شرح مفصل لمراحل طلب الجنسية الإيطالية مترجم للغة العربية

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

اليوم ان شاء الله سنتكلم على مراحل طلب الجنسية في النظام المعلوماتي مع الشرح بالعربية

المكتب المكلف بطلبات الجنسية هو المكتب المركزي للحقوق المدنية ، الجنسية و القاصرين. بعد دراسة الطلب يقوم بإصدار مرسوم موقع من طرف رئيس الجمهورية ،في حالة طلب الجنسية من أجل الإقامة، أو من طرف كتابة الدولة بوكالة من وزارة الداخلية بالنسبة لطلبات الجنسية المتعلقة بالزواج….بعد الموافقة و إمضاء المرسوم يتم اشعار الولاية التي تتكلف باشعار صاحب الطلب و استدعائه للحضور إلى الجماعة من أجل تأدية قسم الوفاء للجمهورية.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

في حالة الرفض يتم اشعار صاحب الطلب مباشرة من طرف الإدارة المركزية

فيما يلي مراحل طلب الجنسية في النظام المعلوماتي وعددها سبعة :

L‘istruttoria è stata avviata. Si è in attesa dei pareri necessari alladefinizione della“ .1 pratica “. Inserimento dell’istanza nel sistema informativo (SICITT) fatto dalla Prefettura di .competenza entro iprimi 30 giorni dallapresentazione della richiesta

المرحلة الأولى

لقد تم ارسل طلبك بنجاح نحن في انتظار التحقق من الوثائق و مؤهلات صاحب الطلب للحصول على الجنسية .

. L‘istruttoria e’ in corso di completamento” oppure “l`istruttoria non è ancora completa, si è .2 in attesa di acquisire tutti i pareri necessari”. Hanno lo stesso significato e corrispondono alla stessa fase.Non è ancora pervenuto il rapporto dalla Questura e altri enti

المرحلة الثانية

الطلب لم يكتمل بعد في انتظار الحصول على جميع الموافقات و التحقق من الوثائق، في هذه المرحلة تتكلف ثلات مؤسسات بدراسة الملف ، في البداية الدورعلى الكويستورا التي تتكلف بدراسة الوثائق و مدى مصداقيتها و يتم الرجوع إلى ملفك بمكتب الهجرة و التدقيق في جميع طلباتك لرخصة الإقامة و يتم الاتصال بالجماعة للتأكد من اقامتك المدة الكافية لمنحك الجنسية. ممكن أن يتم استدعاؤك للمثول أمامهم أو أمام مركز الكارابينيير من أجل استجواب شفوي.كما يتم في هذه المرحلة التحقق من عملك و دخلك السنوي خلال السنتين الأخيرتين.

ثم يأتي الدور على السوابق القضائية و التحقق من سجلك العدلي و حسن السيرة ديالك

في الأخير البحث من طرف الإدارة المركزية للشرطة الجنائية يتم البحث في ملفك الجنائي سواءً في إيطاليا أو على الصعيد العالمي بالاستعانة بتقارير المخابرات و الشرطة الدولية و سجلك العدلي بالبلد الأم حيث يتم انتظار التوصل بالتقارير و هذا مايؤخر الطلب في هذه المرحلة.

. L‘istruttoria si è completata, l’Ufficio Centrale Cittadinanza sta procedendo alla .3 valutazione complessiva degli elementi informativi” oppure “L’istruttoria è in fase di valutazione finale” , “L’istruttoria è completa; la domanda è in fase di valutazione” vorrebbero dire la stessa cosa.La pratica si trova con i pareri presso il Ministero

المرحلة الثالثة

لقد تما التحقق من طلبك .طلبك جاهز، المكتب المركزي للجنسية يتكلف بدراسة و تقييم طلبك.

. Sono stati acquisiti i pareri –la pratica è in fase di valutazione finale” vorrebbe a dire“ .4 predisposizione del decreto

المرحلة الرابعة

لقد حصلت على جميع الموافقات الطلب في مرحلة التقييم النهائي

Sono stati acquisiti i pareri necessari! Il decreto di concessione è agli organi competenti“ .5 .”per la firma

المرحلة الخامسة

لقد حصلت على ماتبقى من الموافقات طلبك جاهز في انتضار إمضاء مرسوم منحك الجنسية من طرف المكتب المكلف.

L’istruttoria si è conclusa favorevolmente; è in corso di trasmissione il provvedimento di“ .6 concessione alla Prefettura che ne curerà la notifica. Se risiede all’estero, il decreto sarà .”inviato all’Autorità Consolare

المرحلة السادسة

لقد تمت الموافقة النهائية على طلبك سوف يتم إرسال المرسوم نحو الولاية التي ستتكلف باشعارك و سوف يتم اشعار سلطات القنصلية.

. Il decreto di concessione è stato firmato; sarà contattato dalla Prefettura per la notifica“ .7 del provvedimento e dopo la notifica dovrà recarsi presso il Comune di residenza per il ”giuramento. Se risiede all’estero sarà contattato dall’Autorità consolare competente

المرحلة السابعة

لقد تم إمضاء مرسوم منحك الجنسية سوف يتم الاتصال بك من طرف الولاية من أجل التبليغ و بعد يوجه نحو الجماعة من أجل القسم إن كنت مقيم بالخارج سوف يتم استدعاؤك من طرف القنصلية

الشروط المطلوبة للحصول على الجنسية الإيطالية
مقالنا اليوم إخوتى سنتحدث فيه عن الشروط و المتطلبات اللازمة للحصول على الجنسية الإيطالية التى تعد من أفضل الجنسيات بالعالم و التى يسعى الكثير منا لكى يحصل عيها و يصبح مواطناً إيطالياً يتمتع بكافة الحقوق و الإمتيازات التى يتمتع بها المواطن الأصلى .. و يصبح له ما له من حقوق و عليه ما عليه من واجبات ، و تختلف الاسباب التى تدفع الكثير الى الرغبة فى الهجرة الى ايطاليا ، و لكن يعد أشهر الدوافع هى الرغبة فى الحصول على الجنسية الإيطالية ، و الإقامة فى ايطاليا أمد العمر أو العمل أو الإستثمار أو الدراسة … الخ

و نقدم لكم فى هذا المقال الشروط و المتطلبات اللازمة للحصول على الجنسية الإيطالية

مميزات الجنسية الإيطالية
يتمتع حامل الجنسية الإيطالية – اياً كان موطنه الأصلى – بالعديد من المزايا التي ينالها المواطن الإيطالى الأصلى و من هذه الإمتيازات

العيش كمواطن ايطالى له كامل الأهلية و كامل الحقوق التى تمنح لكافة مواطنين ايطاليا الأصليين لك الحق فى التعليم و العلاج و الرعاية و الحماية ، و كذلك الحق فى الحصول على فرص العمل فى مجالك ما دُمت مؤهل لشغل هذه الوظيفة .
الحصول على جواز السفر الإيطالى الذى يمنحك حرية التنقل و الدخول لـ 156 دولة من دول العالم بدون تأشيرة و بمنتهى السهولة و بدون شروط معقدة .
الحماية الدولية التى تمنحها لك الحكومة الإيطالية بصفتك مواطن ايطالى له كامل الحقوق و الواجبات و كذلك الخدمات القنصلية لك فى حال كنت خارج البلاد .
الحق فى التصويت فى الإنتخايات البرلمانية و الرئاسية ، و كذلك حق الترشح .
الدخول و الخروج من و الى ايطاليا فى أى وقت دون الإرتباط بمدة معينة مثلما يحدث مع الحاصلين على اقامة فقط و غير حاصلين على جنسية .
كذلك الحفاظ على جنسيتك الأم ، إذ أن الجنسية الإيطالية لا تحرمك من جنسية موطنك الأصلى .
طرق الحصول على الجنسية الإيطالية
هناك عدة طرق للحصول على الجنسية الإيطالية :

جنسية تمنح تلقائياً
فالجنسية الإيطالية تمنح تلقائياً و مباشرة لكل من :

الأطقال المولودين لأب أو أم إيطاليين .
الأطفال المولودين على الأراضى الإيطالية حتى لو كان الوالدين غير ايطاليين .. و هذه الطريقة مشهورة جداً و يلجأ اليها العديد من المشاهير الذين يحجزون مستشفى بأى دولة أوروبية أو أمريكية مثلاً و يسافروا الى البد ليلدوا المولود هناك و بالتالى يحصل على الجنسية مباشرة .
الأطفال بالتبنى ، و هم الأطفال الذين يقوم مواطن أو مواطنة ايطالية بتبنيهم أياً كانت جنسية الطفل ، و لكن الأطفال بالتبنى يشترط لحصولهم على الجنسية بلوغهم سن الرشد و هم داخل ايطاليا .
الحصول على الجنسية عن طريق الزواج

و هذه الطريقة من الطرق الشهيرة أيضاً رغم صعوبتها ، إلا أن الكثير من الشباب العرب ما زالوا يبحثون عن فتيات أو سيدات ايطاليات يقنعوهم بالزواج منهم و بالتالى يحصلون على اقامة بإيطاليا و بعدها يمكثون هناك حتى الحصول على الجنسية الإيطالية ، حيث أن القانون الإيطالى يسمح بأن يبقى الزوج أو الزوجة بجوار بعضهما البعض بإيطاليا .

و للحصول على الجنسية عن طريق الزواج :

فى حال اذا كنت مقيم في ايطاليا : فيمكنك الحصول عليها بعد عامين فقط من الزواج .

ـأما إذا كنت تزوجت من مواطنة ايطالية و لكنك تقيم خارج ايطاليا : فيمكنك الحصول عليها بعد ثلاث سنوات من الزواج .

لكن لابد ألا يتم الإنفصال قبل مرور هذه المدة لكى تتمكن من الحصول على الجنسية لأنه فى حالة الإنفصال قبل مرور عامين على اقل تقدير لن يجوز الحصول على الجنسية .

لكن فى حالة ما إذا رزقت بأطفال من هذا الزواج ، فهذا يعجل بحصولك على الجنسية الإيطالية.

الحصول على الجنسية عن طريق الإقامة
الطريقة الأشهر للحصول على الجنسية الإيطالية هو الإقامة الدائمة بإيطاليا، و بالتالى حصولك على الجنسية ، و تشترط ايطاليا المكوث بأراضيها عشر سنوات بصفة شرعى للمهاجر لكى تتمكن من الحصول على الجنسية الإيطالية ، أما اللاجئ أو عديم الجنسية فيمكنه بعد مرور خمس سنوات فقط من الإقامة بإيطاليا الحصول على الجنسية الإيطالية .

و تشترط ايطاليا نظافة السجل الجنائى و عدم وجود أى شبهات أو قضايا سابقة سواء فى موطنك الأصلى أو بإيطاليا ، و كذلك تتطلب القدرات و المتطلبات اللغوية التى تمكنك من الإنخراط فى المجتمع و التعايش مع الشعب الإيطالى ، إذ أنك ستصبح مواطن ايطالى له كامل الحقوق و عليه كل الواجبات ، و عامل اللغة من أهم عوامل التواصل ، و اللغة الرسمية بإيطاليا هى اللغة الإيطالية ، و كذلك وجود الدخل المادى الى يكفى مقومات الحياة .

أما عن الوثائق المطلوبة و كيفية تقديم طلب الحصول على الجنسية فهذا ما سنطرحه فى مقال لاحق .

خالص تمنياتنا للجيمع بالتوفيق .. و انتظرونا فى مقالات أخرى عن الهجرة الى ايطاليا .

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : كيفية وشروط الحصول على الجنسية الإيطالية