نموذج و صيغة اتفاقية استقدام عاملة منزل

الفريق الاول :
الفريق الثاني :

بما ان الفريق الاول مؤسسة تجارية تتعاطى اعمال استقدام واستخدام العاملين في المنازل من غير الاردنيين وهي مكتب مرخص من وزارة العمل بموجب الترخيص رقم ( ) وحسب الاصول بما ان الفريق الثاني يطلب استقدام العامل اسمها ( ) من الجنسية ( ) حاملة جاوز سفر رقم ( )
للعمل لديه كعاملة منزل ويفوض الفريق الاول القيام بذلك فقد تمت هذه الاتفاقية بارادة ورضاء الفريقين ضمن الشروط التالية :

الشروط :

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

اولا : مقدمة هذه الاتفاقية وعقد العمل والتفويض المرفقان بها جزء لا يتجزا من هذه الاتفاقية وتقرا معها .
ثانيا : يقر الفريق الثاني وبمجرد التوقيع على هذه الاتفاقية انه قد فوض الفريق الاول للقيام نيابة عنه وعوضا عن ذاته وشخصه بكافة الاعمال والاجراءات اللازمة التي من شانها استقدام العاملة من الجنسية( ) المذكورة في المقدمة للعمل لديه كعاملة منزل بما ينسجم مع القوانين والانظمة المعمول بها والمتعلقة بذلك.

ثالثا : يلتزم الفريق الاول بمجرد التوقيع على هذه الاتفاقية بالبدء بمتابعة اجراءات استقدام العاملة المذكورة اعلاه اعتبارا من اليوم التالي لاستكمال توقيع الاوراق والعقود المخصصة لهذه الغاية والمنصوص عليها في النظام رقم 3 لسنة 2003 وبمقتضى التعليمات الصادرة بمقتضى المادة 10 من ذلك النظام وكذلك قبض اتعابه بما ينسجم مع البند الرابع من هذه الاتفاقية.
رابعا : بما ان الفريق الثاني قد فوض الفريق الاول باستقدام العاملة من بلدها فانه يفوضه بالنيابة عنه بشراء تذكرة سفر من بلد العاملة الى الاردن واصدار بوليصة تامين على الحياة والحوادث ودفع الرسوم القنصلية عن عقد السفاره وايضا رسوم دخول مطار عمان وضريبة المبيعات 16% على العمولة التي يتقاضاها الفريق الاول بموجب النظام رقم 3 لسنة 2003 والتعليمات الصادرة بمقتضى المادة 10 وبتكلفة اجمالية ( ) دينار اردني.

خامسا : يقر الفريق الثاني بانه قد قام بالاطلاع على عقد العمل الخاص بالعاملين في المنازل من غير الاردنيين المعتمد من قبل وزارة العمل والملحق بهذه الاتفاقية وانه يتحمل أي عطل او ضرر يصيب الفريق الاول نتيجة عدم التزامه (أي الفريق الثاني ) او اخلاله باي من شروط ذلك العقد و/او الانظمة المتعلقة بذلك.

سادسا : يتعهد ويلتزم الفريق الثاني بناء على تعليمات وزارة العمل في كتابها الموجه الى نقابة اصحاب مكاتب الاستقدام رقم ( ) تاريخ / / والمتضمن ان يتحمل الفريق الثاني ( صاحب العمل ) المسؤولية الكاملة باعادة العاملة الى بلادها الاصلي وعلى نفقته الخاصة في حال عدم رغبته بعملها لديه ولاي سبب كان.

سابعا : لا يتحمل الفريق الاول أي عطل او ضرر يصيب الفريق الثاني نتيجة عدم حضور العاملة او التاخير في حضورها لاي سبب يعد قوة قاهرة طالما انه قام بكل ما يتوجب عليه القيام به بالشكل اللازم والكافي لحضور العاملة.
ثامنا : لا يتحمل الفريق الاول مسؤولية هروب العاملة من منزل مخدومها وكذلك قيامها باي اعمال سرقة او سوء امانة او ستعمال هاتف مخدومها بدون اذن منه بل تتحمل العاملة شخصيا هذه الاعمال والدوائر الامنية الاردنية المختصة هي المخولة بالنظر بتلك المشاكل والقضاء الاردني هو الفاصل بذلك.
تاسعا : 1. يلزم الفريق الثاني بان يقوم بما يلي :
أ‌. دفع الاجر الشهري العاملة وهو ( ) $ .
ب‌. استصدار اذن الاقامة وتصريح عمل سنويا للعاملة بما ينسجم مع الشرط الثالث من عقد العمل الملحق وتعليمات وزارة العمل.
ت‌. تامين تذكرة العودة للعاملة عند انتهاء عملها لديه وبما ينسجم مع الشرط الثاني (أ) و(ب) من عقد العمل الملحق او حين طلب أي جهة حكومية لهذه التذكرة.

ج‌. القيام بفحص العاملة من الحمل حال استلامها للتاكد من انها غير حامل قبل اصدار تصريح عمل او اقامة لها على ان يقوم بتزويد الفريق الاول بالتقرير الطبي التي تبين نتيجة الفحص وبعكس ذلك لا يتحمل الفريق الاول مسؤولية قيمة تصريح العمل والاقامة اذا تبين انها حامل قبل دخولها البلاد وعلى الفريق الاول استبدال العاملة فقط.
2. يعود الفريق الاول على الفريق الثاني باية مبالغ يدفعها الفريق الاول نتيجة اخلال الفريق الثاني باي من الالتزامات الواردة في الفقرة (1) من هذا الشروط او أي عطل او ضرر يصيب الفريق الاول نتيجة اخلال الفريق الثاني باي قانون او نظام او تعليمات تصدرها وزارة العمل تتعلق بعاملة المنزل لديه.

عاشرا : يستقدم الفريق الاول للفريق الثاني عاملة المنزل المذكورة اعلاه في هذا العقد للعمل لديه ضمن حدود المملكة الاردنية الهاشمية وبعكس ذلك يكون الكفيل – الفريق الثاني مسؤولا مسؤولية كاملة في حال تبين عكس ذلك تجاه أي دائرة امنية او جهة معنية مختصة ولا يحق للكفيل تسفيرها خارج البلاد الا برفقته والعودة بها تحت أي ظروف وعلى مسؤوليته الكاملة امام الجهات المختصة.
حادي عشر : أ. يتعهد الفريق الاول بفحص العاملة طبيا في مركز طبي الوافدين اول يوم من وصول العاملة البلاد وعلى نفقة الفريق الثاني وعليه تسهيل الامر لذلك حسب تعليمات وزارة العمل.
ب. اذا تبين للفريق الثاني ان العاملة المذكورة اعلاه غير لائقة صحيا او حامل فيلتزم الفريق الثاني بتسليمها مباشرة للفريق الاول الذي يعمل على اعادة العاملة على نفقته ( الفريق الاول) الى بلادها الاصلي وتامين البديل للفريق الثاني وبنفس الرسوم المدفوعة مسبقا.
ثانيا عشر : نظمت هذه الاتفاقية من اثنا عشر بندا وعلى نسختين اصليتين بما ينسجم مع انظمة وتعليمات وزارة العمل في عمان هذا اليوم ( ) الموافق / / ومحاكم عمان هي المختصة بالنظر في أي نزاع في حالة حدوثه.

فريق اول فريق ثاني

اعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : صيغة و نموذج اتفاقية استقدام عاملة منزل