نموذج وصيغة دعوى بإلزام المقترض بالرد قبل الأجل لإعساره

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بموجب عقد مؤرخ ..-..-…. اقترض المعلن اليه من الطالب مبلغ …….. جنية وتم القبض بمجلس العقد وتحدد للسداد يوم …….. على ان يقوم المعلن اليه بدفع الفوائد الاتفاقية بواقع …….. % كل …….. وقد تبين للطالب بعد ابرام عقد القرض والقبض ان المعلن اليه معسرا وقداشهر اعساره بتاريخ ..-..-….
ولما كان نص المادة 273 من القانون المدنى يجرى على ان يسقط حق المدين فى الاجل إذا اشهر افلاسه أو اعساره وفقا لنصوص القانون , مما مفادة أن اجل القرض يسقط باعسار المدين , وأن المقصود بالاعسار هو الاعسار القانونى فلا يكفى الاعسار الفعلى , وقد توافر الاعسار القانونى باشهارة بتاريخ ..-..-…. بموجب الحكم الصادر فى الدعوى رقم ……..
ولما كانت المادة 255 من القانون المدنى تنص على انه يترتب على الحكم بشهر الاعسار أن يحل كا ما فى ذمه المدين من ديون مؤجله ويخصم من هذه الديون مقدار الفائدة الاتفاقية او القانون عن المدة التى سقطت بسقوط الاجل , ومن ثم يحق للطالب مطالبة المدين بالدين المستحق فى ذمته مضافا اليه قيمة الفوائد الاتفاقية بواقع …….. % اعتبارا من تاريخ القرض وحتى تمام السداد .
ويركن الطالب فى اثبات دعواه الى عقد القرض المؤرخ ..-..-…. والى الحكم الصادر فى الدعوى رقم …….. باشهار اعسار المعلن اليه .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت الى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم عليه بسقوط اجل عقد القرض المؤرخ ..-..-…. والزامة بأن يدفع للطالب مبلغ …….. جنية مع الفوائد الاتفاقية بواقع …….. % من تاريخ العقد وحتى تمام السداد , مع الزامه المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : صيغة و نموذج دعوى بالزام المقترض بالرد قبل الاجل لإعساره