اجراءات الطلاق طبقا للقانون الكويتي

الاستشارة :

أرجو التفضل باعلامنا ما هي الاجراءات المتبعة في الكويت للطلاق بكل ما يتبعه من اجراءات ومصاريف .

وما هو دور وزارة العدل في كلتا الحالتين هل هناك امكانية في منع الحالتيين وهل صحيح انه لا تتم أي قضية طلاق دون المرور على لجنة اصلاح ذات البين أو المحاولة في لم شتات الاسرة وان هذا القرار طبق منذ فترة ليست بالبعيدة .

وهل من حق الزوجة المتضررة من الضرب أن تطلب من القاضي تعهد خطي باليد من زوجها بعدم الضرب وان يوثق بالمحكمة .

عفوا للإطالة وماذا يحدث للنفقة التي حكمت للزوجة ولم تصرف الى الآن والاستئناف لزيادة النفقة في حال الصلح عند المحكم أو الشيخ .

أرجو منك الاجابة التفصيلية عن المواضيع فلربما غفلت عن أمر أنت أخبر به ولك فائق الاحترام

1- قام الزوج بالذهاب للتطليق . 2- رفع قضية طلاق للضرر من جانب الزوجة .

الرأي القانوني :

أولا الطلاق بإرادة الزوج أو الزوج والزوجة: لا يكون الطلاق من غير علم الزوجة بذلك، حيث أنه يشترط أولا إعلان الزوجة في موطنها عن طريق مندوب الإعلان بوزارة العدل ثم تحديد موعد لدى الإستشارات الأسرية في مجمع محاكم الرقعي، بهدف إصلاح ذات البين.

ثانيا الطلاق للضرر: طويلة جدا هي إجراءات قضية الطلاق للضرر، فتحديد موعد للجلسة الأولى يستلزم مدّة شهر تقريبا ثم تحديد جلسات الإستماع للشهود من الطرفين ثم تعين حكم للزوج وحكم للزوجة والحكم المرجح وإنتظار تقاريرهم، وقد يطول الأجل في إيداع التقارير فيتم تأجيل نظر القضية شهرين أو ثلاثة شهور في إنتظار سماع الشهود وإنتظار إيداع التقارير. وهذا كلّه بالإضافة إلى صعوبة إثبات الضرر الذي قد تدّعية الزوجة.

أمّا النفقة التي تم تقريرها لصالح الزوجة : فهي دين في عاتق الزوج يلتزم في دفعها، إمّا عاجلا أم آجلا، فإذا تهرّب الزوج من دفعها، تستطيع الزوجة إتخاذ كافة الإجراءات التي قررها القانون للدائن منها الحجز على أموالة أو إجراءات منع السفر وإجراءات الضبط والإحضار وحبس المدين وغيرها من وسائل الضغط

وفي جميع قضايا الأحوال الشخصية، فرسوم رفعها 5 دنانير + 15 دينار رسوم توقيع محام منتدب من جمعية المحامين للتوقيع على الصحيفة وإعطاء النصيحة فيها. وفي حالة الإستئناف، 50 دينار رسوم للدولة + 20 دينار لتوقيع المحامي. تستردينهم في حالة إذا كسب المدعي قضيتة

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

تكلم هذا المقال عن : شرح قانوني مبسط لاجراءات الطلاق بدولة الكويت