نموذج و صيغة مرافعة طلب وكيل المعترض توجيه اليمين الحاسمة الى وكيل التفليسة حول وقائع الدعوى

 

سيدي صاحب الشرف :

ان اليمين الحاسمة هي التجاء من احد المتنازعين الى ذمة خصمه . فما هي الصفحة الحقيقة لوكيل التفليسه ؟

بالرجوع الى قانون التجارة الاردني ، نجد ان المادة 338/1 قد عرفت وكيل التفليسه بانه وكيل مأجور تعينه المحكمة لادارة اموال المفلس ، أي ان وكيل التفليسة هو عبارة عن موظف يتولى اعمال الاداره نيابة عن المفلس ، وهو بهذه الصفة يقيم الدعاوى لتحصيل حقوق المفلس ويخاصم في الادعاءات المزعومة امام المحاكم ، الا انه ولكونه موظف لا يجوز الالتجاء الى ذمته ، لان ذمته لا علاقة لها بذمة المفلس ، فهو مثلا لا يستطيع الاقرار ، ومن لا يملك حق الاقرار لا يجةز ان توجه اليه اليمين .

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

جاء في كتاب الافلاس للدكتورين محمد سامي وعلي حسن صفحة 158 ، ان التكيف القانوني السليم لمركز السنديك هو انه وكيل عن المفلس ووكيل عن جماعة الدائنين .

اشير الى قرار محكمة التمييز رقم 447/65 صفحة 224 لسنة 1966 والتي جاء فيه ” لا يحلف الموظف بالشركة اليمين عنها ، انما يحلف عنها من يمثلها وذلك لأن النكول عن اليمين ملزما للشركة ، وليس لاحد موظفيها غير المفوضين عنها ان يلزم الشركه بشيء ” .

كما جاء في القرار رقم 147/65 صفحة 1159 لسنة 1965 ما يلي : ” لا يجوز تحليف مأمور الاوقاف اليمين لانه في حال نكوله عن اليمين يعتبر مقرا بالواقعة المدعى بها ولا يجوز الاقرار بحق الوقف ، ولا بدعوة الخصم بالذات لحلف اليمين ” .

يستدل مما تقدم ان اليمين الحاسمه كالاقرار ولا يجوز ان تفرض او تطلب من موظف ، بل لابد من ان يحلفها الاشخاص المفوضين الذين لهم ان يبرئوا الذمم او يشغلوها ، ولما كان وكيل التفليسة لا يملك هذا الحق ، فهو بالتالي لا يجوز تحليفه اليمين .

لما تقدم التمس من المحكمة الموقره رد طلب الزميل الكريم .

واقبلوا فائق الاحترام …

اعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : صيغة و نموذج مرافعة طلب وكيل المعترض توجيه اليمين الحاسمة الى وكيل التفليسة حول وقائع الدعوى