رقم في محامي في تبوك افضل مكتب محاماة في مدينة تبوك ، يقدم استشارات قانونية في كافة المدن السعودية

نختص في كافة الانظمة السعودية – و في القضايا المدنية و القضايا الجنائية و القضايا الأسرية و الورث – كما نختص في القضايا العمالية و قضايا العقارات في مدينة تبوك .

سنضع اليكم مقال عن فرع من اختصاصات مكتبنا القانوني بالسعودية

أفضل محامي في القضايا والمنازعات الضريبية – تبوك
The best lawyer in cases and tax disputes

أشهر محامي سعودي من تبوك

تعد الضريبة مورد أساسي ورئيسي لخزانة الدولة ، وللموازنة العامة للدولة ، حيث تقدم الدولة خدمات للمواطنين ، وفي المقابل تحصل على الضريبة ، مقابل الخدمات المجانية المقدمة . فقوانين الضرائب هي القواعد والإجراءات القانونية التي تحكم كيفية قيام الحكومة بحساب الضرائب الخاصة بك ، تغطي القوانين ضرائب الدخل وضرائب الشركات والفخامة والعقارات والممتلكات ، على سبيل المثال لا الحصر .

وإذا نظرنا إلى نظام الضريبة المعمول به في المملكة العربية السعودية ، تجد أنه يحكمه عدة أنظمة منها ، نظام الضريبة على الدخل ، ونظام جباية أموال الدولة ، ونظام جباية الزكاة ومؤخراً ، نظام الضريبة على القيمة المضافة . فالضريبة تفرض على كل شخص في الدولة سواء كان وطني أو أجنبي مقيم في الدولة ، كل حسب القوانين المنصوص بها في النظام السعودي ، وكل له نصوصه ، ولأن نظام الضريبة في الأساس هو نظام معقد ، ومتداخل ، لذا يلجأ العديد من الأفراد إلى خدمات المحاسب القانوني ، ولكن هناك بعض الأمور التي لا يستطيع المحاسب التعامل معها ، بل تحتاج إلى محامي .

فمحامو الضرائب هم محامون متخصصون في المجال المعقد والتقني لنظام الضرائب . إنها الأفضل للتعامل مع المشكلات المعقدة والتقنية والقانونية المرتبطة بوضعك الضريبي ، يمكن لمحامي الضرائب أن يتدخل بعد أن تكون لديك مشكلة ، لكن التشاور مع المحامي مقدمًا يمكن أن يساعدك أيضًا في تجنب المشاكل .

رقم محامي في تبوك : الرقم المحلي 0544430068 ،  اما الرقم الدولي 00966555543589  ، حيث نعد افضل مكتب محاماة في مدينة تبوك داخل المملكة العربية السعودية .

لذا تقدم لكم منصة محاماة نت الدولية ، أفضل محامي ضرائب سعودي لتقديم كافة الاستشارات والخدمات القانونية لعملائه على أتم وجه ، حيث يقدم مكتب محامي الضرائب السعودي الخدمات الآتية :
– التعامل مع كافة المنازعات الضريبة داخل المملكة السعودية وتسويتها .
– مساعدتك في تعيين الضريبة المقررة على الميراث ، سواء على العقارات أو على الأموال المورثة .
– مساعدتك على وضع استراتيجيات للتخطيط العقاري لمساعدتك على البقاء دون حد الإعفاء وتجنب جزء كبير من العقارات الخاصة بك الذهاب الى الضرائب .
– يمكنه أن يقدم لك المشورة القانونية ، في حال بدأت عمل تجاري جديد ، ما نوع الكيان التجاري الذي يجب أن تنشئه؟ هل تريد دمج؟ يمكنك العمل كمالك وحيد؟ سيكون لأي إعداد عمل تختاره تداعيات ضريبية ، ماهي ؟
– تقديم المشورة القانونية حول هيكل الشركة ومعاملتها الضريبية ، بما في ذلك بعض المسائل غير الضريبية التي ربما لم تفكر فيها .
– مقدار الضريبة التي تستقطع من الدخل .
– تقديم الاستشارات القانونية حول كل نظام ضريبة القيمة المضافة .
– إذا كانت لك أعمال تجارية دولية وتحتاج إلى مساعدة في العقود والمعاملة الضريبية والمسائل القانونية الأخرى ، فيمكنك استشارته .
– خبرة في كتابة الإقرارات الضريبية .
– الترافع في القضايا الضريبية ضد مصلحة الضرائب أو الحكومة .
كل هذه الخدمات وغيرها سيقدمها لكم محامي خبير بالقضايا والمنازعات الضريبية في المملكة العربية السعودية ، سيكون جاهز بالرد على استشاراتكم وأسئلتكم في كل ما يخص الضريبة ومنازعتها .

رقم محامي في تبوك – يعد رقم محامي للاستشارة مجانا في بعض الأحيان ، و حسب الضغوط عل قسم الإستشارات القانونية .

والآن بالنسبة بالنسبة لنظام الضريبة على الدخل :
أولاً : نظام الضريبة على الدخل
من هم الأشخاص المكلفون أو الخاضعون للضريبة ؟
ووفقاً للمادة الثانية من نظام ضريبة الدخل الأشخاص الخاضعون للضريبة هم :
ا/ شركة الأموال المقيمة عن حصص الشركاء غير السعوديين .
ب/ الشخص الطبيعي المقيم غير السعودي الذي يمارس النشاط في المملكة .
ج/ الشخص غير المقيم الذي يمارس النشاط في المملكة من خلال منشأة دائمة .
د/ الشخص غير المقيم الذي لديه دخل آخر خاضع للضريبة من مصادر في المملكة .
و/ الشخص الذي يعمل في مجال استثمار الغاز الطبيعي .
ه/ الشخص الذي يعمل في إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية .
ولكن ، لا يخضع السعوديون وغيرهم من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين في المملكة العربية السعودية لضريبة الدخل في المملكة العربية السعودية ، و”دول مجلس التعاون الخليجي هي البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة”.

نشير انني من منصة محامي نت نوفر افضل رقم محامي في تبوك و يقدم خدمات قانونية لجميع المواطنين في المملكة .

تخضع جنسيات غير سعودية وغير مقيمة في دول مجلس التعاون الخليجي والكيانات التي لها منشأة دائمة في المملكة العربية السعودية لضريبة الدخل على دخل أعمالها في المملكة العربية السعودية .

وتخضع المدفوعات لغير المقيمين لضريبة الاستقطاع .

ما هي شروط خضوع الشخص الطبيعي المقيم في المملكة في السنة الضريبية ؟
يعد الشخص الطبيعي مقيماً في المملكة في السنة الضريبية إذا توافر فيه أي من الشرطين الآتيين :
ا/ أن يكون له مسكن دائم في المملكة ، وأن يقيم في المملكة لمدة لا تقل في مجموعها عن ثلاثين (30 ) يوما في السنة الضريبية .
ب/ أن يقيم في المملكة لمدة لا تقل عن مائة وثلاثة وثمانين (183) يوما في السنة الضريبية
لأغراض هذه الفقرة ، تعد الإقامة في المملكة لجزء من اليوم إقامة ليوم كامل ، ولا تعد إقامة شخص في المملكة وهو في حالة عبور بين نقطتين خارجها (ترانزيت) .

أما بالنسبة للشركة المقيمة في المملكة خلال السنة الضريبية إذا توافر فيها أي من الشرطين الآتيين :
ا/ أن تكون منشأة وفقا لنظام الشركات .
ب/ أن تقع إدارتها الرئيسة في المملكة .
# أما بالنسبة للأرباح الرأسمالية ، فكيف يتم فرض الضريبة عليها وفقاً للنظام السعودي .
بشكل عام ، يتم فرض الضريبة على الأرباح الرأسمالية كدخل عادي ، بالإضافة إلى دخل آخر مكتسب لنفس الفترة ، بمعدل 20٪ إذا كان الفرد شخصًا خاضعًا للضريبة في المملكة العربية السعودية وإذا تحققت هذه المكاسب فيما يتعلق بشخص الأنشطة التجارية .
ومع ذلك ، فإن المكاسب الرأسمالية الناشئة عن بيع الأوراق المالية (الأسهم) لشركة مساهمة سعودية مدرجة أو متداولة في البورصة السعودية أو في بورصة خارج المملكة العربية السعودية (إذا كانت هذه الأوراق المالية مدرجة أيضًا في المملكة العربية السعودية) معفى من ضريبة الدخل ، بغض النظر عما إذا كان يتم التخلص أو معاملات البيع من خلال تداول أو خارج المملكة العربية السعودية أو بأي وسيلة أخرى . ينطبق هذا الإعفاء إذا تم تنفيذ عملية البيع وفقًا لقانون سوق رأس المال السعودي ، وتم شراء الأسهم (الاستثمارات) بعد 30 يوليو 2004

الأرباح الناتجة عن التصرف في الممتلكات بخلاف الأصول المستخدمة في النشاط التجاري معفية أيضًا من الضريبة .
الدخل الخاضع للضريبة :
– دخل العمل – دخل العمل والبدلات ، بما في ذلك علاوات التعليم ، التي يتلقاها المغتربون لا تخضع للضريبة في المملكة العربية السعودية .

– العمل الحر والدخل التجاري – لا يُسمح للأفراد من غير السعوديين وغير الخليجيين بممارسة أنشطة تجارية في المملكة العربية السعودية. ومع ذلك ، يجوز للمهنيين والمستشارين من غير السعوديين وغير الخليجيين ممارسة أنشطة في المملكة العربية السعودية إذا تم الحصول على التراخيص المناسبة من الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية .

– تفرض ضريبة الدخل على الأرباح الناتجة من مصدر في المملكة العربية السعودية مستمدة من محترفين ومستشارين غير سعوديين وغير دوليين من دول مجلس التعاون الخليجي من أنشطتهم التي تتم في المملكة العربية السعودية .

قد يتم ترحيل الخسائر إلى أجل غير مسمى . ومع ذلك ، فإن الحد الأقصى للخسارة التي يمكن تعويضها مقابل ربح عام هو 25 ٪ من الأرباح المعدلة من الضرائب لتلك السنة . لا تنص اللوائح الضريبية السعودية على ترحيل الخسائر .

– دخل الاستثمار – من حيث المبدأ ، يخضع الأفراد الأجانب للضريبة على الدخل الناتج عن الاستثمارات في المشاريع السعودية بنسبة 20 ٪. ومع ذلك ، فإن هذه الاستثمارات لا تشمل فتح جميع أنواع الحسابات المصرفية (الجارية ، والادخار والمدخرات) أو التداول في أسهم الشركات المسجلة في السوق المالية السعودية من قبل أشخاص مقيمين لا يخضعون للضريبة ، إذا تم استيفاء شروط معينة . يقترح أن يلتمس الأفراد الأجانب مشورة مهنية بشأن فرض ضرائب على دخل استثماراتهم .

– فرض الضرائب على خيارات الأسهم المقدمة من صاحب العمل – بشكل عام ، لا تخضع خيارات الأسهم المقدمة من صاحب العمل للضريبة في أيدي الموظف المستلم .

تنويه : اذا اتصلت عل رقم محامي في تبوك الذي خصصه نظامنا القانوني ، سوف تتلق الخدمات بشكل احترافي و سريع .

ثانياً : نظام جباية الزكاة :
نظام جباية الزكاة أو ما يعرف بضريبة القيمة الصافية في المملكة العربية السعودية ، هي ضريبة دينية مستحقة الدفع من قبل مواطنين سعوديين أو دول مجلس التعاون الخليجي على أساس القيمة الصافية أو قاعدة الزكاة على النحو المعدل لأغراض الزكاة ، يتم فرض الزكاة على مواطن سعودي أو مواطن خليجي مقيم في المملكة العربية السعودية ويشارك في أنشطة تجارية مخصصة للربح أو الربح ، مثل الاستثمار ؛ خدمات ؛ أو الأنشطة التجارية أو الصناعية أو المالية .

يتم تقييم الزكاة بنسبة 2.5 ٪ على صافي الأموال القابلة للتقييم أو قاعدة الزكاة لشركة سعودية تعزى إلى المساهمين السعوديين ودول مجلس التعاون الخليجي .

عمومًا ، يشتمل صافي الأموال القابلة للتقييم على صافي الأصول مطروحًا منها المبالغ المستثمرة في الأصول الثابتة والاستثمارات طويلة الأجل والتكاليف المؤجلة بالإضافة إلى أو ناقص الدخل المعدل للسنة .
تطبق القواعد المعقدة على حساب التزامات الزكاة . ويجب أن تطبق القواعد المعقدة على حساب التزامات الزكاة
ثالثاً : أما بالنسبة لضرائب الضمان الاجتماعي :
– يجب على أصحاب العمل دفع ضريبة التأمين الاجتماعي السعودية نيابة عن موظفيهم ، وقد يتم فرض المساهمات على الراتب الأساسي ، بما في ذلك بدلات الإسكان .

– يخضع المواطنون السعوديون لمساهمات التقاعد والتأمين ضد البطالة بنسبة 18٪ و 2٪ على التوالي (يتم تقاسمها بالتساوي بين صاحب العمل والموظف) .

– تستند مساهمات مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى إلى قوانين بلدهم. ومع ذلك ، لا يلزم اشتراكات التقاعد فيما يتعلق بالموظفين الأجانب الآخرين . يجب على أصحاب العمل دفع اشتراكات التأمين ضد المخاطر المهنية بمعدل 2٪ لكل من الموظفين السعوديين وغير السعوديين .

– تنطبق أسعار مختلفة على الموظفين من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى . وبشكل عام ، فإن المعدلات التي تنطبق على أصحاب العمل السعوديين فيما يتعلق بمواطني دول مجلس التعاون الخليجي تساوي عمومًا المعدلات التي ستنطبق على خلاف ذلك إذا تم توظيف الأفراد المعنيين في بلدهم الأصلي ، بالإضافة إلى ضريبة التأمين على العمل في مكان العمل بنسبة 2٪ .

ما هي الإجراءات القانونية لدفع وإيداع الضريبة في المملكة العربية السعودية ؟
أولاً : يجب على الشخص المقيم الأجنبي الذي يعمل لحسابه الخاص أو شخص أجنبي مقيم يمارس نشاطًا تجاريًا في المملكة العربية السعودية تقديم إقرار ضريبي ويجب عليه دفع الضريبة المستحقة في غضون 120 يومًا بعد نهاية السنة الضريبية .

ثانياً : يتم سداد دفعة مقدمة على حساب الضريبة للسنة على 3 أقساط بنهاية الأشهر الستة والتاسعة والثانية عشرة من السنة الضريبية .

ثالثاً : لا يُطلب من دافعي الضرائب سداد مدفوعات مسبقة إذا كان مبلغ كل دفعة أقل من 500،000 ريال سعودي .

رابعاً : يتم احتساب غرامة تأخير قدرها 1٪ لكل 30 يومًا من التأخير بعد انقضاء أول 30 يومًا من تاريخ استحقاق الضريبة حتى يتم دفع الضريبة المقدمة . وتطبق الغرامات على عدم تقديم الإعلانات الضريبية بحلول الموعد النهائي .

خامساً : يُطلب من حامل الضريبة التسجيل لدى الهيئة العامة للزكاة والضرائب قبل تسوية الدفعة الأولى من الضرائب . يجب على حامل الضريبة تسوية الضريبة المحتجزة لدى الهيئة في اليوم العاشر من الشهر التالي للشهر الذي يتم فيه إجراء الدفع الخاضع للضريبة وإصدار شهادة إلى الطرف غير المقيم . يتم احتساب غرامة تأخير قدرها 1٪ لكل 30 يومًا من التأخير من تاريخ استحقاق الضريبة حتى يتم دفع الضريبة .

رابعاً : ضريبة القيمة المضافة :

تم تقديم ضريبة القيمة المضافة لأول مرة في المملكة العربية السعودية ، يتم تطبيق ضريبة 5 ٪ على غالبية السلع والخدمات . لكن بعض المصروفات تم إعفاؤها من الضريبة ، أو تم منحها تصنيف الضريبة الصفرية ، بما في ذلك العلاج الطبي والخدمات المالية والنقل العام .

وقد شملت تلك الضريبة في المملكة العربية السعودية ،على التبغ والمشروبات الغازية بالإضافة إلى تخفيض في بعض الإعانات المقدمة للسكان المحليين .

وأخيراً ، ولأننا نسعى كمنصة دولية قانونية إلى تقديم أفضل خدماتنا ، ونظراً لصعوبة الأمور المتعلقة بالضريبة وتشعبها ، وأن وجود محامي ضرائب قانوني لاستشارته هو أمر في غاية الأهمية ، فنحن نقدم لكم أفضل محامي قانوني خبير بكافة قضايا الضرائب والمنازعات الضريبية ، سواء للأشخاص المعنوية أو الطبيعية أو بالنسبة للمقيمين أو السعوديين ، فنحن لدينا خبرة ممتازة في هذا المجال ، وبانتظار أسئلتكم واستفساراتكم .

وسوم : ا أفضل رقم محامي في تبوك ا محامي سعودي ا محامي ضرائب ا القضايا والمنازعات الضريبية ا استشارات قانونية حول القضايا والمنازعات الضريبية ا الضريبة على الدخل ا ضريبة القيمة المضافة ا نظام جباية الزكاة ا نظام جباية أموال الدولة ا ضرائب الشركات ا ضرائب العقارات ا كتابة الإقرارات الضريبية ا الضمان الاجتماعي ا إجراءات دفع وإيداع الضريبة في النظام السعودي .

 

للاستشارة القانونية يرجى التواصل مع النافذة الرئيسية لمنصة محاماة نت الدولية ا محامي سعودي خبير بالقضايا والمنازعات الضريبية .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : رقم محامي في تبوك افضل مكتب محاماة في مدينة تبوك