كيفية التعامل مع الشخص المبتز في السعودية .

الشخص المبتز هو الشخص الذي يمتلك معلومات عنك وهذه المعلومات سوف تتسبب لك في الحرج أو الفضيحة لو علم عنها أحد، ويحاول إستخدام هذه المعلومات من أجل تهديدك لتنفيذ طلبات معينة، وأحد طرق الإبتزاز حاليا هو الإبتزاز الإلكتروني.

تحتاج من اجل معرفة كيفية التعامل مع الشخص المبتز ، ان تقرأ الموضوع و عدة مواضيع عبر منصة محامي نت .

-لابد أولا من أن تعرف كيف إستطاع الشخص المبتز الوصول للبيانات والمعلومات التي يستخدمها من أجل القيام بإبتزازك، فمن الممكن أن يكون قام بالدخول لأجهزة الحاسب الخاصة بك دون علمك، أو أنت أرسلتها له عن طريق الخطأ أو أي طريق آخر.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

-لو تبين لك أن الشخص المبتز هو عبارة عن هاكر قد تسلل للحاسب الشخصي الخاص بك أو لهاتفك، فلابد من أن توقف إمداده بالمزيد من البيانات التي تمنكه من إبتزازك عن طريق وقف إتصال الجهاز بالإنترنت، وعمل فورمات للجهاز.

-من الممكن أن يكون المبتز شخص أنت تعرفه وقد أخبرته بهذه المعلومات بدافع الثقة ولكن إتضح أنه غير جدير بالثقة فلابد من الحذر من هذا الشخص وعدم إبلاغه بأي أمور شخصية خاصة بك مرة أخرى.

-لابد من أن تعرف ما يريده هذا الشخص منك وتحاول جمع أكبر قدر من المعلومات عنه، حتى يتضح لك مع من تتعامل.

-لو كان الشخص المبتز لا يعرفك شخصيا وكانت معرفته بك عن طريق حساب على وسيلة من وسائل التواصل الإجتماعي، حاول ألا تمده بالمعلومات الناقصه حتى لا يزداد تورطك.

-لو كان الشخص الذي يبتزك يقوم بالحديث معك عبر الهاتف، فحاول أن تقوم بتسجيل كافة الحوار، دون إعلامه بأنك تقوم بهذا الأمر، ثم يمكنك إستخدام هذا التسجيل لتهديده بأنه لو لم يتوقف عن تهديدك سوف تبلغ أنت عنه.

كيفية التعامل مع الشخص المبتز امرا سهلا اذا كان المبتز من داخل السعودية اما اذا كان ابتزاز من خارج السعودية يكون أكثر صعوبة و يحتاج مزيد من العناية و التركيز .

-حاول أن تتعامل معه بحكمة مع عدم إظهار الخوف منه، لأنه كلما شعر بخوفك زاد شعوره بقوته.

-حاول أن تماطل المبتز في طلباته ولا تنصاع لها وحاول إعطائه معلومات خاطئة عنك، وفي هذه الفترة تكون قد فكرت جيدا في كيفية التعامل معه وإبلاغ الجهات المختصة للتعامل معه.

-لو كان الشخص المبتز يمتلك صورة أو فيديو لفتاة وقد أخذه من على جهازها الخاص، فيجب الحرص في عدم التورط أكثر، فقد يطلب المزيد من الصور أو ينشر الصور التي معه، فلا تنصاعي لطلباته وخاصة لو كانت الصور التي معه غير واضحة المعالم، وفي هذه الحالة قومي بعمل حظر له من على حسابك الإلكتروني وقومي بوقف تشغيل الحساب فترة من الوقت.

-لابد من أن تقوم بإبلاغ المقربين منك بما حدث، وخاصة لو كان حصوله على المعلومات بطريقة غير شرعية، ولو كان هناك أشخاص لهم صور على جهازك لابد من أن تبلغهم بالموقف بالكامل حتى يتبين لهم أنك لست المذنب وأنك من يتعرض للإبتزاز.

-لو كان المبتز لا يعرفك وإنما يعرف فقط حسابك الإلكتروني فقم بغلقه على الفور، ثم تعامل مع الأمر بمنتهى الحكمة فلابد من أن تقوم بإبلاغ المسؤلين والمختصين بجرائم الإبتزاز دون الشعور بالحرج، لأن هذا الشخص هو المجرم وليس أنت.

كيفية التعامل مع الشخص المبتز اذا كان الشخص عنيد و قذر و متمرسفي ارتكاب الجريمة .

-قم بالحديث في هذا الأمر مع شخص مقرب منك وتثق فيه فقد يساعدك في الخروج من المأذق، كما أنك بهذا تساعده كي لا يقع في نفس المشكلة، ولكن إحذر الحديث مع شخص غير موثوق فيه فقد يزيد من مشكلتك.

-في حالة كانت المعلومات التي يمتلكها تسبب لك المشاكل لو عرفت وأنت تخاف من هذه المشاكل فلابد من أن تحاول التصر بحكمة مع هذا الشخص ومحاولة تذكيره بالله عز وجل وأن ما يقوم به أمر خاطئ يعاقب عليه القانون، وقم بتهديده بالتسجيل الصوتي الذي قمت بتسجيله له.

-لابد من التوجه إلى الله بالدعاء حتى يساعدك في هذا الموقف الخطير ويعينك على الخروج من هذا المأزق، وان تتوب إلى الله وتستغفر.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : كيفية التعامل مع الشخص المبتز في السعودية