منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية World Health Organization (WHO) هي إحدى الوكالات المتخصصة التي تدور في فلك الأمم المتحدة، وتعود الجهود الدولية لإنشاء هذه المنظمة إلى 22 تموز/يوليومن عام 1946 عندما وافق مؤتمر الصحة العالمي ـ الذي عقده في نيويورك المجلس الاقتصادي والاجتماعي ـ على دستور الهيئة. وفي 7 نيسان/إبريل عام 1948 خرجت هذه المنظمة الدولية إلى حيّز الوجود عندما صادقت على دستورها الدولة السادسة والعشرون من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، علماً أن الدول الأعضاء في المنظمة قد بلغ 192 دولة عام 2004، وتتخذ هذه المنظمة من مدينة جنيڤ السويسرية مقراً لها.

أهدافها

الهدف الأساسي للمنظمة هو أن يتحقق لجميع الشعوب أعلى مستوى صحي مستطاع من خلال تنسيق وحشد التعاون الدولي لتحسين الصحة البدنية والعقلية لبني البشر، وهي تساعد الدول على تنظيم الحملات الصحية للقضاء على الأمراض الخطيرة، مثل الملاريا والسل والكوليرا والجدري، وتعمل على تنسيق الجهود لمنع انتشار الأوبئة، وتتولى تدريب العاملين في المجال الصحي، وتنهض بالبحوث الطبية على المستوى الدولي. وخدماتها، في سبيل ذلك، على ثلاثة أنواع:

1ـ خدمات ذات صفة عالمية (نشر المعلومات بانتظام عن تفشي الأمراض الخطرة).

2ـ معاونة الدول في حل مشكلاتها الصحية (تقديم المنح الدراسية في الخارج، والمساعدة في استئصال الأمراض، والعناية بالصحة العقلية).

3ـ تشجيع البحوث الطبية لاكتشاف أسباب الأمراض وطرق علاجها، وتحسين إنتاج الأمصال وتدريب القائمين بالبحوث.

أجهزة المنظمة

مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف

تتألف المنظمة من ثلاثة أجهزة رئيسة:

أ- الجمعية: وتتألف من ممثلي الدول الأعضاء، وهي تختص بوضع السياسة العامة للمنظمة، وتقوم بإعداد الاتفاقيات الدولية التي لا تصبح نافذة إلا بعد التصديق عليها من الدول الأعضاء، كما تصدر لوائح صحية دولية تتعلق بالإجراءات الصحية والحجر الصحي ومصطلحات الأمراض، وللجمعية دورة سنوية.

ب – المجلس التنفيذي: وهو الأداة التنفيذية، ويتألف من 32 عضواً متخصصين في الشؤون الصحية، تنتخبهم الجمعية وُتراعي في ذلك التوزيع الجغرافي العادل، علماً أن هؤلاء الأعضاء لايُعدون ممثلين لدولهم ولا يتلقون التعليمات منها، ومدّة العضوية ثلاث سنوات.

ج- الأمانة العامة: وتتكون من مدير عام يستعين بمن يلزم من الموظفين الفنيين والإداريين، ويتم تعيين المدير العام من قبل الجمعية بناءً على ترشيح المجلس التنفيذي، ويكون بحكم منصبه أميناً للمجلس والجمعية ومختلف اللجان والمؤتمرات.

نشاط المنظمة

تتبع المنظمة في نشاطها سلوكاً يقوم على مبدأ (الصحة للجميع)، ومن إنجازاتها القضاء على مرض الجدري بعد حملة عالمية كبيرة من اللقاح والمراقبة انطلقت في العام 1997، كما أنشأت منذ عام 1995 برنامجاً لمكافحة السل، وقامت بمبادرات لمعالجة التهديدات المتزايدة للصحة نتيجة التغييرات البيئية المتعلقة بتلوث الماء والهواء، وكذلك لحماية الإنسان من الإشعاعات وتوفير سبل الوقاية من النفايات المشعة.

هذا إضافة إلى برامجها الصحية العديدة لمكافحة داء السل، ومرض الروماتيزم المزمن والربو، والعناية بالمواليد الجدد وكذلك تحسين صحة الطفل.

وقد اعتمدت المنظمة يوم الصحة العالمي في 7 نيسان/إبريل، ويوم مكافحة التدخين في 31 أيار/مايو، ويوم الإيدز العالمي في الأوّل من كانون الأوّل/ديسمبر من كل عام.

تكلم هذا المقال عن : توضيح قانوني حول أهداف منظمة الصحة العالمية