نموذج وصيغة صحيفة استئناف وصفى

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
و أعلنته بالآتى
يداين المعلن اليه الطالب بمبلغ …….. جنيها بموجب شيك مؤرخ ..-..-…. و يرجع سبب هذا الدين الى معاملات تجارية و من ثم يكون دينا تجاريا , وقد استمرت هذه المعاملات بعد تحرير هذا الشيك بحيث أصبح المعلن اليه مدينا بمبلغ …….. جنيها و يحق للاخير أن يتمسك بالمقاصة ما بين الدين المستحق له والدين المستحق عليه , الا أن المعلن اليه بادر باستصدار أمر الاداء رقم …….. لسنه …….. من رئيس الدائرة المدنية متضمنا : ……..
واذ لم يشترط فيه شرط الكفالة رغم صدوره فى مادة تجارية فان الطالب يستأنف هذا الامر للاسباب الآتية:
السبب الاول : الخطأ فى تطبيق القانون :
تنص المادة 291 من قانون المرافعات على أنه يجوز التظلم أمام المحكمة الاستئنافية من وصف الحكم وذلك بالاجراءات المعتادة لرفع الدعوى ويكون ميعاد الحضور ثلاثة أيام, و يجوز ابداء هذا التظلم فى الجلسة أثناء نظر الاستئناف المرفوع عن الحكم , كما نصت المادة 289 من ذات القانون على أن النفاذ المعجل واجب بقوة القانون للاحكام الصادرة فى المواد التجارية وذلك بشرط تقديم كفالة .
وكان المقرر أنه يشترط لقبول الاستئناف الوصفى أن تخطىء المحكمة فى تطبيق النصوص القانونية المتعلقة بالنفاذ أو الكفالة عندما لا يكون الامر جوازيا لها, فان كان النفاذ أو الكفالة مقررا وجوبا بحكم القانون, وخالفت المحكمة ذلك, جاز استئناف حكمها استئنافيا وصفيا لأنها أهدرت وصفا كان يجب أن يتضمنه الحكم لما كان ذلك, وكان الدين محل أمر الاداء المستأنف هو دين تجارى ومن ثم كان يتعين أن يتضمن هذا الامر شرط الكفالة, واذ خالف الامر ذلك, فانه يتعين تعديله باضافة شرط الكفالة اليه.
السبب الثانى : مخالفة الثابت فى الاوراق :
تضمنت عريضة استصدار أمر الاداء اقرارا صادرا من المعلن اليه يدل على طبيعة الدين محل الامر وهو دين تجارى اذ أنه وليد معاملات تجارية نشأت بين الطالب والمعلن اليه, مما مؤداه أن يلتزم السيد رئيس المحكمة الآمر بذلك ويشترط الكفالة للتنفيذ المعجل, وهو ما يجعل الامر مشوبا بمخالفة الثابت فى الاوراق .
وللاسباب الاخرى التى سوف يبديها الطالب بجلسات المرافعة .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليه وأعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة استئناف …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع ..-..-…. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم بقبول الاستئناف شكلا وفى الموضوع بتعديل أمر الاداء رقم …….. لسنه …….. و باضافة شرط الكفالة اليه مع الزام المستأنف عليه المصاريف ومقابل أتعاب المحاماه .
مع حفظ كافة الحقوق , و لاجل العلم ..

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : صيغة و نموذج صحيفة استئناف وصفى