هذا ما تحتاجه لنيل الجنسية البريطانية
Printer Image هذا ما تحتاجه لنيل الجنسية البريطانية
ينبغي على جميع المهاجرين الذين يودّون لو تكون بريطانيا وطناً لهم، أن يخضعوا إلى “اختبار الحياة في المملكة المتحدة” إلى جانب تلبية مجموعة من الشروط الأخرى.

ويحتاج كل من يتقدّم بطلب للحصول على الجنسية البريطانية، أن يثبت كذلك امتلاكه اللغة الإنكليزية من خلال اختبار اللغة، فضلاً عن الإقامة لمدّة لا تقلّ عن خمسة أعوام في البلاد قبل تاريخ تقديم الطلب.

كذلك، ليس مفروضاً على الراغب في الحصول على المواطنة البريطانية أن يكون قد أمضى أكثر من 450 يوماً خارج المملكة المتحدة خلال فترة الأعوام الخمسة أو أكثر من 90 يوماً خلال الأشهر الإثني عشر السابقة، حتى يتمكّن من التأهّل. وبالتأكيد، من المهم لا بل من الضروري امتلاك سجلّ جنائي خال من أيّ جرائم خطيرة.

لكن في بعض الأحيان، فإنّ “اختبار الحياة في المملكة المتحدة” يمثّل عقبة في وجه كثيرين، خصوصاً حين يعجز أبناء البلد الأصليون عن الإجابة على الأسئلة التي يتضمّنها وهي نحو ثلاثة آلاف سؤال حول بعض الحقائق ونحو 300 حول التواريخ الواردة في دليل الحكومة “الحياة في المملكة المتحدة: دليل للمقيمين الجدد”.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

كذلك يضمّ الاختبار 24 سؤالاً ينبغي الانتهاء من الإجابة عليها في غضون 45 دقيقة والحصول على 75 في المائة من الإجابات الصحيحة أي 18 من أصل 24، ليتمكّن المرء من النجاح.

وتكمن الصعوبة في التمييز بين ملوك بريطانيا الذين تتكرّر أسماؤهم في الغالب، مثل ويليام وتشارلز وإدوارد، ومعرفة ما هي الحروب التي خاضوها، فضلاً عن تواريخ معاهدات واتفاقيات، بالإضافة إلى معرفة وافية في الأدب والموسيقى والفنون المختلفة.

تجدر الإشارة إلى أنّ ثمّة أشخاصاً يُعفون من هذا الاختبار، وهم كلّ من هو دون الثامنة عشرة وكلّ من تجاوزوا الخامسة والستين من عمره، فضلاً عن أولئك الذين يعانون من أمراض عقلية أو بدنية تمنعهم من تعلّم اللغة الإنكليزية أو التواصل في المملكة المتحدة.

كاميليا في الستين من عمرها، تقول: “حين قدّمت الاختبار في المرّة الأولى، وجدت صعوبة في استخدام الكومبيوتر لأنّني لا كنت أجهل كل شيء عنه”. تضيف لـ”العربي الجديد”: “كنت قد درست كلّ ما هو مطلوب، ولم أدرك أنّني سوف أخضع إلى الاختبار على جهاز الكومبيوتر.

أصابتني حالة من الصدمة حين طلبوا منّي الجلوس قبالته، ورحت أعبث بلوحة المفاتيح. مضى الوقت وأنا تائهة، وأحسست برغبة في البكاء إذ إنّني أمضيت أشهراً في التحضير”. وتلفت إلى أنّه “في وقت لاحق، علّمتني ابنتي كيفية استخدام الكومبيوتر، ونجحت في الاختبار في المرّة الثانية بينما حصل زوجي على الجنسية ببساطة إذ هو تجاوز الخامسة والستين من عمره”.

في عام 2016، خضع نحو 126 ألف شخص إلى الاختبار وفشل منهم 36 في المائة. لكن من الممكن أن يستمرّ أي شخص في التقدّم للاختبار إلى أن ينجح فيه، على أن يدفع في كلّ مرّة مبلغاً وقدره 50 جنيهاً إسترلينياً (نحو 70 دولاراً أميركياً). وفي حين يقول أشخاص إنّهم اجتازوا الاختبار من المرّة الأولى ولم يشعروا بأيّ صعوبة، يشكو آخرون من كثافة المعلومات التي ينبغي حفظها وقد يجهلها مواطنو هذا البلد.

بالنسبة إلى هؤلاء الأخيرين، فإنّ تعقيد “اختبار الحياة في المملكة المتحدة” وسيلة أخرى للعرقلة أمام أولئك الطامحين في أن يصبحوا مواطنين بريطانيين أو استراتيجية لكسب مزيد من المال.

ما لا تعرفه عن قوانين الهجرة البريطانية ومستجداتها المتعلقة بالجنسية والاقامة الدائمة والتأشيرا

الاخوة الافاضل أخواتي الكريمات
بعد التحية

يسعدني الاجابة على بعض التساؤلات التى تطرح هذه الايام بخصوص مايتعلق بالقوانين المستحدثة المتعلقة باالجنسية والاقامة الدائمة والتأشيرات عامة ، حيث طرى تغير طفيف ومتوقع جدا خلال السنة المقبلة فيما يتعلق باالحصول على الجنسية وتوابعها من تأشيرات واقامة والهجرة بغية العمل وغيرها من المسميات القانونية ، ولاشك انه ينبغي ان نقف وقفه قليلة مع هذا الاستحداث وسوف احاول قدر الاءمكان ان اذيل كلامي باالامثلة وذلك للفهم والادراك.

اولا : مايتعلق باالجنسية واكتسابها

لا يخفى على الكل ان الجنسية ام ان تكتسب اكتسابا تبع للشروط محددة ودقيقة ، او تمنح عن طريق الزواج او بعد الحصول على الاقامة الدائمة او الاقامة الفعلية ، والجنسية البريطانية تمنح بناء على قانون الجنسية البريطاني 1981 ، وهذا القانون ساري المفعول منذ 1983 ، وللحصولك على الجنسية البريطانية ينبغي توفر الاتى :

– الحالة الاولى :

عن طريق ميلادك ببريطانيا او باالتبني او باالوراثة او باالتسجيل ،

يستوجب علي شرح النقاط التالية للفهم والادراك : يعني كل شخص ولد منذ الفترة 1961 الي 1983 يعتبر بريطاني الجنسية بغض النظر كونه رجع الى بلده او عاش فيها او عاش ببريطانيا على شرط ان تكون مواليد بريطانيا خلال هذه الاعوام، تمنح الجنسية البريطانية وعلى طبق من ذهب، فقط يتطلب منكم اثبات ذلك والاثبات يكون بشهادة الميلاد ومكان الميلاد ،

– الحالة الثانية

عن طريق الوراثة وهي كاالتالي اذا ما كان أحد والدايك بريطاني الجنسية اثناء ولادتك من سنة 1961 الى 1983 فتكتسب الجنسية بااحد الوالدين بغض النظر عن اقامتك ببريطانيا او غيرها ، وايضا بااستطاعة الآم او الآب تسجيل ابناءهم في السفارة البريطانية ببلد اقامتهم حتى يتسنى الى اطفالهم الحصول على جوازات سفرهم بسهولة ، والتسجيل مشروط هنا ، لكن ينبغي الاشارة الى ان للكل حالة شروطها الخاصة . ويمكن اكتساب الجنسية البريطانية في حالة التبني ، ويشترط ان يتم التبني ببريطانيا لكي تمنح الجنسية البريطانية للطفل .

–التجنّس بسبب الحصول على الاقامة الدائمية مع الزواج من بريطانية :

ومن حالات اكتساب الجنسية البريطانية ، وعلى ضوءها منح القانون الانجليزي الجنسية حق للطرف الاخر للحصول والتقدم للجنسية مباشرة بعد حصول الطرف الاجنبي على الاقامة الدائمة وعليه اثبات اقامته الفعلية خلال فترة ثلاثة سنوات مع الطرف الاخر ( الزوج او الزوجة الانجليزية) على الا يتغيب على بريطانيا خللا الفترة ثلاثة سنوات اكثر من 270 يوما كاملا وليس اكثر من تسعين يوما في السنه مع الاخد باالاعتبار اجتياز امتحان الجنسية والحالة الجنائية .

– التجنّس لحملة الاقامة الدائمة واتمام 5 سنوات :

وتكتسب الجنسية بطريقة اخرى وهي بعد حصولك على الاقامة الدائمة بعد خمس سنوات كاملة مكملة ، وهنا يقع اللبس بين اخواتنا الليبين باالخصوص ، والسؤال المتداول كيف تحسب فترة الخمس سنوات ومتى تحسب ومن المنوط بها ، الاجابة وبكل بساطة نص عليها القانون المشار اليه وتحسب كاالاتي مع الامثلة :

– يجب ان يكون المتقدم موجود ببريطانيا قانونيا خلال فترة خمسة سنوات متتالية قانونيا واضع خط على كلمة قانونيا لاءنها هي المناطه باالفهم والادراك :

– يجب اثبات الاقامة الفعلية ببريطانيا والاقامة الفعلية يعني انه لم يغب عن بريطانيا أكثر من تسعين يوم في السنه ، وليس اكثر من 450 يوما خلال فترة الخمس سنوات ( والعملية حسابية واضحة جدا)

– اذا دخل الشخص الى بريطانيا قانونيا وبعدها قام بتغير نوعية التأشيرة من طالب الى لاجيء او عمل او زواج ، ومنحت له التأشيرة والاقامة على هذه الاسس فاءن أقامته تحسب من لحظة دخوله الى بريطانيا أم اذا رفض فاءن له أحكام أخرى وسوف اتطرق اليه في مقالي القادم ان شاء الله

– لاتحسب المدة للمتقدم اذا منحت له الاقامة على اساس أسباب انسانية فلا تحسب مدة دخوله الى بريطانيا وانما تحسب من تاريخ حصوله على الاقامة الانسانية وقبل ان اتطرق الى الاقامة الدائمة اوجب علي التطرق الى بعض الاستناءات القانونية:

– فيما يتعلق بمنح الجنسية وهي باالنسبة الى الاطفال ، ينص قانون الجنسية البريطانية انه تمنح الجنسية للطفل من مواليد بريطانيا الى ابوين غير قانونين للمجرد بلوغه سن العاشرة وتمنح تلقائيا ،

– وتمنح للطفل من ابوين غير قانونين الاقامة الدائمة في سن السابعة ، للطفل وعلى ضوءها يمكن للوالدين يحددو مصير الطفل ، وهناك العديد من الحالات الاستنائية التى تمنح فيه الاقامة الدائمة والجنسية وانصح بااستشارة الجهات القانونية المختصة وذوى الِشأن.

ثانيا : الاقامة الدائمة

الاقامة الدائمة هي المنفذ الاسهل والسريع للحصول على الجنسية، فبحصولك على الاقامة الدائمة تلوح أمامك ابواب الجنسية ، والسؤال ماهي الاقامة الدائمة ولمن تمنح ومن المؤهل ومن يستطيع الحصول على الاقامة الدائمة ابداء بداية باأعز الناس علي وهم الوالدين عليهما الرحمة والمغفرة ، ويا سعد وبخت من عنده والداين واحضارهما الى بريطانيا ويا بركة دعاءهم لك .

هناك العديد من التساؤلات طرحت علي باالخصوص ولهذا كله أفيد باالتالي نعم يمكن الى اي شخص مقيم ببريطاني ويحمل الجنسية البريطانية أحضار الاب والآم تحت بند الاقامة الدائمة ، وأنا أرحب بكل الطلبات التي تسعي الى تقديم الاقامة الدائمة الى الوالدين وبدرجة أولي .

1- الاقامة الدائمة للوالدين

تنص المادة 297 من قانون الجنسية والهجرة على شروط الشخص المستدعى الى الاقامة الدائمة ببريطانيا : ان يكون الابن او الابنة مقيمون ببريطانيا على اساس الاقامة الدائمة او جنسية أحدهما بريطانية ، أحدهما او كلاهما و ان يكون احد الوالداين او كلاهما يبلغا من العمر 65 سنة ، او تكون والداتك ارملة وفوق الخامسة والستون، واذا كانت أعمارهم أقل من خمسة وستون ينبغي اثبات ان الابن والابنة هم العائل الوحيد ولا وجود الى من يهتم باالام في البلد الاصل والرجاء استشارة أصحاب الاختصاص باالخصوص .

2- الاقامة الدائمة الى الاخت والاخ والجد والجدة

ايضا يمكنكم التقدم الى الاقامة الدائمة الى الاخ او الاخت مباشرة على ان يكون الاخوة أعمارهم اكثر من 18 سنة وما فوق ، واثبات اقامتهم منفردون في البلد الاصل ، او يعيشون في ظروف قاسية تحتم على الاخ او الاخت المقيم التكفل به للحمايته، وينبغي الاشارة على الاخ او الاخت المقيمة او الابن والابنة تقديم البرهان على عدم استخدام المتقدمون الى الاقامة الدائمة الى الوسائل الظمانية والمنح الاجتماعية. واثبات انه لا وجود الى اي أقارب لهم في البلد الاصل. المادة 317 من القانون المشار اليه.

3- الاطفال

ويمكن الى الام او الاب المقيمون ببريطانيا والحاصلين على الجنسية أحضار أبنائهم والحصول على الاقامة الدائمة مباشرة طبق للمعايير المشار اليها سابقا.

وهناك ايضا بعض الاستناءات تمنح فيها الاقامة الدائمة لا يسع المجال للذكرها ، وأخير ومايتعلق باالاقامة الدائمة .

4- الزواج

اذا ما تزوج الفرد من بريطاني الجنسية او بريطانية زواج قانونيا داخل البلاد او خارجه يمنح الاقامة للمدة سنتين ومن ثم تمنح له الاقامة الدائمة والاخد باالاعتبار دائما بضرورة التقيد باالشروط المشار اليها وهي اجتياز أمتحان الجنسية وارفاق المستندات المطلوبة . وكذلك تمنح الاقامة الدائمة الى الزوج او الزوجة المتزوجون من بريطاني او بريطانية الاقامة وفق للظروف التالية : اذا ماتم اثبات ان العلاقة الزوجية قائمة خارج بريطانيا اربعة سنوات متتالية فيجوز للطرف الغير بريطاني التقدم الى الاقامة الدائمة.

5- مدة عشرة سنوات او مايقاربها

تتطلب الاقامة الدائمة للموافاة هذا الشرط ضرورة الاستمرار باالاقامة وهناك نيه ورغبة محتمة الى الاقامة ببريطانيا الى جانب الاثبات والى جانب الاقامة القانونية الفعلية وأذن العمل وعدم الاستفادة من الخدمات الظمانية والمنح الاجتماعية والرجاء أستشارة أصحاب الاختصاص .

ثالثا وأخيرا : مستجدات 2009 :-

وقبل ان أختم مقالتي هذا والذي اتمن ان يكون قد نال رضاءكم وفهمكم ، صار لزاما علي التطرق والاشارة الى القوانين الجديدة والمستحدثة خلال 2009 وخاصة بخصوص التأشيرات والجنسية ،

مستدات ومراحل التجنّس : ” المشروع الاخضر ” :

– تناول البرلمان الانجليزي في شهر فبراير 2008 موضوع تعديل القانون الجنسية وباالتحديد خلال 20 فبرايل2008 ، حيث طرح مايسمي المشروع الاخضر والطريق للجنسية ومشروع التعديل يعتمد على ان الجنسية لا تمنح وانم تكتسب اكتساب باالعمل وحسن السيرة والسلوك ببريطانيا ، وتخضع خلالها الى ثلاثة مراحل :

1- Temporary residence

2- Probationary citizenship from 1 or 3 years

3 — British citizenship، permanent residence–

ويمكن شرح هذه المراحل وفق المفهوم التالي :

اذا تقدم الشخص للجنسية فاءنه سوف يخضع للثلاثة مراحل والقانون المعدل لم يقدم الشروح الكاملة حول التغير المتوقع وان كان محتم انه سيجرى التغير خلال سنة 2009 ،

عودة للتفسير هذه المرحلة ::

اثناء تقدم طالب الجنسية بطلبه سوف يكون تحت الدارسة من سنة الى ثلاثة سنوات يمنح بداية مايسمى باالجنسية المؤقته او الأقامة الفعلية المؤقتة على اساس ان الطلب مقبول وخلال هذه الفترة من سنة الى ثلاثة سنوات يخضع للمرحلة الثانية وهي مرحلة منح الجنسية حيث يتم فيها دارسة وضعية طالب الجنسية من الناحية ، العمل ، والخلو من السوابق ……الخ

ولكل مرحلة مصاريفها المستقلة للداخلية واذا ما اتضح خلال فترةالتربص هذه ان الطالب متوقف عن العمل او مخالفته للقانون فاءنه من حق الجهة المختصة رفض طلبه ، هذا التغير واقع لا محالة خلال سنة 2009 ،

وعليكم الاخد باالاعتبار باانني لست عضوء في البرلمان او جهة تشريعية لكن كل هذا يدخل في مجال تخصصي القانوني ونحن كقانونين لا نتنباء باالقانون بقدر فهم القانون نفسه ،

ومن تتوفر فيه شروط الجنسية والاقامة الدائمة انصحه باالاسراع باالتقدم مباشرة دراء للسوء الفهم والاحتياط ، ام التغير المستحدث بقوانين الهجرة ما يتعلق باالتاشيرة من خارج بريطانيا ،

مهم :

كل من يتقدم الى التاشيرة ويرفض من قبل الجوازات لايمنح له حق الأستناف ولا ارجاع المصاريف ، ولذلك انصح جميع المتقدمين من الخارج التقدم من خلال المكاتب القانونية ببريطانيا تفادي للوقت وللمال ،

واخيرا ارجو ان اكون بكتابي هذا قد اجبت على تساؤلاتكم ، وعليكم الاخد باالاعتبار ان القوانين الجديدة ستكون محل التنفيذ خلال سنة 2009 ، فقط وجدت من الامانة الافادة والاستفادة للجميع .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختكم أسيا ابراهيم معمر

محامية ببريطانيا

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : كافة المعلومات عن قوانين الجنسية والهجرة إلى بريطانيا