة، 
حيث لا يسمح للمالك الوحيد بممارسة هذا النشاط. ويمكنك معرفة تلك القيود الخاصة من خلال الإطلاع على قوانين الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات.


رابعاً: نتطرق إلى الاسم التجاري للشركة:

لابد أن يكون الاسم التجاري يعكس طبيعة العمل أو النشاط التجاري المرغوب في تأسيسه، الا إذا كان فرع لشركة موجودة بالفعل.

خامساً: رأس المال:

يعين الحد الأدني لرأس مال الشركة فيما يسمى بمذكرة التأسيس لشركتك ، وغالباً لا يلزم دفع هذا الحد الأدني وقت التأسيس.

سادساً:ما أن تتم الإجراءات والمتطلبات القانونية  
سيكون عليك وضع قائمة لبعض الأماكن والمكاتب مرفقا التكاليف و تفاصيل الخاصة بها. وهو ما سيسهل عليك الطريق بمجرد أن تنهي الشكليات القانونية.

.

سابعاً: فيما يتعلق بالموظفين في الشركة:

تحتاج لأن تعين مدير للإشراف على العمليات و يكون مستعد للعمل قبل أن يتم الموافقة على تسجيلك.

ولكن، يوجد استثناء، فهناك حالات غير مسموح لك فيها بالتوظيف مطلقاً، يمكنك فقط التعاقد مع المقاولين

فلكل منطقة حرة تفاصيلها القانونية التي ينبغي عليك الاطلاع عليها أولاً..

ثامناً: الدعم المحلي:

يجب أن يكون هناك وكيل محلي أو كفيل، فهذا يساعد المستثمر الأجنبي بشدة ويعزز هذا الاستثمار،هذا بالنسبة لتراخيص دائرة التنمية الاقتصادية ، وإن كان هذا غير ضروري في دبي والتي تمتاز بتبسيط إجراءاتها لكل المستثمرين أياً كانت جنسياتهم.



وننتقل هنا للإجابة على الأسئلة التي تتردد على عقولكم فيما يتعلق بتأسيس الشركات ..


هل هناك مناطق محددة للأنشطة الصناعية في الإمارات؟
بل إن الدولة قد حددت العديد من المناطق الاقتصادية والصناعية الحرة المتخصصة بدولة الامارات مثل المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة وكيزاد الصناعية بإمارة ابوظبي والمنطقة الحرة بجبل علي بإمارة دبي والعديد من المناطق الصناعية بباقي امارات الدولة.

هل تم إصدار قوانين خاصة بتنظيم الاستثمار الأجنبي في دولة الإمارات؟
وزارة الاقتصاد تعمل على ذلكمن خلال قانون اتحادي خاص بتنظيم الاستثمار بالدولة ..​

ما هو متوسط التكلفة لإنشاء مشروع استثماري؟

يسهل عليك معرفة ذلك من خلال الاطلاع على دليل الاجراءات والرسوم الموجود على موقع الوزار، فهو يشرح بالتفصيل كا ما تريد أن تعرفه حول حجم التكاليف..​

هل المستثمر الأجنبي محدود بأنشطة معينة هي التي يمكن أن يزاولها والأخرى مقصورة على المواطنين؟

للمستثمر الأجنبي أن يبدأ نشاطه فيما يشاء من الأنشطة، فالأنشطة المقصورة على المواطنين محدودة جدا، كتوريد العمالة..​

ما هي أفضل القطاعات للاستثمار في الإمارات؟
قطاع العقارات هو الإفضل والأكثر جذباً للاستثمار كما هناك قطاع الطاقة المتجددة والبديلة،وكذلك الصناعات التحويلية


ما هو الإجراء القانوني للبدء في تأسيس عمل تجاري؟

أفضل طريقة لمعرفة ذلك من خلال الاطلاع على دليل الاجراءات والرسوم وتجد ذلك على موقع الوزارة حيث يحوي شرح تفصيلي لجميع الإجراءات وفقا لنوع الشركة المطلوب تأسيسها والمنطقة المراد التأسيس فيها. ​


ونختم هذا المقال بالتطرق إلى الشركات الخارجية [أوفشور] في الإمارات العربية المتحدة:

معلومات هامة حول الشركات الخارجية [أوفشور] :

بداية هي شركة قابضة لها القدرة على الوصول للحسابات البنكية وتملك العقارات محلياً، وتستخدم في التجارة الدولية

.

فهي تعد كبديل إماراتي ذات تكلفة أقل، يسمح لها بمزاولة الأنشطة الدولية، غير أنه ممنوع ممارسة النشاط التجاري داخل حدود دولة الإمارات. يمكنها مزاولة أي نوع من الأنشطة التجارية تحت مظلة الكيان القانوني للشركة، كما أن الشركة تستطيع فتح حساب بنكي وكذلك تملك أسهم [أوفشور] أخرى في الإمارات أو شركات المناطق الحرة.

كما أن الخدمات الافتراضية لا يمكن أن يكون لها عنوان محدد ولكن، بريد الكتروني، حيث لا يوجد مقر عمل لتلك الشركات.

وبمقارنة الشركات الخارجية [أوفشور] بدولة الإمارات مع غيرها في دول أخرى نجد أنها الأفضل من حيث أنها لا غير مدرجة على القوائم الدولية السوداء كما تسمح باستخدام الخدمات المصرفية دون المساس بسرية ، سلاسة التعامل مع تلك الشركات دون تعقيد وتأخير وتكاليف عالية وصعوبة فتح حساب بنكي، كما يحدث مع غيرها مثل: شركات جزر سيشل و شركات جزء العذراء البريطانية .

 فهي تعد كيان غير خاضع للضرائب كما لا تتمتع بفوائد اتفاقية ضرائب الإمارات وليس من حق المالكين لها، أو المديرون أن يحصلوا على تأشيرة إقامة بالإمارات العربية المتحدة.

كيف يتم طلب الترخيص أو التسجيل؟

بإجراءات بسيطة يتم تقديم طلب للجهات المسئولة بطلب النشاط والمراجع البنكية وكذلك نسخة من جواز السفر والفواتير مرفقة باسم المالك أو المستفيد.

ما هي المدة التي تستغرقها عملية التسجيل؟

فقط يوم واحد هو ما تستغرقه تلك الإجراءات، من تاريخ تقديم ما تم ذكره بالأعلى.

وفيما يتعلق بالحسابات البنكية ينبغي أن تتم زيارة إلى الإمارات من أجل عمل مقابلة مع البنك وتقديم الطلب للحصول على حساب بنكي ، و يستغرق هذا الإجراء يومين من تاريخ تقديم الطلب.

الاستثمار في نطاق العقارات في الإمارات هو من أفضل الفرص خصوصاً في الإيجارات عالية العوائد والمكاسب في واحد من أكثر الأسواق العالمية استقراراً خصوصاً بعد أن تعافى تماماً من الأزمة المالية العالمية.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : كيف تبدأ بتأسيس شركة في دبي؟