على أي العاملين يسري حظر العمل – الإمارات

ما هو “ختم حظر العمل” الصادر من وزارة الموارد البشرية والتوطين؟

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

ختم حظر العمل الصادر من وزارة الموارد البشرية والتوطين (MoHRE) يعني أن هذا العامل لا يحق له العمل لمدة عام لدى أي شركة أخرى في دولة الإمارات لارتكابه مخالفة لإحكام قانون العمل الاتحادي الذي يسري على القطاع الخاص في الدولة، والقرارات الوزارية والتعاميم المنظمة له ، أو لعدم التزامه ببنود وشروط العقد الساري مع صاحب العمل.

حظر العمل من وزارة الموارد البشرية والتوطين، وختم الحظر من الإدارات العامة للإقامة والجنسية
يختلف ختم حظر العمل الصادر من وزارة الموارد البشرية والتوطين عن ختم الحظر الصادر من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، و/أو وزارة الداخلية، حيث قد يُبنى الحظر الصادر من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب على حظر العمل نفسه، أو على أسباب وأوامر أخرى تتعلق بقضايا غير عمالية على هذا الشخص مثل ارتكابه جرائم وجنايات، أو لأسباب أمنية، أو لدخوله دولة الإمارات بطريقة غير مشروعة وغير ذلك.

على أي من فئات العاملين قد يسري حظر العمل؟
لا يقتصر حظر العمل على العمالة الغير ماهرة فقط، إنما يسري على كافة الأوضاع التي يرتكب بها الموظف، من أية فئة كانت، مخالفة أو أكثر لإحكام قانون العمل الاتحادي، والقرارات والتعاميم الوزارية المنظمة له، أو عدم التزامه ببنود وشروط العقد مع صاحب العمل.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

ولا يقتصر حظر العمل أيضاً على من يحملون إقامة عمل على الشركة الموظفة إنما يسري أيضاً على العاملين بموجب بطاقة عمل، أوتصاريح عمل بينما تكون إقاماتهم على ذويهم أو أزواجهم، وعائلاتهم، كالطالب المكفول من قبل ذويه أو الجامعة، أو كالمرأة العاملة مثلاً ولا تزال على إقامة زوجها.

كيف يفرض حظر العمل؟
لا يوجد خدمات إلكترونية/ذكية لطلب حظر العمل، إنما يكون بناءً على طلب مُقدم من صاحب العمل الذي وقع عليه الضرر جراء ارتكاب العامل لمخالفة لعقد العمل وقانون العمل، ويتطلب ذلك بحث الأمر من قبل الباحث القانوني لدى الوزارة للتأكد من جدية الطلب واستحقاقه. وبالتالي فإن وضع هذا الحظر يمر بعدة مراحل، لذلك ارتأت الوزارة عدم تطبيقه عبر الخدمات الذكية لتوجب حضور الطرفين وأخذ الإفادات واتخاذ القرار الصحيح بشأنه.

متى يستطيع صاحب العمل التقدم بطلب الحظر؟
هناك عدة أوضاع يستطيع صاحب العمل بناء عليها التقدم بطلب الحظر، ومنها قيام الموظف/العامل بـ:

إنهاء علاقة عمله مع صاحب العمل بشكل غير قانوني، ومخالفته لأحكام قانون العمل، كإغفال مهلة الانذار في العقود الغير محددة المدة، مثلاً، أو إنهاء العقد المحدد المدة قبل موعده
ارتكابه إحدى المخالفات الواردة في المادة 120 من قانون العمل
قيام العامل بالعمل لدى الغير دون وجود تصريح صادر له من الوزارة
بقاء العامل في الدولة بعد انتهاء العلاقة العمالية لأي سبب كان، ولأكثر من شهرين دون أي عذر قانوني
العمالة الغير ماهرة، ممن لم يكمل فترة 6 أشهر عمل لدى صاحب عمله الحالي، ولم يسبق له أن عمل في الدولة مطلقاً.
أنواع ومدد حظر العمل التي تصدرها وزارة الموارد البشرية والتوطين
يكون حظر العمل في دولة الامارات لمدة عام، أو دائم.

تأثير حظر العمل على تأشيرة وإقامة العامل
ختم حظر العمل الدولة مفاده أن العامل المذكور غير مصرح له بالعمل طوال مدة الحظر وبالتالي يلغي تصريح العمل، ويتحتم على صاحب العمل استكمال إلغاء إقامة العامل إذا كانت على المنشأة الذي يعمل بها.

أما إذا كانت تأشيرة إقامة الموظف على ذويه أو عائلته فإنه يحتفظ بإقامته دون إلغاء ولكن لا يمكن إصدار تصريح عمل آخر له حتى انتهاء مدة الحظر، أما إذا كان العامل خارج الدولة فإنه لن يتمكن من الحصول على تصريح عمل جديد إلا بعد انتهاء مدة الحظر.

كيف يمكن للعامل التحقق من وجود أو سريان حظر عمل بحقه؟
يمكن للعامل التحقق من وجود أو سريان حظر عمل بحقه عبر الاتصال بالخط الساخن لوزارة الموارد البشرية والتوطين على الرقم

(80060) المتوفر 24/7 وبعدة لغات، كما يمكنه التواصل عبر القنوات المتعددة في موقع الوزارة، أو عبر إحدى مراكز تسهيل الموجودة في كافة أرجاء الدولة.

كيف يستطيع العامل الاعتراض على حظر العمل؟
يستطيع العامل الاعتراض على حظر العمل عبر تقدمه بطلب تظلم عن طريق إحدى مراكز تسهيل، أو قنوات التواصل عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين وبريدها الإلكتروني، وإرفاق كافة المستندات التي تؤكد عدم استحقاقه لذلك الحظر.

وسيتلقى العامل رقم مرجع بطلبه وهنالك لجنة في الوزارة مشكله برئاسة سعادة الوكيل وعضوية وكيلي التفتيش والعمل المساعدين بالإضافة إلى بعض مدراء الإدارات التي ستقوم بدراسة تلك الطلبات واتخاذ القرار برفع الحظر أو الإبقاء عليه، ويتم بعد ذلك إخطار العامل بقرار اللجنة.

هل يمكن إزالة ختم حظر العمل مقابل غرامة مالية؟
وُضع حظر العمل لجبر ضرر وقع على صاحب العمل في العلاقة العمالية أو لارتكاب العامل مخالفة لإحكام قانون العمل والقرارات الوزارية المنظمة، أي مخالفة للنظام العام وهي من الأمور التي لا يتم المساومة بشأنها أو إسقاطها.

هل ينقضي ختم حظر العمل ويرفع تلقائياً بعد انتهاء المدة؟
يتم رفع ختم رفع العمل تلقائياً بعد انتهاء المدة الزمنية المقررة، ولكن يجب التنويه بأن سريان مدة الحظر تبدأ فور مغادرة العامل الدولة.

القوانين والقواعد التي تحكم “ختم حظر العمل” في دولة الإمارات
تسري القوانين والأحكام التالية على حظر العمل الصادر من الوزارة:

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : على أي العاملين يسري حظر العمل – الإمارات
شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.