_ بمطالعة نظام العاملين المدنيين بالدولة في القانون رقم 47 لسنة 78 نجد أن مادته رقم 20 نصت على أنه يشترط فيمن يتعين باحدى الوظائف الآتي : 

1- أن يكون متمتعاً بالجنسية المصرية أو جنسية احدى الدول العربية التي تعامل جمهورية مصر العربية بالمثل بالنسبة لتولي الوظائف و أيضاً مراعاة اعمال مبدأ المعاملة بالمثل . وبالطبع الوطنيون هم الأحق بالتمتع بها من الأجانب . ويلاحظ أنه لا يسمح للذين دخلوا في الجنسية المصرية بعد الميلاد بطريق التجنس بالتمتع بالحقوق السياسية وتولي الوظائف العامة الا بعد قضاء خمس سنوات من تاريخ اكتسابهم الجنسية المصرية .

2- أن يكون محمود السيرة ، حسن السمعة ، فيجب أن يكون ذو خلق مع أخذنا في الاعتبار من عدم جواز وصم أي شخص بالسمعة السيئة لمجرد شائعات تناولتها الألسنة دون دليل عليها .

3- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في احدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات أو ما يماثلها من جرائم منصوص عليها في القوانين الخاصة أو بعقوبة مقيدة للحرية مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد اليه اعتباره .

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

4- ألا يكون قد سبق فصله من الخدمة بقرار أو حكم تأديبي نهائي ما لم تمضي على صدوره أربع سنوات على الأقل .

5- أن يكون مستوفياً لاشتراطات شغل الوظيفة ، حيث أن من الطبيعي أن توضح اشتراطات كل وظيفة على حده ، و لا يجوز تقلدها لمن يفتقر لأي من هذه الاشتراطات .

6- أن تثبت لياقته للوظيفة العامة بمعرفة المجلس الطبي المختص و ذلك فيما عدا العاملين المعينين بقرار من رئيس الجمهورية ، ويجوز الاعفاء فيها بقرار من السلطة المختصة .

7- اجتياز الامتحان المقرر لشغل الوظيفة حيث أجازت القوانين واللوائح المعمول بها التقرير بوضع امتحان شفوي أو تحريري للمتقدمين لشغل الوظائف العامة و عدم اجتياز الامتحان هو بمثابة دلالة على عدم صلاحية المرشح لشغل هذه الوظيفة .

8- ألا يقل السن عن ستة عشر عاماً .

9- أن يكون ملماً بالقراءة والكتابة ، وليس بغريب أن يشترط المشرع الالمام بالقراءة والكتابة فيمن يبغى الالتحاق بالوظيفة ، ويتصور مثل ذلك الأمر في الخدمة المعاونة والأعمال اليدوية فيشترط لشغلها أيضاً الالمام بالقراءة والكتابة .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : شروط تولي الوظيفة العامة في القانون المصري