عمليات الاحتيال الأكثر شيوعاً على بطاقات الائتمان – مقال هام

مقال حول: عمليات الاحتيال الأكثر شيوعاً على بطاقات الائتمان – مقال هام

تحديد القضايا عند إجراء المعاملات التجارية عبر الإنترنت
الغش فى بطاقة الائتمان
يستخدم معظم الناس اليوم بطاقات الائتمان والخصم لإجراء عمليات الشراء. ليس فقط أنها تساعد على إجراء المعاملات بطريقة أسهل بكثير وأسرع، بل أنها تستبدل أيضا الحاجة إلى حمل النقود. بالإضافة إلى ذلك، فإن بطاقات الائتمان والخصم هي طريقة الدفع المفضلة للشراء عبر الإنترنت.

على الرغم من الميزات الأمنية المختلفة التي أدخلتها شركات بطاقات الائتمان، يبقى مستخدمو بطاقات الائتمان في خطر تزوير بطاقات الائتمان. في الواقع، حتى أولئك الذين ليس لديهم بطاقات الائتمان يصبحون ضحايا، نظرا لإمكانية إستخدام معلوماتهم الشخصية لطلب بطاقات ائتمان جديدة من قبل المحتالين.

لاحتيال الأكثر شيوعا على بطاقات الائتمان
هناك عدة أنواع من الاحتيال على بطاقات الائتمان شائعة جدا في الوقت الحاضر، مثل :

سرقة البطاقة : عندما يأخذ شخص بطاقة ائتمان لشخص آخر ويستخدمها من دون الحصول على إذن منه.
التزوير: عندما يستخدم شخص معلومات حساب حقيقي لإنشاء بطاقة مزورة تبدو حقيقية ومشروعة.
تزوير بطاقات وليس إلى الوقت الحاضر: عندما يأخذ شخص تفاصيل الائتمان لشخص آخر ويستخدمها / تستخدمها لمصلحته الخاصة.
من المهم جدا للجميع الذين يملكون بطاقات الائتمان الإحتفاظ ببطاقاتهم آمنة. وستحسب كل معاملة على حدة . وهنا بعض النصائح الجيدة حول كيفية تجنب الاحتيال على بطاقات الائتمان:

الحفاظ على بطاقات الائتمان الخاصة بك آمنة: حمل بطاقة ائتمان واحدة فقط أو اثنين ، لأن القيام بحمل أكثر من بطاقتى ائتمان في محفظتك ليس آمنا / لأنها ستكون عرضة للضياع أو الفقدان.
قم بتمزيق جميع الوثائق التى تحتوى على تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك: تدمير جميع الوثائق والرسائل، والفواتير حيث يتم طباعة تفاصيل بطاقات الائتمان الخاصة بك.
لا توقع إيصالات لبطاقات ائتمان فارغة: دائما تحقق من المبلغ المذكور في الإيصال قبل التوقيع عليه.
تجنب اعطاء معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك: إذا سأل شخص ما عن تفاصيل بطاقات الائتمان الخاصة بك، لا تعطيه لها بسهولة.
توخي الحذر عند استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك على الانترنت: لا تقم بمتابعة المعاملات عبر الإنترنت ببساطة حتى لو تلقيت الدعوة من شخص يدعي أنه ضابط بطاقة الائتمان عبر ( البريد الإلكترونى / أو مكالمة هاتفية ).
الإبلاغ الفورى عن بطاقات الائتمان المفقودة أو المسروقة: إذا فقدت بطاقة الائتمان الخاصة بك، قم بإبلاغ البنك وشركة بطاقات الائتمان فورا.
تكون ذكيا بارعا عند دفع فواتير بطاقات الائتمان: تحقق من كشف بيان بطاقة الائتمان الخاصة بك جيدا القيام بالدفع.

الإندفاع فى الشراء
تعرف عملية الإندفاع فى الشراء بأنها عملية شراء عفوية أو غير مخطط لها. يشار إلى الشخص الذي يقوم بإجراء مثل هذه العملية بالمشتري المتسرع. وهنا بعض النصائح الجيدة حول كيفية تجنب الإندفاع فى الشراء:

كن على بينة من حجم الاموال التي تنفقها: خذ نظرة فاحصة على كل درهم واحد تنفقه. قد لا تريد أن تنفق كثيرا على الأشياء التي ليست ضرورية. أفضل شيء تفعله هو العمل على ميزانيتك والتشبث بها.

التفكير مرتين قبل إجراء عملية الشراء: إذا كان لديك ميل إلى الاندفاع فى الشراء، كن على بينة من أي إعلانات قد تؤثر عليك.
ضع أهداف واضحة عند التسوق:ضع أهدافك الخاصة في كل مرة تذهب للتسوق والتزم بها. قد تكون بحاجة لتذكير مثل مذكرة صغيرة حيث يمكنك ترتيب قائمة بجميع المنتجات التي تحتاج إليها في وقت مبكر.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.