رد الطفل المحضون المقيم خارج الدولة دون موافقة الأب – القانون البحريني

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا رجل غير بحريني و متزوج من امرأة بحرينية بعقد زواج غير بحريني. لدينا ابنة عمرها ستة أشهرونحن نقيم في دبي منذ عامين ، حيث أعمل. ابنتي ليس لديها إقامة في البحرين.

أخذت زوجتي ابنتي وسافرت إلى البحرين منذ ستة أسابيع ، وترفض العودة. أبلغتني أسرتها أنه إذا أردت رؤية ابنتي ، فلابد وأن أسافرإلى البحرين.

حاولت حل المشكلة بطريقة ودية ، لم أوفق إلى الأن .في 24 سبتمبر ، أخبرني شقيقها أنها تريد الطلاق ويجب علي أن أسافر إلى البحرين لمناقشة الأمرمع والدها. حتى النقاش ما يصير إلا في البحرين.

أعتقد أنه من الناحية القانونية ، لا يحق لزوجتي أن تأخذ ابنتي إلى البحرين دون موافقتي. إن فهمي للقانون هو أنه حتى بعد الطلاق ، فإنها تحصل على حضانة الطفلة ولكن يجب أن تقيم في نفس البلد الذي أقيم فيه ، لأنني الوصي على الطفلة.

عندي استفسارات عديدة للسادة المحاميين ، منها:

1) هل من الممكن أن ألجأ إلى القضاء البحريني لرد ابنتي إلي دبي. أم بما إن الأم بحرينية وفي البحرين لن يحكم أحد لي بذلك حتى لو معي ألحق؟
2) حاليا بحاول أتواصل إلى حل ودي مع أهل زوجتي … لا أريد أن انتظر كثيراً حتى لا يضيع حقي في بنتي وفي نفس الوقت لا أريد أن اتسرع إذا كان فيه أمل للصلح. هل هناك مدة زمنية يجب في خلالها ألجأ إلى القضاء لرد ابنتي إلي ؟
٣) من خلال بحثي في القانون البحريني ، أعتقد أن هناك محكمتين منفصلتين للأسرة: واحدة للمسلمين السنة و أخرى للمسلمين الشيعة. نحن مسلمون سنة. كيف أبحث عن محامي من الذين يمارسون أمام محكمة الأسرة السنية ؟ تصنيف المحامين إما محامي مشتغل، أو تمييز أو تحت التدريب. هل كل المحامين يمارسون أمام جميع المحاكم؟

و لكم جزيل شكر

الاجابة :

يمكن اقامة الدعوى في البحرين كونها محل اقامة المحضون في الوقت الحاضر .

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

تكلم هذا المقال عن : رد الطفل المحضون المقيم خارج الدولة دون موافقة الأب – القانون البحريني