يترتب على عزل متولي الوقف في الفقه الإسلامي الآثار الآتية :

اولاً- عزل الواقف او القاضي لمتولي الوقف يكون من تاريخ علمه بالعزل وتصرفاته قبل العلم نافذة على الوقف واذا عزل المتولي نفسه فأنه لا يُعزل الا من تاريخ علم الواقف او لقاضي(1).

ثانياً- ذهب الحنفية إلى انه اذا عزل المتولي بسبب نقص في كفايته او خيانته او فسقه عن وقف يتعدى عزله على توليته للوقوف الاخرى ، في حين يذهب الشافعية الى التفرقة بين العزل بسبب الخيانة او عدم الكفاية ، فأذا عزل المتولي بسبب الخيانة يعني عزله عن كل وقف تحت توليته لأن الخيانة لا تتجزأ فمن يكون خائناً في وقف يكون خائناً في وقف آخر ، اما اذا عزل بسبب عدم الكفاية عن توليته وقف معين فلا يعني عزله عن تولية الوقوف الاخرى (2). ونعتقد ان رأي الشافعية جدير بالتأييد ، فمن يكون خائناً في وقف يكون خائناً في غيره، اما من تنقصه الكفاية في إدارة وقف معين ليس بالضرورة ان يكون كذلك في غيره .

ثالثاً- اذا عزل المتولي بالمشروطة بسبب الجنون ثم عقل ، او بسبب الفسق ثم عدل ، او بسبب الخيانة ثم ثبت امانته وتوبته ، اعيد الى توليته على الوقف ، لأنه اذا زال العارض او المانع عاد الممنوع (3) ، اما منصوب القاضي فإن اعادته حسب رأي القاضي ، وليس للقاضي الثاني ان يعيد المتولي على الوقف وان عزله الأول دون سبب لحمل عزله على السداد الا ان تثبت أهليته ، فاذا ثبتت اهليته للتولية أعاده (4).

___________________

[1]- محمد العباسي، الفتاوى المهدية في الوقائع المصرية ، جـ1 ، المصدر السابق ،ص575؛ ابن نجيم ، البحر الرائق شرح كنز الدقائق ، جـ6 ، المصدر السابق ، ص362 ؛ ابن عابدين ، رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الابصار ، جـ6 ، المصدر السابق ، ص642 .

2- لمزيد من التفصيل يراجع : محمد ابو زهرة ، مشروع تنظيم الوقف ، بحث منشور ، في مجلة القانون والاقتصاد ، ، تصدرها جامعة القاهرة – كلية الحقوق ، العددان السادس والسابع ، السنة الثالثة عشر ، 1943 ، ص481-482.

3- برهان الدين الطرابلسي ، الاسعاف في أحكام الأوقاف ، المصدر السابق ، ص 59 ؛ ابن نجيم ، البحر الرائق شرح كنز الدقائق ، جـ6 ، المصدر السابق ، ص373-374؛ ابن القاسم العبادي ، حاشيته مع حاشية عبد الرحمن الشربيني على الغرر البهية في شرح منظومة البهجة الوردية ، جـ6 ، دار الكتب العلمية – بيروت ، 1418هـ-1997م ، ص423 .

4- ابن نجيم ، الاشباه والنظائر ، المصدر السابق ، ص195 ؛ ابن عابدين ، رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الابصار ، جـ6 ، المصدر السابق ، ص580 .

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

تكلم هذا المقال عن : عزل متولي الوقف في الفقه الاسلامي والآثار المترتبة عليه