كيفية وإجراءات السفر إلى العمل في قطر

إجراءات السفر إلى قطر للعمل
قطر أحد الدول العربية الشهيرة التي يذهب إليها الكثير من الناس في مختلف البلدان للعمل والحصول على المال لأن دولة قطر من الدول الغنية والمتوفر بها مشاريع استثمارية مستمرة، لهذا سوف نوضح لكم عبر موقع صناع المال إجراءات السفر إلى قطر للعمل لمن يرغب في خوض هذه التجربة.

:: السفر إلى قطر ::
قطر أحد الدول العربية التي ترحب بأكثر من 80 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة دخول إلى قطر، وباقي الدول الأخرى يمكنهم أن يدخلوا إلى قطر بسهولة بمجرد طلب الحصول على تأشيرة دخول إلى قطر.

:: إجراءات السفر إلى قطر للعمل ::
إجراءات السفر إلى قطر للعمل

تمر إجراءات السفر الى قطر للعمل بعدة خطوات هي كالتالي:

– يتم مراسلة الشركة التي ترغب في العمل بها في البداية، بحيث يتم إرسال السيرة الذاتية الخاصة بك، مع إرسال نسخة من جواز السفر والخبرات السابقة وغير ذلك من المعلومات الشخصية.
– يتم مراجعة البيانات التي تم إرسالها للشركة وبعدها يتم تحديد المقابلة الشخصية، ويكون ذلك تحت رعاية وزارة العمل أو السفارة القطرية التابعة للبلد الخاصة بك ويمكن عقد المقابلة من خلال الإنترنت.
– في حالة القبول يتم متابعة الشخص للقيام بإجراءات فيزا العمل، وتكون فيزا العمل إلكترونية.

:: إيجابيات الحصول على تأشيرة عمل إلى قطر ::
من الإيجابيات التي توفرها لك الحصول على تأشيرة عمل في قطر ما يلي:

– أنك لن تنفق الكثير من المال في البحث عن العمل، لأن العمل قد يأتيك عن طريق أحد الأصدقاء أو عن طريق أحد المواقع الإلكترونية على الإنترنت.

– الشخص يستطيع العمل بهذه الطريقة في العمل الذي يرغب فيه ويمكنه الموافقة أو الرفض.
:: هل يمكن السفر إلى قطر ؟::
يرغب الكثير من الناس للسفر لدولة قطر للعمل بها، وهذا الأمر سهل ويمكن لأي شخص أن ينتهي من إجراءات الحصول على التأشيرة والذهاب إلى قطر على الفور، لكن هناك بعض الأمور يجب أن يكون الشخص على علم بها وهي كالتالي:

– الشركات القطرية في الغالب تبحث عن الشهادات العليا والبكالوريوس والدراسات العليا وذلك بنسبة 35%، يليها إدارة الأعمال ويكون ذلك بمقدار 25%، وتأتي بقية الأعمال الأخرى.

– من أكثر المجالات المنتشرة في قطر والتي يمكن العمل بها يكون من خلال الترفيه، الاستجمام، العمل في الموارد البشرية لأنها من أكثر الأعمال المنتشرة في قطر.

يحتاج الشغل في قطر إلى الخبرة المكتبية والخبرة الإدارية للنجاح في الأعمال المختلفة الموجودة في قطر.

:: شروط الدخول إلى قطر ::
شروط الدخول إلى قطر

هناك عدة شروط يجب توفرها حتى يستطيع الشخص الدخول إلى قطر ومنها:

– يجب أن يكون جواز السفر الخاص بك يحتوي على صفحة فارغة ويكون جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
– لا يتم دخول حاملي جواز السفر الإسرائيلي إلى قطر.
– يمكن الدخول إلى قطر في حالة طلب تأشيرة سياحة مشتركة لدولة قطر أو لسلطنة عمان، ويتم السفر ما بين هذه الدول بفيزا صالحة لمدة شهر.
– مدة تأشيرة الوصول تكون صلاحيتها تقريبًا شهر، وهذا عندما تكون تأشيرة سياحية أو تجارية، وهناك نوع آخر من التأشيرة متعدد مرات الدخول وتكون فترتها من ستة أشهر إلى عامين أو خمسة على الأكثر.
– لا يلزمك أن تحصل على تأشيرة عبور في حالة ما إذا كانت طيارتك سوف تتوقف في قطر للقيام بالترانزيت، وسوف تحصل على – تأشيرة العبور التي تكون مدتها 24 ساعة.
– يمكنك الحصول بسهولة على تأشيرة سياحة من خلال الإنترنت مع المواقع الإلكترونية القطرية.
– إصدار تأشيرة العمل يستغرق حوالي 10 أيام حتى يتم استخراجها.
– يجب أن يكون لديك كشف حساب مصرفي لا يقل عن 850 درهم.

إن قطر دولة صغيرة جغرافياً وكبيرة اقتصادياً حيث إن معدل الدخل الفردي فيها يعتبر هو الأعلى في العالم، فبحسب الإحصائيات التي تقوم بها مجموعة البنك الدولي فإن متوسط الدخل الفردي السنوي في قطر بلغ حوالي 128.06 ألف دولار سنة 2017 وهذا رقم مرتفع جداً حيث إنه يتجاوز معدل الدخل الفردي في أمريكا أو في أوروبا أو حتى في دول الخليج.

ويعود رخاء المعيشة في قطر إلى ثروتها الطبيعية حيث إنها تتوفر على ثالث أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم بالإضافة إلى الاحتياطات النفطية، وقد صنفت الأمم المتحدة دولة قطر على أنها دولة ذات تنمية بشرية عالية جداً وهي الأولى عربياً في هذا المجال.

قطر عكس نظيراتها في دول الخليج الذين لا يقلون عنها رفاهية اعتمدت في سياساتها على الإعلام مثال: قنوات الجزيرة ذات الصدى العالمي، وقنوات الرياضة التي احتكرت أهم المباريات والدوريات العالمية، كما اعتمدت على الرياضة من خلال تنظيمها لتظاهرات كبرى كدورة الألعاب الآسيوية عام 2006 واستعدادها للعرس الكروي العالمي مونديال قطر 2022، وفي هذا المقال سنوضح لكم إجراءات السفر إلى قطر للعمل والأوراق المطلوبة من خلال موقع “صناع المال”.

إجراءات السفر إلى قطر للعمل بعقد عمل
إجراءات السفر إلى قطر للعمل
العثور على عقد عمل مع مشغل قطري أو شركة هذه الطريقة أضمن إلى حد ما قد تجعلك متأكداً تماماً من وجهتك وهذا يتم من خلال البحث أونلاين على الشركة التي ستبدأ بالعمل بها، ولكن غالباً ما يكون المرتب قليل إلى حد ما ويختار هذا الطريق الشخصيات التي تفضل الاستقرار وغير محبين للمخاطرة.

ومن المستحيل الحصول على تصريح إقامة في قطر دون عقد عمل وجهة عمل داخل قطر لتكون كفيل للموظف ولا يُسمح للموظفين بالعمل إلا لدى كفلائهم، ويمكن بعد عامين من العمل لدى الشركة الكفيلة تغيير الكفيل شرط الحصول على شهادة عدم ممانعة منه.

الأوراق اللازمة للحصول على عقد العمل
للحصول على عقد عمل أو تصريح إقامة الالتزام تماماً بالمراحل التالية:

الفحص الطبي: وهو فحص الدم ويشمل فحص فيروس نقص المناعة المكتسبة، والسل، وصورة للصدر بالأشعة السينية ومكانه الكمسيون الطبي في منطقة أبو هامور.

عندما تصدر نتائج الفحص الطبي عبر الإنترنت يتم أخذ البصمات من قبل إدارة الأدلة والبحث الجنائي، وينبغي لمسئول العلاقات العامة أن يقوم بالترتيبات وأخذ المواعيد اللازمة.

يستغرق الحصول على تصريح الإقامة من 2 إلى 6 أسابيع.

ينبغي على الشركة التي ستقوم بالعمل بها تصديق العقد لدى وزارة العمل.

تحدد هذه العقود الوصف الوظيفي وساعات العمل والراتب والمزايا التي يحصل عليها الموظف، وبحسب القانون القطري النسخة العربية هي النسخة المعتمدة.

تشترط السلطات القطرية ضرورة التصديق على كافة الوثائق والمستندات، مثل ( عقد الزواج – شهادة التخرج – صحيفة الحالة الجنائية – شهادات الميلاد ) للأبناء من إحدى مكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية المصرية ثم السفارة القطرية بمصر قبل السفر إلى قطر.

ضرورة الاحتفاظ بنسخة من عقد العمل مصدقة من غرفة التجارة والصناعة القطرية، وكذلك الخارجية القطرية فضلاً عن تسجيلها في وزارة العمل القطرية حفاظاً على حقوق الطرفين (المصري والقطري).

ضرورة الالتزام بالعمل لدى الكفيل الذي قام المواطن بالتعاقد معه، وفى حالة وجود أي خلافات من قبل الكفيل بالبنود الواردة بالعقد وقيام المواطن بالانقطاع عن العمل يتم إبلاغ السلطات القطرية المختصة أو وزارة الداخلية بذلك؛ حتى لا يعتبر هارباً من الكفيل ومتهم بعدم التزامه بأداء مهام وظيفته وفقاً للعقد المتفق عليه بينهما.

تكون فترة الإقامة طوال فترة التعاقد، ويتم تجديد الإقامة لفترات مختلفة.

إذا فصل الأجنبي بسبب الإخلال بشروط العقد وغادر البلاد، لا تمنح له تأشيرة دخول للعمل إلا بعد مضي سنتين من تاريخ المغادرة.

إجراءات السفر إلى قطر للعمل بتأشيرة السياحة
من مميزاتها مرتبات مرتفعة إلى حد ما وفرص أفضل ومعاينة سوق العمل على أرض الواقع ومعرفة الإيجابيات والسلبيات، لكنها مخاطرة حيث تتطلب منك تحضير مبلغ جيد لمصاريف الزيارة والسفر والسكن والتنقل ومن الممكن في النهاية أن تجد عملاً ومن الممكن أن لا تجد، لكن هذا الطريق مفضل لدى الأشخاص محبي المغامرة والقادرين على تحمل المخاطرة، مثل شاب خريج جامعي وليس لديه التزامات يمكنه أن يخوض هذه التجربة الرائعة.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

تكلم هذا المقال عن : كيفية وإجراءات السفر إلى العمل في قطر
شارك المقالة

1 تعليق

  1. الاسم محمد ناجي احمد الغراب من اليمن اريد العمل في قطر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.