الصحة والسلامة في بيئة العمل

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

 

الأحكام الخاصة بسلامة العمال ورعايتهم الصحية

توضح المواد 91-101 من قانون العمل الإماراتي الأحكام الخاصة بسلامة العمال، ووقايتهم، ورعايتهم الصحية.

تحديد ساعات العمل وقت الظهيرة
وفقاً لوزارة الموارد البشرية والتوطين، تُحدد ساعات العمل للأعمال التي تؤدى تحت الشمس وفي الأماكن المكشوفة ،بحيث لا يتجاوز بقاء العامل في موقع العمل بعد الثانية عشرة والنصف ظهراً، ويحظر استئناف العمل قبل تمام الساعة الثالثة ظهراً ، وعلى من يقوم بتشغيل العمال أن يوفر لهم مكاناً مظللاً للراحة خلال فترة توقفهم عن العمل.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

كل منشأة لا تلتزم بأحكام هذا القرار ستخضع لغرامة مقدارها خمسة آلاف (5,000) درهم عن كل عامل، وبحد أقصى خمسون ألف درهم(50,000) في حال تعدد العمال الذين يتم تشغيلهم بالمخالفة لأحكام هذا القرار.

ويجيز القرار الوزاري رقم 60 لعام 2015 ، استمرار العمل دون توقف لأسباب فنية تحتم ذلك مثل: الأعمال اللازمة لدرء خطر، أو جبر أضرار، أو أعطال أو خسائر طارئة ، أو أعمال فرش الخلطة الاسمنتية وصب الخرسانات إذا كان يستحيل تنفيذها خلال فترة ما بعد الظهيرة.

كذلك تُخفض ساعات العمل خلال شهر رمضان مدة ساعتين، من غير خصم وذلك مراعاة للجانب الإنساني وتجنيب العمال حرارة الشمس أثناء الصيام.

التأمين للموظفين
تفرض كل من إماراتي أبوظبي ودبي تغطية إجبارية لكافة موظفيها سواءً من المواطنين أو المقيمين. يمكنكم الاطلاع عن الموضوع كاملاً في صفحة التأمين الصحي في موقعنا.

الفحوصات الطبية الدورية
على صاحب العمل تكليف طبيب أو أكثر لفحص عماله المعرضين لخطر الإصابة بأحد الأمراض المهنية المحددة من قبل الوزارة ، وذلك بشكل دوري، مرة على الأقل كل ستة أشهر، وأن يثبت نتيجة ذلك الفحص في سجلاته، وكذلك في ملفات أولئك العمال.

على الأطباء أيضاً أن يبلغوا فوراً صاحب العمل والوزارة عن حالات الأمراض المهنية التي تظهر بين العمال، وحالات الوفاة الناشئة عنها، بعد التأكد منها بإجراء البحوث الطبية والمخبرية اللازمة، وعلى صاحب العمل أن يبلغ ذلك للوزارة.

وللطبيب الذي يجري الفحص الدوري أن يطلب إعادة فحص أي عامل تعرض لمرض مهني بعد مدة أقل من الفترة الدورية المنصوص عليها إذا وجد أن حالته تستدعي ذلك.

منع المشروبات الكحولية في مرافق العمل
لا يجوز لأصحاب العمل أو لوكلائهم أو لأي شخص له سلطة على العامل، أن يدخل أو يسمح بدخول أي نوع من المشروبات الكحولية إلى أماكن العمل لاستهلاكها فيها، كما لا يجوز لهم أن يسمحوا بدخول أي شخص في المنشأة، أو البقاء فيها وهو في حالة سكر.

الوقاية من الإصابات والأخطار المهنية
على كل صاحب عمل أن يوفر وسائل الوقاية المناسبة لحماية العمال من أخطار الإصابات والأمراض المهنية التي قد تحدث أثناء العمل، وكذلك أخطار الحريق، وسائر الأخطار التي قد تنجم عن استخدام الآلات وغيرها من أدوات العمل، كما يجب عليه اتباع كافة أساليب الوقاية الأخرى التي تقررها الوزارة.

على كل صاحب عمل أن يعلق في مكان ظاهر من مكان العمل تعليمات مفصلة بشأن وسائل منع الحريق، وحماية العمال من الأخطار التي قد يتعرضون لها أثناء تأدية عملهم، وذلك باللغة العربية وعند اللزوم بلغة أخرى يفهمها العامل.

وعلى العامل أن يستخدم أجهزة الوقاية والملابس التي يُزود بها لهذا الغرض، وأن ينفذ جميع تعليمات صاحب العمل التي تهدف إلى حمايته من الأخطار، وأن يمتنع عن القيام بأي عمل من شأنه عرقلة تنفيذ تلك التعليمات.

على كل صاحب عمل أن يعد صندوقاً أو صناديق للإسعافات الطبية مزودة بالأدوية والأربطة والمطهرات وغيرها من وسائل الإسعاف التي تقررها الوزارة. ويخصص صندوق إسعاف لكل مئة عامل، ويوضع الصندوق في مكان ظاهر، وفي متناول يد العامل، ويعهد باستعماله الى متخصص في تقديم الاسعافات الطبية.

على صاحب العمل التقيد بتدابير الصحة والسلامة، والإنارة والتهوية وغرف الطعام وتأمين المياه الصالحة للشرب، والنظافة وتصفية ما يعكر الجو من غبار ودخان، وتحديد الاحتياطات الواجب اتخاذها ضد الحريق، والتيار الكهربائي.

إصابات العمل والوفاة

يوضح الباب الثامن من قانون العمل الإماراتي أحكام التعويض عن إصابات العمل. إذا أدت إصابة العمل أو المرض المهني إلى وفاة العامل استحق أفراد عائلته تعويضاً مساوياً لأجر العامل الأساسي عن فترة مقدارها أربعة وعشرين شهراً، على أن لا تقل قيمة التعويض عن ثمانية عشر ألف درهم، وأن لا تزيد على خمسة وثلاثين ألف درهم.

تُحسب قيمة التعويض على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل قبل وفاته، ويوزع التعويض على المستحقين على العامل المتوفى، حسب أحكام الشريعة الإسلامية. على صاحب العمل إبلاغ وزارة العمل خلال 24 ساعة من وقوع الحادث عن أي إصابات ووفاة تلحق بالعمال أثناء تأدية عملهم.

بالإضافة إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين، تشرف أيضاً البلديات المحلية في كل إمارة عن أنظمة السلامة، ويتعرض للمخالفة والغرامة كل منشأة لا تتبع الأنظمة المرعية في الدولة.

اقرأ عما ينبغي القيام به في حالة إصابات العمل.

العمل في الأماكن البعيدة عن المدن
على كل صاحب عمل يستخدم عمالاً في مناطق نائية عن المدن، ولا تصل إليها وسائل المواصلات العادية أن يوفر لهم الخدمات التالية:

وسائل النقل المناسبة
السكن الملائم
المياه الصالحة للشرب
المواد الغذائية المناسبة
وسائل الإسعافات الطبية
وسائل الترفيه، والنشاط الرياضي

وتحدد الوزارة بقرار منها المناطق التي ينطبق عليها حكم هذه المادة كلها أو بعضها. وفيما عدا المواد الغذائية تكون الخدمات المشار إليها في هذه المادة على نفقة صاحب العمل، ولا يجوز تحميل العامل شيئاً منها.

وتعتبر من المناطق البعيدة كل منطقة عمل تبعد عن أقرب مدينة أو قرية بخمسة وعشرين كيلو متر، ولا تصل إليها وسائل المواصلات العامة. لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على القرار الوزاري رقم 77/1 لسنة1981 م في شأن تحديد المناطق والأماكن البعيدة عن العمران.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : سلامة العمال ورعايتهم الصحية في دولة الإمارات