تزييف العملة

يمثل الأمن الاقتصادي أحد أهم الواجبات التي يجب على الجميع المحافظة عليها ويعنينا في عمود ثقافة أمنية توضيح الأثر السلبي لتزييف العملة على الأمن الاقتصادي، وذلك عن طريق توعية المواطنين بأبعاد خطورة تزييف العملة على الاقتصاد وماهية المواد القانونية التي شرعها القانون في هذا المجال حماية للمصلحة المالية الوطنية، وذلك من خلال سلسلة من المقالات تسهل للقارئ الهدف من وراء تجريم تزييف العملة الوطنية أو الأجنبية.

جرم المشرع البحريني مجموعة من الأفعال تنصب على العملة، فتنال من الثقة التي يجب أن تتوافر لها كي تؤدي في المجتمع دورها الاقتصادي كأداة للتعامل وقياس للقيم المادية ووسيلة لاختزانها، إضافة إلى ذلك جرم مجموعة من الأفعال لا تنصب على العملة مباشرة ولكنها تهدد بخطر الثقة فيها وذلك في الباب الخامس في الجرائم المخلة بالثقة العامة الفصل الثاني من قانون العقوبات البحريني (المواد 269262) ومن أهم خصائص هذه المواد المساواة بين العملة الوطنية والعملة الأجنبية من حيث نطاق الحماية الجنائية ومداها.

الحق المعتدى عليه: إن الحق المعتدى عليه أساساً بارتكاب هذه الجرائم هو الثقة العامة في العملات، وهب ثقة لا بد منها كي تؤدي النقود دورها الاقتصادي في المجتمع، وهذه الثقة هي أساس لكل الضمان الذي ينبغي توفيره للمعاملات الداخلية والدولية. ولا تتوافر للعملات هذه الثقة إلا إذا كانت نظرة الناس إليها صحيحة مطلقة، وأنه لا احتمال في أن يتكشف فيها بعد تزييفها. تمس هذه الجرائم وزارة المالية في سلطتها على رقابة النشاط الاقتصادي في المجتمع عن طريق رقابتها كمية النقود المتداولة فيه.

وتمس هذه الجرائم في النهاية حقوق الأفراد، ذلك أن من تلقى عملة مزيفة على أنها صحيحة إنما وقع بذلك لخداع وحمل على النزول عن بعض حقوقه نظير عملة لا تمثل القيمة التي توقعها لها، بل إذا علم عن التزوير ولم يقم بإبلاغ الشرطة وظن أنه ذكي وقام بالتعامل في هذه العملة المزيفة فإنه بذلك يعرض نفسه للمسؤولية الجنائية، فلذلك يجب على من تصل إلى يديه العملات المزيفة سرعة تسليمها إلى الشرطة حتى يتم القاء القبض على الجاني ومن ثم إرجاع النقود الحقيقة إلى المجني عليه.

نص قانون العقوبات البحريني في المادة (262) على أن “يعاقب بالسجن والغرامة من قلد أو زيف أو زور “بأي كيفية كانت” عملة ورقية أو معدنية متداولة قانوناً في مملكة البحرين أو في دولة أخرى بقصد ترويجها أو استعمالها. ويعتبر تزييفاً في العملة إنقاص شيء من معدنها أو طلائها بطلاء يجعلها شبيهة بعملة آخر أكثر منها قيمة”.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : جريمة تزييف العملة في القانون البحريني