معلومات مفصلة عن الشكاوى والتظلمات

ما هى شكوى (العمل): كل ما تحتاج إلى معرفته

ما هى شكوى العمل؟ شكوى رسمية تتعلق بالموظف، و هى اتهام موجه بسبب إنتهاك شرط أو شروط عقد العمل فى بيئة العمل.

ما هى شكوى (العمل)؟
قد تتسائل ، “ما هى “الشكوى” كلمة “شكوى” هو تظلم رسمي من الموظف يمثل اتهامًا بانتهاك بنود أو شروط عقد العمل في بيئة العمل ، و يمكن أن تكون شكوى حول أي شيء يتعلق بعدم التوافق في سياسات العمل أو اللوائح المماثلة. يمكن تقديم شكوى إذا كان الموظف يشعر أنه قد تأثر سلبًا من صاحب العمل. يمكن للأفراد و الجماعات تقديم المظالم. يمكن أن ترتبط بانتهاك العقد أو حتى انتهاكات اتفاقية المفاوضة الجماعية و غيرها من السياسات.

ما هو إجراء الشكوى؟
تحدد إجراءات الشكوى القواعد و الطرق لتوثيق و عرض و تسوية النزاعات في أماكن العمل. عادة ما يتم تحديد خطوات الاجتماع في العقد بين النقابة و الإدارة. و الخطوة الأولى في العديد من الإجراءات هي تحديد مصدر الشكوى ، على سبيل المثال مع المشرف أو من خلال التقرير المباشر ، الذي يتعين عليه عندئذ تحديد ، مع ممثل النقابة ، ما إذا كان الشكوى صحيحًا أم لا. في الحالات التي لا يتم فيها حل الشكوى، يتم رفع الحالة إلى المستوى التالي. ليس من الضروري أن تكون إجراءات الشكوى رسمية.

في مكان العمل النقابي ، عادة ما تشير الشكاوى إلى صاحب العمل الذي لا يمتثل لشروط اتفاقية المفاوضة الجماعية. قد ينطوي انتهاك هذه الاتفاقية على عدم تقديم الأجر المطلوب أو عدم الحفاظ على ظروف العمل الآمنة. يمكن لمجموعتي العمال و الأفراد تقديم شكوى ، و يمكن أن تنطوي الشكاوى على مجموعة متنوعة من القضايا، بما في ذلك انتهاكات لسياسات بيئة العمل. في حين أن العديد من الشكاوى مرتبطة بالعقود ، فلا يلزم أن يكون هناك انتهاك فى العقد لتقديم شكاوى.

لدى النقابات العمالية عادة إجراءات صارمة لتقديم الشكاوى:

يقدم الموظف شكواه إلى ممثل النقابة أو أي مسؤول آخر.
يقوم ممثل النقابة بإكمال نموذج ثم يقوم بتدوين هذا النموذج مع النقابة للمراجعة.
تقوم النقابة بجمع النموذج و أي مستندات أخرى ذات صلة. يمكن أن يحدث الايداع في قاعدة بيانات مادية أو إلكترونية.
سوف يتتبع كل من النقابة العمالية و ممثل الشكوى لأنها تشق طريقها من خلال التحكيم.

و بشكل عام ، يمكن حل الشكاوى من خلال وسيط أو التحكيم. أما في أماكن العمل النقابية ، فهناك عادة سياسة محددة لحل الشكاوى، سواء حدثت بين الموظفين و الإدارة أو بين زملاء العمل. على الرغم من أن بعض المنظمات لديها إجراءات فريدة للتعامل مع الشكاوى، إلا أنه عادة ما تكون هناك مجموعة محددة من الخطوات التي يجب اتباعها.

إذا تم الإنتهاء من إجراء الشكوى و كان الموظف غير راض عن النتيجة ، فقد يحتاج إلى تصعيد الموقف. ﻋﺎدة ﻣﺎ ﺗﻘديم اﺗﻔﺎﻗﯾﺎت اﻟﻣﻔﺎوﺿﺔ اﻟﺟﻣﺎﻋﯾﺔ، و اﻟﺗﻲ شائعة ﻓﻲ بيئات اﻟﻌﻣل اﻟﻧﻘﺎﺑﯾﺔ و ﺧطوات ﺣل الشكوى، ﺳيكون ﻟدى بيئات العمل الغير نقابية ﻋﺎدة إﺟراءات ﺗظﻟم رﺳﻣﯾﺔ.

يمكن لإجراءات التظلم ، على الرغم من استخدامها الأكثر شيوعًا من قبل الموظفين ، حل النزاعات التي يثيرها مجموعة متنوعة من الأشخاص:

العملاء
المنافسين
الموردين

تقوم إجراءات التظلم بإنشاء تسلسل هرمي لرفع و حل النزاعات في مكان العمل. يربط معظم الأفراد إجراءات التظلم بما يتعلق بعقود العمل.

فى كل بيئة عمل ، سواء كان هناك نقابة أم لا ، هناك حاجة إلى إجراءات تظلم صارمة. و مع ذلك ، يجب على الشركات أن تكون سباقة في منع التظلمات من خلال الالتزام بسياساتها المكتوبة.

الغرض من إجراءات التظلم هو مساعدة الإدارة على تحديد المشاكل داخل المؤسسة قبل أن تؤثر على رضا الموظفين. توفر هذه الإجراءات أيضًا للموظفين قناة اتصال مع الإدارة. لسوء الحظ ، غالباً ما يخلق حل المظالم علاقة عدائية بين الإدارة و الموظفين. يتعين على الشركات التأكد من أن إجراءاتها للتعامل مع الشكاوى و التى تتضمن إجراءات لتجنب المشاعر العدائية تجاه من تقدم بالشكوى.

ماذا تفعل إذا كان صاحب العمل ينتهك بنود العقد
تعتمد إجراءات التظلم بشكل كبير على العمل الذي تعمل به. في الأعمال الصغيرة، على سبيل المثال ، قد يحدد دليل الموظف إجراءات التظلم ، و قد لا تكون سوى بضعة أسطر من النص. قد يكون للمشروع التجاري الصغير أيضًا موظف شكاوى مسؤول عن التعامل مع المظالم ، أو قد يسمح بمراجعة النظراء \ زملاء العمل لشكاوى الموظفين.

إن فهم أساسيات الشكاوى سيجعل من السهل عليك المشاركة في عملية الشكاوى فى حالة وجود شكوى. أولاً ، يجب أن تتأكد من قراءة العقد بعناية حتى تتمكن من فهم إجراءات التظلم المحددة في بيئة العمل. انتبه إلى القواعد الخاصة بما يجب عليك فعله قبل تقديم التظلم.

ستتضمن معظم عقود العمل خطوات و جداول زمنية للتعامل مع التظلمات. إذا لم تكن حريصًا على اتباع هذه الخطوات و الجداول الزمنية ، فمن المحتمل أن يتم تحديد شكواك على أنها غير صحيحة، حتى إذا كان هناك ما يبرر شكواك. يجب عليك الاتصال بممثل النقابة على الفور إذا كنت تعتقد أن هناك أسبابًا لتقديم شكوى.

رفع الشكوى
يجب أن يتضمن كل عقد إجراءات تظلم محددة تحدد الخطوات التي يجب اتباعها ، بحيث لا تعتبر غير صالحة. بمجرد أن تعتقد أن شىء ما قد حدث و أدى إلى تظلم ، اتصل بمشرفك أو ممثل النقابة. سيعطيك هذا الشخص “نموذج تحقيق شكوى / قضية” يتطلب المعلومات التالية:

من هو المتورط؟
ماذا حدث؟
أين وقع الحادث؟
لماذا الشكوى؟
كيف يجب حل المشكلة؟
كيف أكتب شكوى؟
.

و تشمل إحدى الخطوات الأولى لإجراء عملية التظلم هي رفع القضية شفهيًا إلى مشرف القسم. يتيح هذا الفرصة لحل التظلم بشكل غير رسمي قبل أن تتصاعد الشكوى. يمكن حل معظم القضايا دون تسجيلها كتابيًا. بدلا من ذلك ، هناك برامج مساعدة الموظفين ، تعين وسيط و هو طرف ثالث محايد ، و تقنيات حل المشاكل عن طريق مسؤولي النقابة.

لا تسمح الاتفاقيات الأخرى للموظفين بتقديم التظلمات دون مساعدة و موافقة النقابة. يمكنك التواصل مع زملائك في العمل بشكل متقارب إذا كانت لديهم شكاوى مماثلة. يمكنك استشارة محام للعثور على سابقة لدعم قضيتك. احصل على حل وسط لأنه قد يكون هناك رديطيح بك للخلف.

في حالة النقابات ، يبدأ إجراء التظلم العادي عندما يقدم الموظف المشكلة إلى مشرفه المباشر. يكون لدى المشرف وقت معين للرد أو تصعيد التظلم إلى رئيس القسم أو رئيس آخر.

إذا لم يحل هذا الأمر ، فستستمر التظلمات في التصاعد، قد تصل إلى رئيس الاتحاد المحلي. إذا لم يتم اتباع الإجراءات السليمة في أي ظرف من الظروف ، فإن العقد المعمول به عادة ما ينص على أن النقابة يجب أن تسقط الشكوى. في بعض الحالات ، قد يتدخل وسيط للمساعدة في تخفيف المشكلة. و يمكن القيام بذلك لمساعدة الطرفين على حل المشكلة قبل إجراء تحكيم رسمي.

المعلومات المتضمنة
إذا كنت قد أكملت الخطوات المذكورة أعلاه و ما زلت تعتقد أنك بحاجة إلى تقديم شكوى مكتوبة ، فأنت بحاجة إلى التأكد من تضمين المعلومات الصحيحة. يمكن لممثل النقابة مساعدتك في إعداد شكواك الخطية ، و التي يجب أن تتضمن المعلومات التالية بشكل عام:

وقت وتاريخ الحدث الذي أدى إلى الشكوى.
اسم الشخص الظالم.
اسم الشخص الذي قدم الشكوى.
الخطوة الحالية في عملية التظلم.
وصف لحقائق التظلم.
إشارة إلى أجزاء العقد التي تم انتهاكها.
الحل المقترح للتظلم.

يمكن أن يكون لكل عقد متطلبات فريدة لما يجب تضمينه في شكوى مكتوبة ، لذلك يجب عليك مراجعة العقد قبل البدء في العمل على شكواك. أثناء كتابة شكواك ، لا تضع قيودًا على أجزاء العقد التي تم انتهاكها أو طرق معالجة التظلم.

الشكاوى غير المرتبطة بإنتهاكات العقد
لن ترتبط كل مشكلة في بيئة العمل بانتهاك العقد. على سبيل المثال، يمكن أن يكون هناك تعارض بين الموظفين ، بين موظف فردي و مشرف أو مشكلات شخصية. عموما ، لا تبررهذه المشاكل تقديم شكوى. و ذلك لأن الإدارة غير متورطة ، ولا يوجد أي انتهاك للعقد أو الاتفاق.

إذا كنت تواجه إحدى هذه المشكلات، فلا يزال عليك التحدث مع ممثل النقابة. على الرغم من أنك لن تتمكن على الأرجح من تقديم شكوى ، فقد لا يزال بإمكان ممثلك مساعدتك في حل المشكلة بعدة طرق:

توصيلك بالبرامج التي تهدف إلى مساعدة الموظفين.
تعيين مهنى مدرّب.
تعليمك تقنيات لحل المشكلات.
توجيهك إلى مسؤول نقابي قد يكون قادرًا على المساعدة.

هل يمكنني تقديم شكوى ضد زميل العمل؟
لا ، بما أن الاتفاق بين الإدارة و النقابة و ليس بين الموظفين الأفراد. إذا تم انتهاك عقد الموظف ، مثل العمل الإضافي دون الحصول على رواتب ، فإن التظلم هنا ضد صاحب العمل. أو إذا كان الموظف يضايق زميله في العمل مضايقات جنسية، فإن الشكوى هنا ضد صاحب العمل بسبب فشله في حماية الموظف من التحرش الجنسي.

إن تقديم التظلمات ليس مناسبًا إذا كان الموظف يستهلك الكثير من الوقت أو يهمل العمل لأنه لا يعد انتهاكًا للعقد. لا يجوز للموظف تقديم شكوى ضد مشرفه إذا كان يعتقد أنه غير مهني أو غير كفء. فقط إذا كان يدير القسم بشكل سيئ من خلال انتهاك بنود العقد يمكنك تقديم شكوى انتهاك العقد.

حدود الشكوى
إذا كانت إجراءات التظلم فعالة، فإنها ستساعد الإدارة على تحديد و معالجة المشكلات داخل المؤسسة قبل أن تتحول إلى مشكلات أكبر. في بعض الحالات ، يصبح تسوية المظالم نوعًا من بطاقة النتائج التي تعزز عقلية “نحن مقابل هم” بين العمل و الإدارة. من الضروري أن تتضمن إجراءات التظلم الخاصة بالشركة خطوات لمنع رد الفعل العنيف ضد أولئك الذين يختارون استخدامها.

هي شكوى رسمية يقدمها موظف ضد صاحب العمل. يمكن حل النزاعات الأخرى دون استخدام تظلم رسمي ، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك ، فإن الموظف سيحتاج إلى بيان وقائع الحادث الذي أدى إلى تقديم شكوى. عند العمل مع النقابة، تكون الخطوات محددة بشكل جيد و يجب التعامل معها ضمن الحدود الزمنية المحددة.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

تكلم هذا المقال عن : كافة المعلومات القانونية عن شكاوى العمل والتظلمات