كيفية شراء عقار في قطر
يختار معظم المقيمين في قطر استئجار عقارات أثناء إقامتهم في البلد. إلا أن حكومة قطر مستمرة في تشجيع الاستثمار الأجنبي خصوصاً لدى التحضير لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، وبالتالي فإن قوانين تملك الأجانب للعقارات أصبحت أقل صرامة.

تبعاً للقانون القطري، يمكن للمقيمين والأجانب أن يشتروا عقارات للبيع في قطر في مناطق معينة من البلاد لمدة 99 سنة. ويمكن تمديد المدة ل 99 سنة إضافية، ويمكن نقل العقار لورثتهم. ويُمنح مالك العقار إقامة بشكل تلقائي، وهي أيضاً تمتد لتشمل عائلة المالك المباشرة.

ومن أكثر المناطق شعبية بين الأجانب من حيث شراء العقارات هي اللؤلؤة-قطر، ولوسيل، وبحيرة لقطيفية (الخليج الغربي). لكن، بما أن قطر تستمر بإضافة وحدات عقارية لمخزونها، فإن معظم صفقات الأجانب العقارية تكون على عقارات ما قبل البناء، وبالتالي فهم يقومون بشرائها من المطورين العقاريين مباشرة. تذكر أنه إذا أراد المشتري بيع العقار قبل إتمام عملية البناء، فيجب بيعه من خلال المطور العقاري الأصلي.

وبالرغم من أن المطور العقاري يمكنه أن يبلغك ما إذا كان العقار متاحاً للتملك الأجنبي، إلا أنه من الأفضل أن تتأكد من ذلك في بلدية الدوحة أو إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل. وبعد التأكد من ذلك، يجب أن يذهب المالك الجديد إلى مكتب التسجيل لغير القطريين، وهو يقع في السد، وتكتمل العملية في إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل. تذكر أن على المشتري أن يدفع ما قيمته 0.25% من قيمة العقار حتى يكتمل العقد ووثائق الشراء.

تخضع عملية شراء عقار في قطر والقوانين التي تحكمها لتحديثات مستمرة، لذلك ينصح دائماً بالحصول على استشارة محام عقارات أو وكيل وذلك لجعل العملية سهلة وسلسة.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

تكلم هذا المقال عن : كيفية وشروط شراء عقار في دولة قطر