نموذج وصيغة عقد بتقرير حق استعمال لطريق خاص

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-….
أبرم هذا العقد بمدينة …….. بين كل من :

1) السيد / …….. الجنسية …….. مقيم برقم …….. شارع …….. قسم ……..محافظة …….. بطاقة عائلية رقم …….. سجل مدنى ……..و عنوان محل العمل ……..” طرف أول ”
2) السيد / …….. الجنسية …….. مقيم برقم …….. شارع …….. قسم ……..محافظة …….. بطاقة عائلية رقم …….. سجل مدنى ……..” طرف ثاني “

يقر الطرفان باهليتهما للتعاقد و اتفاقهما على ما يلى :
“البند الاول”
يمتلك الطرف الاول العقار الكائن …….. و قد خصص منه الجزء الواقع بالناحية …….. لاستعماله كطريق خاص له و حظر على الغير المرور منه .
“البند الثانى”
تم بموجب هذا العقد تخويل الطرف الثانى استعمال هذا الطريق بالمشاركة مع الطرف الاول , و له المرور منه و جميع افراد اسرته و من ينتمون اليه .
“البند الثالث”
لا يجوز للطرف الثانى استعمال الطريق فى غير المرور , و ليس له ترك منقولات به أيا كانت طبيعتها و حجمها و لأى مدة أو اقامة منشآت و الا اعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه بدون حاجة الى تنبيه أو انذار او اى اجراء اخر .
“البند الرابع”
مدة هذا العقد عشر سنوات تبدأ من تاريخ ابرامه و تنتهى فى ..-..-…. و يجوز تجديدها بعد انقضاء هذا الاجل باتفاق جديد .
“البند الخامس”
يلتزم الطرف الاول بعدم التعرض للطرف الثانى و من ذكروا بالبند الثانى كما يضمن كافة التعرضات الصادرة من الغير و المستندة الى سبب قانونى , و استحقاق العين .
“البند السادس”
تقرر حق الاستعمال لمصلحة الطرف الثانى لقاء مبلغ …….. فقط …….. جنيها دفعها الطرف الثانى للطرف الاول نقدا بمجلس هذا العقد و يعتبر التوقيع على هذا العقد بمثابة مخالصة بذلك .
“البند السابع”
يتعهد الطرف الاول بالتوقيع على العقد النهائى خلال …….. و الا كان للطرف الثانى رفع دعوى بصحة و نفاذ العقد بمصاريف على عاتق الطرف الاول .
“البند الثامن”
من المتفق عليه ان استمرار العقد طوال المدة المحددة بالبند الرابع رهن ببقاء الطرف الثانى على قيد الحياة , فينقضى العقد حتما بوفاته على ان يرد الطرف الاول للتركة المبلغ المقابل للمدة الباقية من العقد .
“البند التاسع”
يتحمل الطرف الثانى النصف فى مصاريف صيانة الطريق و ما يتقرر بالنسبة له من تكاليف .
“البند العاشر”
لا يجوز للطرف الثانى الرجوع بشئ على الطرف الاول اذا نزعت ملكية الطريق للمنفعة العامة و يعتبر المبلغ الذى دفع مقابل استعماله عن المدة السابقة على قرار نزع الملكية .
“البند الحادى عشر”
تختص محاكم …….. بنظر ما قد ينشب من منازعات تتعلق بهذا العقد , و يعتبر عنوان كل من طرفيه المبين به موطنا مختارا له فى هذا الصدد .
“البند الثانى عشر”
حرر العقد من نسختين , لكل طرف نسخة .

” الطرف الاول ” ” الطرف الثانى “

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .