أنا مطلقة حوالي من 4 سنوات واسكن في بيت حكومة وكذلك طليقي ولكن هو في الدور الأرضي وانا الدور العلوي يعني نفس البيت ، وعندي بنت متزوجة تسكن خارج البيت وبنتي الثانيه غير متزوجة وهم ولدي بعد غير متزوج ساكنين معاي في البيت، ابي اعرف هل لي نصيب من هذا البيت ، بحكم أن عندي ابناء منه ، يعني هل اسمي سقط من حقي في البيت او لازال لي حق من نصيب البيت ؟ للعلم احنا ساكنين في البيت من سنة 2000. أرجو إفادتي بالموضوع وشكرا لكم

المادة رقم 189

أ- حق الحضانة للام ، ثم لامها وان علت ، ثم للخالة ، ثم خالة الام ، ثم عمة الام ، ثم الجدة لاب ، ثم الاب ، ثم الاخت ، ثم العمة ، ثم عمة الاب ، ثم خالة الاب ، ثم بنت الاخ ، ثم بنت الاخت ، بتقديم الشقيق ، ثم لام ، ثم لاب في الجميع.

ب- اذا لم يوجد مستحق للحضانة من هؤلاء ، انتقل الحق في الحضانة الى الوصي المختار ، ثم الاخ ، ثم الجد العاصب ، ثم الجد الرحمي ، ثم ابن الاخ ، ثم العم ، ثم ابنه ، بتقديم الشقيق ، ثم لام ، ثم لاب ، متى امكن ذلك.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

ج- اذا تساوى المستحقون للحضانة اختار الاقضي الاصلح منهم للمحضون.

المادة رقم 194

تنتهي حضانة النساء للغلام بالبلوغ ، وللانثى بزواجها ، ودخول الزوج بها.

المادة رقم 197

للحاضنة قبض نفقة المحضون ، ومنها اجرة سكناه.

المادة رقم 198

يجب على من يلزم بنفقة المحضون اجرة مسكن حضانته ، الا اذا كانت الحاضنة تملك مسكنا تقيم فيه ، او مخصصا لسكناها.

وبموجب هذه النصوص يحق لك السكن فى البيت بصفتك ِحاضنة إلى أن تنتهى حضانتكِ – وتنتهى الحضانة لك ببلوغ الولد وبزواج البنت ودخول الزوج بها – وبالختام حقك فى البيت هو حق إنتفاع مدة الحضانة فقط .

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : حق المطلقة في بيت الحكومة وفقاً للقوانين الكويتية