قضية كفوشكا جريمة ضد الإنسانية

ترجمها من الانجليزية: حسن سعيد رضا.
ميروسلاف كفوشكا من مواليد 1 / كانون الثاني / 1957 في قرية ماريسكا [Maricka ] في بلدية بريجيدور [Prijedor, ] في البوسنة والهرسك، عمل ضابط شرطة في تلك البلدية.

حينما اندلع النزاع شاركَ كقائد لعملية معسكر أومارسكا [Omarska ]، في حزيران عام 1992 تقلد منصب وظيفي مساوي لمنصب نائب قائد الحرس الخادمين لهذا المعسكر.

وفقاً للائحة الاتهام، زُعِمَ أنه بين نيسان وآب 1992 قامت السلطات الصربية البوسنية في بريجدور وبشكل غير قانوني باعزل واحتجاز وتقييد أكثر من 6000 من البوسنيين المسلمين والبوسنيين الكروات وآخرين من غير الصرب من بريجيدور في معسكرَي أومارسكا وكيراتيرم.

في معسكر أومارسكا: كان من بين السجناء مَن هُم في سِن الخدمة العسكرية مِن الذكور، إضافةً الى قادة سياسيين واقتصاديين واجتماعيين ومثقفين من السُكّان البوسنيين المسلمين والبوسنيين الكروات، كانت هناك أيضاً 37 سيدة محتجزة في هذا المعسكر.

في معسكر كيراتيرم: أغلبية السجناء كانو في سِن الخدمة العسكرية مِن الذكور.

طبقاً للاتهام، كانت المعيشة في أومارسكا وكيراتيرم قاسية ولا إنسانية، الاستجوابات تُجرى بشكل يومي، كانت الاستجوابات مصحوبة بالضرب والتعذيب المنظَمَين، علاوةً على ذلك المعاملة السيئة جداً والتعذيب والقتل والعنف الجنسي وأشكال أخرى من العنف الجسدي كانت مُطبَّقة.

أخيراً استعمل حرّاس المعسكر كل أنواع الأسلحة والآلات للضرب وطرق أخرى من الاستخدام الجسدي السيئ للسجناء، في الحد الأدنى مئات السجناء ممن هوياتهم معروفة وغير معروفة لم ينجو من المعسكرات.

كقائد: كان ميروسلاف كفوشكا في منصب سلطوي أعلى من أي شخص في المعسكر، لقد كان نائب قائد الحرس الخادمين ولهُ السلطة على أي شخص عدا قائد المعسكر.

وفقاً للاتهام فإنَّ ميروسلاف كفوشكا حرَّض وأمر وارتكب أو ساعد بطريقة أخرى في التحريض على الاضطهاد ضد البوسنيين المسلمين والكروات في منطقة بريجيدور لأسباب سياسية أو عرقية أو دينية، علاوةً على ذلك بحضوره أعطى الشرعية بنظر المشاركين الآخرين في كل ما كان يُرتكَب في المعسكر، أخيراً بموافقته وتشجيعه ورضوخه ودعمه ساعد على خلق وإدامة الوضع المعيشي الصعب في معسكر أومارسكا.

اعتُقِل ميروسلاف كفوشكا مِن قِبَل قوة تثبيت الاستقرار في البوسنة والهرسك [SFOR] في 8 نيسان 1998 ونُقِل الى المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا [ICTY] في 14 نيسان 1998.

“الإجراءات القانونية”
اعتُقِل كفوشكا في 8 نيسان 1998 ونُقِل الى المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا [ICTY]، اتُهِم بصورة رئيسية وفق مسؤوليته الجنائية الفردية، (م7 / 1 من نظام المحكمة)، وبصورة تبعية بسبب رتبته كصاحب سلطة (م7 / 3 من نظام المحكمة)

-انتهاك قوانين وأعراف الحرب (م3 من نظام المحكمة)، الإساءة الى الكرامة الشخصية، القتل، التعذيب، المعاملة القاسية.

-الجرائم ضد الإنسانية (م5 نظام المحكمة)، الاضطهاد لأسباب سياسية، عرقية أو دينية; أفعال لا إنسانية: قتل، تعذيب.

قدَّم كفوشكا طعناً بأنه بريئ من جميع التُهم.

ابتدأت محاكمة كفوشكا والمساهمين معه (ميلوجيكا كوس، ميلادو راديتش، وزوران راديتش) في 28 شباط 2000، وقد لوحظ أن هناك قضايا تتعلق بها، لكنها أُجِّلت في 6 آذار 2000 بعد أن أوقفت قوات [SFOR] دراغوليوب بركاتش في 5 آذار 2000 لأنها رأت اشتراكه في القضية، أُعيد فتح المحاكمة في 2 آيار 2000 بعد دمج قضية بركاتش مع قضية كفوشكا وأقرانه، أُكمِلت إجراءات الإدعاء في 6 تشرين الأول 2000.

خلال المرافعة قدَّم كفوشكا طلباً بالبراءة، رُفِع الطلب في 28 تشرين الثاني 2000، وقد بُرِّئ من عدد من التهم المتعلقة بمعسكرَي كيراتيرم وترنوبوليه نظراً لعدم كفاية الأدلة المقدمة في المرافعة على تدخله في الجرائم المرتكبة في تلك المواقع.
أعادة غرفة المحاكمة الأولى قرارها في 2 تشرين الثاني 2001، ظهر أنَّ كفوشكا مُدان على أساس مسؤوليته الجنائية الفردية بارتكاب واحدة من الجرائم ضد الإنسانية واثنتين من انتهاكات قوانين وأعراف الحرب، وحُكِم عليه بالسجن 7 سنوات.

في 13 تشرين الثاني 2001 قدَّم كفوشكا طلباً لاستئناف هذا الحُكم.

في 17 كانون الأول 2003 قدَّم طلب لإطلاق السراح المؤقت بينما ينتظر الحُكم بطلبه للاستئناف، أُطلِق سراحه في 19 كانون الأول 2003، بقي ميروسلاف كفوشكا تحت حراسة المحكمة من 19 الى 29 آذار 2004 بينما كان يجرى استماع الى طلبات الاستئناف بين 23 و26 آذار.

في 28 شباط 2005 أكدت غرفة المحاكمة الأولى عقوبته بسجنه 7 سنوات.

“ورقة الدعوى النهائية”
الإسم: ميروسلاف كفوشكا.
المحكمة: المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة [ICTY].
التهم: جرائم ضد الإنسانية وتهم أخرى.
الحالة: محكوم.
مكان الحكم: المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا / يوغوسلافيا.
الحيثيات: الحكم بالسجن 7 سنوات لارتكابه جرائم ضد الإنسانية وانتهاك قوانين وأعراف الحرب.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

تكلم هذا المقال عن : قضية كفوشكا جريمة ضد الإنسانية