غرامة إلقاء أعقاب السجائر من السيارة حسب القانون الإماراتي

غرامة إلقاء أعقاب السجائر من السيارة

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

شددت وزارة الداخلية عقوبة الإضرار بالبيئة من قبل سائقي المركبات، خصوصاً مخالفة رمي المخلفات من النوافذ، التي شملت المدخنين الذين اعتادوا رمي أعقاب السجائر، وتفريغ محتويات «المدواخ» من نوافذ المركبات أثناء القيادة، وتصل عقوبتها الجديدة إلى 1000 درهم، وتسجيل ست نقاط مرورية، حسب التعديلات الجديدة على قانون السير وجدول المخالفات، المنتظر العمل بها في 15 يونيو المقبل.

وسجل رجال الضبط المروري في الدولة، خلال الفترة الماضية، مخالفات عدة بحق سائقين ضبطوا أثناء رمي أعقاب السجائر وتفريغ محتوى «المدواخ» على الطريق العام أثناء القيادة، من بينها ضبط سائق كان يفرغ منفضة سجائره على الطريق العام، عند إحدى إشارات المرور في سلوك غير صحي وغير حضاري.

تمارين كيجل للرجال.. حسن حياتك الجنسية بأسهل طريقة ممكنة.. صور

وحسب القانون، فإن قائد المركبة يتحمل المسؤولية بالدرجة الأولى عن مخالفة رمي المخلفات على الطريق العام، حتى لو ارتكبها أحد أطفاله أو ركاب في سيارته، وتتم معاقبته بالغرامة والنقاط السوداء.

ونصت المخالفة رقم (71) من جدول المخالفات والنقاط المرورية المعدل، على أن عقوبة «إلقاء المخلفات من المركبات بالطريق أثناء القيادة، الغرامة 1000 درهم، وتسجيل ست نقاط مرورية على السائق».

وأكد مدير عام الإدارة العامة للتنسيق المروري، العميد غيث حسن الزعابي، أن «التعديلات على قانون السير والمرور الاتحادي وجدول المخالفات، شددت العقوبات على مخالفات السائقين في الإضرار بالبيئة، فإلى جانب رمي المخلفات من نوافذ المركبات، هناك أيضاً مخالفة إطلاق السيارات غازات وأبخرة تحتوي على مركبات تزيد على النسب المقررة».

دليلك الى سلطنة عمان.. بلاد الجمال والطيبة

وقال الزعابي لـ«الإمارات اليوم»، إن «الدولة تبذل جهوداً كبيرة من أجل الحفاظ على البيئة، ونظافة الطرق من أي مخلفات تشوه مظهر المدن، لكن بعض السائقين، غير المسؤولين، يرمون مخلفاتهم مثل المحارم وأعقاب السجائر وغيرها، من نافذة المركبة دون مبالاة لما قد تسببه هذه السلوكيات من تشويه للمظهر الجمالي والحضاري للدولة».

وأضاف أن «المشرع حرص على تشديد العقوبات المتعلقة بالبيئة، لردع سلوكيات السائقين المضرين بها، كما منع المركبات التي تحدث أضراراً وتلوثاً بالبيئة من السير على طرق الدولة»، لافتاً إلى «إقرار القانون مخالفات متعلقة بالتلوث السمعي، الذي يسبب إزعاجاً للآخرين، مثل مخالفة قيادة مركبة تسبب ضجيجاً، واستعمال آلة التنبيه، أو مسجل المركبة بطريقة يترتب عليها إزعاج الآخرين».

شاهد| لحظة وفاة راقص هندي على المسرح

ودعا السائقين إلى الالتزام بالمحافظة على البيئة، وعدم رمي المخلفات من نوافذ المركبات أثناء القيادة، تجنباً لتحرير مخالفات بحقهم، كما حثهم على الالتزام بتعليمات وإرشادات السلامة المرورية، والتقيد بالسرعة القانونية، حفاظاً على سلامتهم، والحد من الحوادث المرورية.

واستحدثت وزارة الداخلية مخالفة جديدة تسمى «استعمال آلة التنبيه أو مسجل المركبة بطريقة يترتب عليها إزعاج الآخرين، وغرامتها 400 درهم وأربع نقاط مرورية، وتمتد هذه المخالفة للحد من سلوكيات بعض السائقين، الذين اعتادوا إزعاج الآخرين، من خلال تشغيل الموسيقى الصاخبة أثناء قيادة المركبة».

لماذا تختلف اللهجات العربية بين دولة وأخرى؟

يشار إلى أنه «في 15 مارس الماضي، صدر قرار من وزير الداخلية رقم (177) لسنة 2017، بتعديل اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (21) لسنة 1995، بشأن السير والمرور، وأيضاً القرار الوزاري رقم (178) لسنة 2017، بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري، ويعمل بهما بعد ثلاثة أشهر من تاريخ صدورهما، أي منتصف يونيو المقبل».

تكلم هذا المقال عن : غرامة إلقاء أعقاب السجائر من السيارة حسب القانون الإماراتي
شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.