رقم أشهر و أفضل محامي في الأحساء – السعودية

رقم أفضل محامي في إجراءات وشروط الاستثمار – الأحساء – السعودية 

و كافة القضايا القانونية الأخرى – لدى جميع المحاكم – محامي سعودي

 The best lawyer in the procedures and conditions of investment 

إذا كنت تخطط لكسب المال ، فربما تخطط للاستثمار ، هناك العديد من أنواع الاستثمارات التجارية المختلفة والعديد من الطرق لحسابها ،ولكن من الصعب جدًا تحديد “الاستثمارات” لأن المصطلح يستخدم كثيرًا عند مناقشة الموارد المالية وفي الحياة اليومية .

  موضوع هام للقراءة :  رقم هيئة الابتزاز

يشير الاستثمار ببساطة إلى الإجراء أو عملية تكريس الوقت أو المال أو الموارد لشيء ما على أمل أن يكون مربحًا. وبهذا المعنى ، يمكن أن تشير الاستثمارات بالعامية إلى أي شيء من قطعة من العقارات تبلغ قيمتها ملايين الدولارات إلى بضع مئات من الدولارات في الأسهم إلى التعليم الجامعي إلى فرن جديد للمخبز . الأمر لا يتعلق بالكمية بل بالقصد .

وتنقسم الاستثمارات إلى ثلاث أقسام رئيسية :

ا/ استثمار الملكية : مثل الاستثمار في الأسهم والعقارات والأشياء الثمينة والاستثمارات التجارية ، تشير استثمارات الملكية إلى الاستثمارات التي يمتلك فيها المشتري الأصل بالفعل . هذا هو أكثر أنواع الاستثمار شيوعًا .

ب/ استثمارات الإقراض : المستثمر في الإقراض ، يعتمد بشكل أساسي على الاقتراض من البنوك ، على أن تسدد هذا الدين ، بعد نجاح المشروع ، السندات وحسابات التوفير والأوراق المالية المحمية من التضخم كلها استثمارات إقراض .

ج/ المكافئات النقدية : إنها عملية بسيطة للغاية وسهلة التصفية ، أو تحويلها إلى نقد ، إذا لزم الأمر ، صناديق سوق المال هي معادلات نقدية .

وبالنظر إلى دولة مثل المملكة العربية السعودية ، نجد أنها اهتمت بالاستثمار ، اهتماماً كبيراً ، وأولته في أنظمتها ، النظام الخاص به ، سواء كان استثمار وطني ، أو أجنبي .

فالمملكة العربية السعودية ، تحاول تنويع اقتصادها ، من خلال محاولاتها الجادة في جذب الاستثمار الوطني والأجنبي للمملكة ، وقد تم الكشف عن رؤية 2030 ، وهي أجندة الإصلاح الليبرالي الجديد في المملكة العربية السعودية التي تهدف إلى تقليل الاعتماد الاقتصادي للمملكة على النفط . تهدف الخطة إلى نمو القطاعات غير النفطية في المملكة العربية السعودية ، بشكل كبير بحلول عام 2030 ، مما يتيح للسعوديين تحقيق رخاء مستدام طويل الأجل في جميع أنحاء المملكة عصر ما بعد النفط .

وهذا الاصلاح سيعتمد بشكل أساسي ، على تطوير خطط لجذب الاستثمار إلى المملكة العربية السعودية ، لا شك أن تمكين القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية من أن يصبح قوة اقتصادية في الشرق الأوسط سوف يعتمد بشكل كبير على كل من رأس المال الأجنبي والتكنولوجيا والخبرة .

فإذا كنت مقبل على استثمار في المملكة العربية السعودية ، سواء كان هذا الاستثمار أجنبي أو وطني ، وكنت تريد نجاح هذا العمل ، عليك بايجاد محامي تيسير أعمال ، فأغلب أصحاب الاستثمارات والأعمال يفضلون لعب اللعبة ، بدلاً من الكفاح من أجل قراءة القواعد وفهمها ، وهذا في الأساس دور محامي الأعمال ، ولـأن للتخصص أهله ، تقدم لكم منصة محاماة نت الدولية أفضل محامي في مجال الاستثمارات والأعمال سواء الوطنية أو الأجنبية ، فيستطيع أن يقدم لك المساعدة والمشورة القانونية ، حول كيفية الاستثمار في المملكة العربية السعودية ، وما هي شروطه ؟ ، ويستطيع أن يقدم لك المشورة القانونية في :

– مراجعة العقود القانونية داخل المملكة .
– التشاور مع أصحاب الأعمال .
– التفاوض على صفقات معقدة .
– التقاضي في المحكمة .

فمحامي الاستثمار ، يوفر تغطية عملية وفي الوقت المناسب لمجموعة كاملة من المشاكل التي يجب على المتخصصين في الاستثمار مواجهتها وحلها ، مثل :

– ما الذي يحتاج الممارس إلى معرفته ليكون مستعدًا لموجة عمليات الاستحواذ على الأموال؟
– ما هي المشكلات الخاصة المرتبطة بالأموال التابعة للبنك ؟
– شروط الاستثمار الوطني في المملكة العربية السعودية .
– شروط الاستثمار الأجنبي داخل المملكة العربية السعودية .
– يستطيع المحامي مساعدتك حول نوعية الاستثمار الأنسب داخل المملكة ؟ ، استثمار عقاري – استثمار تجاري ، إلخ ……
– ما هي تكلفة الاستثمار داخل المملكة العربية السعودية .
– شروط استثمار الخليجيين داخل المملكة العربية السعودية .
– على دراية كاملة بإجراءات تسجيل وترخيص الاستثمارات داخل المملكة .

فمحامي الأعمال السعودي ، سيوفر لك الكثير من الوقت والمجهود ، غير أنه سيساعدك ، في كل خطوة يخطوها استثمارك للأمام . ولأن منصتنا هي منصة دولية موثوقة ، فستوفر لك أفضل محامي استثمار وأعمال داخل المملكة ، لديه خبرات طويلة وممتازة في العمل الاستثماري ، فهو مستشار قانوني خبير بالقوانين الاقتصادية ، وقوانين الاستثمار داخل المملكة ، كل ما عليك هو التواصل مع منصتنا واترك الباقي لنا .

وترحب السلطات السعودية بالاستثمار الأجنبي المباشر بسبب قدرتها على نقل التكنولوجيا وتوظيف وتدريب القوى العاملة الوطنية وتعزيز التنمية الاقتصادية وتعزيز المواد الخام المحلية . من بين المزايا التي تجتذب المستثمرين للبلد ، فإن البلد الذي يتحكم فيه البنك وسعر صرف مستقر نسبيًا .

لكن أولاً : ما هو الاستثمار الأجنبي ؟

يمكن تعريف الاستثمار الأجنبي ، وفقاً للمادة الأولى من نظام الاستثمار السعودي ، على أنه “ توظيف رأس المال الأجنبي في نشاط مُرخّص له بموجب هذا النظام “

أما المُستَثّمِر الأجنبي فهو : الشخص الطبيعي الذي لا يتمتّع بالجنسيّة العربيّة السعوديّة أو الشخص الاعتباري الذي لا يتمتّع جميع الشُركاء فيه بالجنسيّة العربيّة السعوديّة .

أما رأس المال الأجنبي: يُقصد برأس المال الأجنبي في هذا النظام على سبيل المثال وليس الحصر ، الأموال والحقوق التاليّة متى كانت مملوكة لأجنبي :

– النقود والأوراق الماليّة والأوراق التجاريّة.

– أرباح الاستثمار الأجنبي إذا تم توظيفها في زيادة رأس المال أو توسعة مشاريع قائمة أو إقامة مشاريع جديدة .

– الآلات والمعدّات والتجهيزات وقطاع الغيار ووسائل النقل ومستلزمات الإنتاج ذات الصلة بالاستثمار .

– الحقوق المعنويّة كالتراخيص وحقوق الملكيّة الفكريّة والمعرفة الفنيّة والمهارات الإداريّة وأساليب الإنتاج .

ولكن ، ما هي الإجراءات المتعلقة الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية ؟

أولاً : تحتفظ المملكة العربية السعودية بقائمة تحدد فيها النشاطات المستثناة من الاستثمار الأجنبيى داخل المملكة ، وشملت القطاعات المغلقة حاليًا أمام الاستثمار الأجنبي ثلاث فئات صناعية و 19 صناعة خدمات . وتشمل القائمة الاستثمار العقاري في مكة المكرمة والمدينة المنورة ، وبعض القطاعات الفرعية في الطباعة والنشر ، والخدمات السمعية والبصرية والإعلامية ، وخدمات النقل البري باستثناء النقل بين المدن بواسطة القطارات ، والنفط الخام .

ثانياً : يتحدد في المستثمرين الراغبين بالاستثمار الأجنبي داخل المملكة وفق معايير محددة ، بما في ذلك وضعهم المالي ، وخبراتهم في مجال عملهم ، وخطة السعودة . فلا يمكن للكيان الأجنبي الاستثمار في المملكة خارج نطاق نشاطه .

ما هي المساعدات التي توفرها الحكومة لتشجيع الاستثمار الأجنبي ؟

أ/ أنشأت الحكومة مواقع صناعية تجذب المستثمرين الأجانب في الرياض وجدة والدمام والقصيم والأحساء ومكة .
ب/ يسمح إنشاء شركة تابعة بإعفاءات ضريبية لمدة 5 سنوات .
ج/ توفر الدولة الكهرباء والماء والوقود وغيرها بأسعار منخفضة عند المشاركة في الخطط الصناعية.
د/ تشجع الحكومة الشراكات مع الشركات المحلية ، وتمنح المزيد من المساعدات والمزايا للشركات التي يتم تقاسم رأسمالها مع السعوديين .
ه/ ينبغي الاتصال بوزارة الصناعة والكهرباء ووزارة المالية للحصول على مزيد من المعلومات حول أشكال المساعدة المختلفة الممنوحة للمستثمرين الأجانب .
و/ يتمتع الاستثمار الأجنبي الذي يفي بمتطلبات قانون استثمار رأس المال الأجنبي بجميع امتيازات رأس المال الوطني ويحق له نفس المعاملة والحماية والحوافز الممنوحة لرأس المال الوطني ، والتي تشمل الإعفاء من الرسوم الجمركية على الآلات والمعدات .
ز/ بالإضافة إلى ذلك ، قد يستفيد المستثمرون الأجانب الذين يستأجرون السعوديين من نظام المكافآت ، حيث تدفع الحكومة 50٪ من رواتب الموظفين ، وفقًا للشروط المحددة في صندوق تنمية الموارد البشرية .

ر/ أنشأت الحكومة ست “مدن اقتصادية” ، في مناطق جغرافية مميزة ، في الرياض ، جدة ، الدمام ، القصيم ، الأحساء ، مكة المكرمة من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية . هذه المدن تركز على الصناعات المختلفة . المناطق الحرة في المملكة العربية السعودية ليس لديها مناطق معفاة من الرسوم الجمركية أو موانئ حرة .

ولكن المملكة العربية السعودية عضو في مجلس التعاون الخليجي ، فتمنح المملكة العربية السعودية امتيازات تجارية واستثمارية خاصة لأعضاء مجلس التعاون الخليجي ، مما يسمح بحرية حركة السلع المحلية. كما وافقت جامعة الدول العربية على التفاوض بشأن منطقة تجارة حرة عربية .

ى/ ستقدم المملكة العربية السعودية حوافز إضافية وشروط قروض أفضل للمستثمرين الأجانب الذين أقاموا منشآت صناعية في جازان وحائل وتبوك .

ما هي فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية ؟

– القطاعات الرئيسية في قطاع الاقتصاد الوطني ، صناعة السيارات ، البناء ، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، الصحة ، صناعة الأدوية ، الدفاع . القطاعات ذات الإمكانات العالية ، الامتياز ، السياحة ، البنوك ، الكهرباء ، المناجم .

– برامج الخصخصة أطلق المجلس الاقتصادي الأعلى برنامج الخصخصة في عام 2002 ، والذي سمح بخصخصة 20 شركة مملوكة للدولة . في نهاية عام 2017 ، أعلنت الحكومة عن برنامج جديد للخصخصة يهدف إلى جمع 200 مليار دولار أمريكي ، من خلال بيع الشركات العامة (الصحة ، التعليم ، المطارات ، الطحن ، الهيدروكربونات) .

– تخطط الدولة لجمع 100 مليار دولار إضافية عن طريق بيع 5٪ من شركة النفط السعودية أرامكو العامة في البورصات العالمية . المناقصات والمشاريع والمشتريات العامة المناقصات السعودية .

ما هي التكلفة المطلوبة للاستثمار في السعودية ؟
فوفقاً للنظام المعمول به ، فقد حدد النظام الحد الأدنى وهو 24 مليون ريال سعودي للمنشآت الزراعية وخمسة ملايين ريال سعودى للمنشآت الصناعية ، 100000 ريال سعودى للمؤسسات الفردية ، 500000 ريال سعودي للشركات ومليون ريال سعودي للمنشآت الأخرى .

في حال خالف المستثمر هذا النظام المعمول به ، ما هي العقوبات ؟

وفقاً للمادة 12 من النظام ، تُبلّغ الهيئة المُستَثّمِر الأجنبي كتابياً عند مخالفة أحكام هذا النظام ولائحته لإزالة المُخالفة خلال مُدّة زمنيّة تحدّدها الهيئة لإزالة المُخالفة .

*وفي حال رفض ، مع عدم الإخلال بأي عقوبةٍ أشدّ يُعاقب المُستَثّمِر الأجنبي عند بقاء المُخالفة بأي من العقوبات التاليّة :
– حجب كُلٌ أو بعض الحوافز والمزايا المُقرّرة للمُستَثّمِر الأجنبي .

– فرض غرامة ماليّة لا تتجاوز 500 ألف ريال سعودي .

– إلغاء ترخيص الاستثمار الأجنبي .

* وتطبق العُقوبات المُشار إليها في الفقرة “2” بقرار من مجلس الإدارة ، ويجوز التظلّم من القرار الصادر بالعقوبة إلى ديوان المظالم وفقاً لنظامه .

وفي حال حدوث خلافات بين الحكومة و المستثمر ، من الجهة المختصة ؟

وفقاً للمادة 13 ، تتم تسويّة الخلافات التي تنشأ بين الحكومة والمُستَثّمِر الأجنبي فيما له علاقة باستثماراته المُرخّص لها بموجب هذا النظام وديّاً قدر الإمكان فإذا تعذّر ذلك يُحلّ الخلاف حسب الأنظمة . وتحل بنفس الطريقة إذا حدث الخلاف بين المستثمر وشركائه السعوديين .

ولكن نود أن نعرض لنقطة هامة ، شروط تأسيس شركة بين سعودي وأجنبي ، وأهم هذه الشروط هي :

أولاً : أن يكون كلا الشريكين ” السعودي و الأجنبي ” حاصل على ترخيص مزاولة المهنة .

ثانيا : يجب أن لا تقل حصة الشريك السعودي في الشراكة عن 25 % .

ثالثاً : أن تكون الشركة ذات سمعة جيدة ، وأن يكون في العقد المقدم من الشركة يبين أنها تزاول المهنة ، عن مدة لا تقل عن 10 سنوات .

رابعاً : أن يكون المستثمر الأجنبي حاصل على مؤهل جامعي في تخصص الشركة وتقديم شهادة خبرة لا تقل عن 10 سنوات أيضًا .

خامساً : يجب أن نحصل على تعهد من الشركة الأجنبية بنقل خبراتها وتقنياتها الفنية وتدريب السعوديين وأن يقيم الممثل للشركة في السعودية مدة لا تقل عن 9 شهور .

وبعد أن أوضحنا بعض النقاط الرئيسية عن الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية ، يجب ننوه أن وجود محامي لإرشادك ، عن شروط الاستثمار ، وكيفية الحصول عن التراخيص ، وشروط الشراكة الأجنبية السعودية ، وغيرها من الأمور هو أمر ضروري للغاية ، وغالباً ما يفضل المستثمرين توكيل محامي ذو خبرة ومتمرس في هذا المجال ، ولأننا نسعى دائماً لتقديم الأفضل لك ، نقدم لك أفضل محامي سعودي في مجال الاستثمار والأعمال في المملكة العربية السعودية ، في انتظار أسئلتكم واستفساراتكم حول كل ما يخص الاستثمار وتدوير الأعمال .

 

 

وسوم : ا محامي سعودي ا أفضل محامي ا محامي الأحساء ا استشارات قانونية حول الاستثمار والأعمال ا شروط الاستثمار ا شروط الاستثمار الأجنبي ا إجراءات تراخيص الاستثمار ا عقود الامتياز ا الاستثمار الأجنبي السعودي ا الشراكات المختلطة ا تكلفة الاستثمار ا مزايا الاستثمار ا تسوية منازعات الاستثمار ا عقوبة مخالفة النظام ا نظام الاستثمار السعودي ا استثمار عقاري ا استثمار تجاري ا قروض الاستثمار . 

 

 

للاستشارة القانونية يرجي التواصل مع النافذة الرئيسية لمنصة محاماة نت الدولية ا أفضل محامي سعودي مختص في مجال الاستثمار والاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية .

 

شارك المقالة

1 تعليق

  1. سلام عليكم اخوي طلبتك طلبتك اني محتاج مساعده اليوم والله حالتي صعبه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.