كيفية وشروط الحصول على الجنسية الكندية

Canadian citizenship requirements

 اكتساب الجنسية الكندية

ماذا قد يحتاج المرء أكثر من مستوى معيشة جيد، ورعاية صحية مجانية، وتعليم حتى المرحلة الثانوية مجاني، ثم الالتحاق بأفضل الجامعات والحصول على مستوى عالِ من الخدمات المجانية، أن يُحترم ويعامل بإنسانية، يحفظ له الدستور حقوق وحريات لا يمكن المساس بها، ماذا قد يحتاج المرء الا أن تُحفظ عليه كرامته، وهذا كله توفره دولة كندا!

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

فكيف لا يتلهف كل مغترب لم يجد في وطنه معنى الوطن، كل من هو مضهد ومتهرب من معاملة غير آدمية، من مستوى معيشة متدنِ، من حكم دكتاتوري يقمع الحريات ويفرض سيطرته بقبضة دامية، من لم يجد تعليم جيد وتأمين صحي مناسب.

نعم إن الحصول على جنسية تلك الدولة ليس بالأمر الهين ولكنه يستحق كل مجهود مبذول وكل سعي نحوه، فيتقدم ما يقرب من ال160000 شخص سنوياً للحصول على الجنسية فمنهم من يقبل طلبه ومنهم من يظل مغترب في الدولة، فقبل أن تشرع في الحصول على الجنسية عليك أن تعرف بدايةً هل أنت شخص مؤهل للحصول على الجنسية الكندية أم لا، وجعلت الدولة تلك الشروط محددة ومكتوبة على الموقع الرسمي للحطومة ألا وهي:

أولاً: أن يتجاوز عمر الفرد الـ18 من عمره
في حالة أنك لم تتم ال18 عام سيكون واجب على الوصي عليك أن يقوم هو بتقديم طلب الحثول على الجنسية، وهو ما يعني أن يكون وصيك يكون حامل للجنسية الكندية بالفعل.

ثانياً: أن يكون لك لإقامة دائمة في كندا:
تختلفة طريقة الحصول على الإقامة الدائمة ولك أن تختار الطريقة التي تناسبك إما
1-من خلال المقاطعة التي يحب أن تقيم فيها.
2-من خلال برامج كيبك الخاصة.
3- أو برنامج العمال المهنيين.
3-ويمكن كذلك من خلال كفالة عائلية.

فتمنحك الإقامة الدائمة حق الحصول على الرعاية الطبية وكذلك حق العمل بالدولة والإلتحاق بالمدارس والجامعات، فحقوقك كشخص مقيم بصفة دائمة في كندا نفس حقوق المواطنين فيما عدا حق الترشح للانتخابات أو التصويت بها، أو العمل بوظائف حساسة تقتصر على المواطنين الكنديين.

ثالثاً: أن تقيم فعلياً في كندا:
يجب عليك أن تقيم بالدولة مدة لا تقل عن سنتين وذلك خلال فترة الخمس سنوات، ولك لابد على المتأهل للجنسية الكندية أن يكون قد قضى 4 سنوات من أصل 6 وذلك قبل تاريخ طلب الحصول على الجنسية.

 رابعاً: أن تساهم بزيادة عائدات الدخل:
عليك أن تقوم بزيادة عائات ضريبة الدخل لآخر 4سنوات من فترة ال6سنوات الأصلية قبل تاريخ طلب الحصول على الجنسية.

خامساً:يكون عليك لإتقان اللغة الانجليزية أو الفرنسية:

فاللغات الرسمية في دولة كندا هي الانجليزية و الفرنسية، فيكون واجب على طالب الحثول على الجنسية معرفة واحدة من تلك اللغتان بشكل متقن، وربما يتم امتحانك للتأكد من أنك مؤهل لإجراء حديث أساسي وأنك تستطيع أن تتحدث إلى أهل تلك البلد.

 سادساً: أن تعرف كندا جيداً:
 فيخضع الطالبين للجنسية الكندية لامتحان يثبت مدى اطلاعهم على تاريخ وثقافة الدولة وما تفرضه من قوانين وقيم، عادة ما يكون إمتحان نظري ولكن يمكن أن يكون شفوياً مع الظابط المسؤل.

 سابعاً: لا يمكن لمجرم أن يطلب الحصول على الجنسية الكندية:
يفرض القانون الكندي شرط هام ألا وهو خلو الصحيفة الإجرامية للمتقدم للطلب من أي جرائم مرتكبة خلال آخر أربع سنوات قبل تقديم الطلب، ففي حالة كان على ذمة قضية ولا زالت المحاكمة مستمرة لا يمكن أن يطلب الحصول على الجنسية اللكندية.

وبعد أن أدركت أنك ملم بكل تلك الشروط ومؤهل لأن تحصل على الجنسية ماذ يجب عليك أن تفعل؟!

يجب عليك الدخول الى موقع الحكومة الكندية و تعبئة نموذج الطلب واستخراجه ، ثم ارفاقه مع بعض المستندات التي سيطلبونها منك ، ثم ارسال ملف الطلب الى مكتب الجنسية والهجرة .

وبعد ذلك تدفع الرسوم المطلوبة من أجل الحصول على الإيصال ومن ثم ترسل استمار الطلب من خلال البريد، ومن بعدها يتتلقى إشعار يؤكد طلبك وسيرسلون لك رقم الملف الخاص بك لتتمكن من متابعته.

هل هناك إختبارات يجب أن أجتازها للحصول على الجنسية؟
بالتأكيد هناك إختبار للغة الإنجليزية أو الفرنسية للتأكد من مدى قوة إتقانك لها، وذلك حسب المكان الذ تقيم به.

وإختبار آخر متعلق بكندا نفسها بمعلومات عامة حول الدولة وتاريخها وجغرافيا المكان، وما هي أعرفاها والتقاليد التي يخضع لها سكانها والقوانين الأساسية المنظمة للمواطنين بها، ويمكنك مراجعة هذه المعلومات قبل الخضوع للإختبار من خلال دليل الدراسة الذي وضعته وزارة الهجرة.

وبعد أن تجاوزت الإختبار، ماذا بعد؟!
هنا يأتي الاحتفال عزيزي صاحب الجنسية الكندية، فحينها تستعد لحصور حفل لمنح الجنسية الكندية بشكل رسمي، ويكون عليك أيها المواطن الكندي الجديد أداء قسكم الولاء لدولتك الجديدة ومن ثم تحفظ نشيد دولتك الجديدة وتحصل على شهادة المواطنة والتي يمكنك استعمالها في إثبات جنسيتك الكندية.
.
يمكنني الحصول على الجنسية الكندية من خلال تأشيرة كيبك للمستثمر؟
نعم يمكنك أن تحصل على الجنسية بتأشيرة كيبك للمستثمرين بعد الإقامة في كندا لمدة 48 شهر بشكل دائم غير منقطع أي مدة لا تقل عن 4 سنوات وذلك خلال ال6 سنوات السابقة على طلب الجنسية وبالطبع لابد من استيفاء باقي الشروط المطلوبة، وحين تحصل على الجنسية فيحق لك حينها طلب جواز السفر الكندي.

هل ممكن أن يأتي المواطن الجديد بصحبة أبنائه البالغين؟
حددت الحكومة الكندية في نظام حماية الهجرة واللاجئين في البلاد، فجعلت تعريف “الطفل المعال” يشمل الذين بلغوا من العمر 19 سنة أو أكثر الذين يدرسون بدوام كامل.

فأصبح الطفل المعال له وصف غير الذي كان متعارف عليه، فهو الآن كل من يبلغ من العمر أقل من 19 سنة وغير متزوج أو متزوجة، أو الطفل البالغ الذي يعتمد ماليًا على والديه بسبب حالته العقلية أو الجسمانية. ولتحديد وضع الطفل في برنامج كيبك للمستثمر المهاجر يتم احتساب الأعمار بناء على عمر الطفل يوم إرسال ملف الهجرة الاستثمارية إلى حكومة كيبك للاختيار.
.
هل الشخص المقيم في كيبك له نفس مزايا المقيم في كندا؟
بالتأكيد، المقيمون في كيبك لهم نفس المزايا التي يتمتع بها المواطنون الآخرون في المناطق الأخرى من كندا، ومن ضمن تلك الإمتيازات الحرية في الانتقال من مكان لآخر داخل الدولة،، فالأفراد المهاجرين إلى كندا في إطار برنامج كيبك المعترف بها يمتازون ببطاقة الإقامة الدائمة الكندية للمستثمرين.

الآن وبعد أن وضّحت لك شروط وإجراءات الحصول على الجنسية، لا يعني هذا أنك بمجرد أن اتبعت تلك الخطوات فُزت بها، بل إن هناك العديد من الإجراءات القانونية التي لا تستطيعها كشخص عادي غير مختص بالقانون وبالعمل به، ومن ثم يكون عليك أن تلجأ لنا نحن أفضل وأبرع المحامين في مجال اكتساب الجنسية، فالمحامي هو الشخص الوحيد القادر على مساعدتك في الأمور القانونية الدقيقة فينصحك ويهتم بأن يحققق لك ما تسعى نحوه.

ولكن حين تريد أن تستعين بحامِ، فيتعين عليك أن يكون المحامي ذي خبرة ودراية واسعة بقضيتك، فتلك اليافطة اللامعة والمضيئة لا تعني أنه يتمتع بخيرة أو أنه محامِ محترف، فالبحث عن المحامي البارع ليس بالأمر الهين والبسيط لذ أولينا هذا الأمر اهتمامتنا وسعينا لتقديم أفضل النصائح والإرشادات القانونية المفيدة لك.

فنقدم لك من خلال نافذتنا “محاماة نت” أفضل المحامين والمتخصصين في كافة جوانب القانون، ذوي الخبرة والكفاءة تمّ تعينهم بناء على إختبارات دقيقة ومكثفة والإلمام بكافة التفاصيل التي تجعل من المحامي خبير ومحترف.

تواصل معنا وسنحولك على أقرب محامي لمنطقتك ليكون في خدمتك.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : كيفية وشروط الحصول على الجنسية الكندية