العمال الوافدين

الترخيص بمزاولة العمـــل

-لا يجوز لغير السعودي أن يمارس عملاً، ولا يجوز أن يسمح له بمزاولته، إلا بعد الحصول على رخصة عمل من الوزارة وفق النموذج الذي تعده لهذا الغرض.
-لا يجوز لصاحب العمل توظيف العامل في مهنة غير المهنة المدونة في رخصة عمله، ويحظر على العامل الاشتغال في غير مهنته قبل اتخاذ الإجراءات النظامية لتغيير المهنة.

شروط منح رخصة العمل

-أن يكون العامل قد دخل البلاد بطريقة مشروعة ومصرحا له بالعمل.
-أن يكون من ذوي الكفاءات المهنية أو المؤهلات الدراسية التي تحتاج إليها البلاد، ولا يوجد من أبناء البلاد من يحملها أو كان العدد الموجود منهم لا يفي بالحاجة، أو يكون من فئة العمال العاديين التي تحتاج إليها البلاد.
-أن يكون متعاقداً مع صاحب عمل وتحت مسؤوليته.

عقد العمل ومدته

يجب أن يكون عقد عمل غير السعودي مكتوبا ومحدد المدة، وإذا خلا العقد من بيان مدته تعدّ رخصة العمل هي مدة العقد.
فيما يلي قائمة بمصاريف توظيف العمال الوافدين:
-تحمل الرسوم وتذكرة العودة يتحمل صاحب العمل رسوم استقدام العامل الوافد، ورسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدهما وما يترتب على تأخير ذلك من غرامات، ورسوم تغيير المهنة، والخروج والعودة، وتذكرة عودة العامل إلى موطنه بعد انتهاء العلاقة بين الطرفين.
-يتحمل العامل تكاليف عودته إلى بلده في حالة عدم صلاحيته للعمل، أو إذا رغب في العودة دون سبب مشروع.
-يتحمل صاحب العمل رسوم نقل خدمات العامل الذي يرغب في نقل خدماته عليه.

تحمل الرسوم و تذكرة العودة

-يتحمل صاحب العمل رسوم استقدام العامل الوافد، ورسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدهما وما يترتب على تأخير ذلك من غرامات، ورسوم تغيير المهنة ، والخروج والعودة، وتذكرة عودة العامل إلى موطنه بعد انتهاء العلاقة بين الطرفين.
-يتحمل العامل تكاليف عودته إلى بلده في حالة عدم صلاحيته للعمل، أو إذا رغب في العودة دون سبب مشروع.
-يتحمل صاحب العمل رسوم نقل خدمات العامل الذي يرغب في نقل خدماته عليه.

نفقات تجهيز جثمان العامل

-يلتزم صاحب العمل بنفقات تجهيز جثمان العامل ونقله إلى الجهة التي أبرم فيها العقد أو استقدم العامل منها، ما لم يدفن بموافقة ذويه داخل المملكة. ويعفى صاحب العمل في حالة التزام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بذلك.