المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين

تأسيسها

ُأنشئت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين Arab Industrial Development and Mining Organization بموجب قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم 1056 الصادر بتاريخ 6/7/1988؛ نتيجةً لدمج مهام كل من المنظمة العربية للثروة المعدنية والمنظمة العربية للمواصفات والمقاييس والمنظمة العربية للتنمية الصناعية في منظمة واحدة، إذ تم تعديل اتفاقية إنشاء المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين في الدورة الاستثنائية لمجلس المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين في بغداد بتاريخ 17/1/1990. وفي شباط/فبراير 1992 قرر المجلس الاقتصادي والاجتماعي أن تكون مدينة الرباط بالمملكة المغربية مقراً دائما لها، وباشرت أعمالها في آب/أغسطس 1992. وتضم المنظمة جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية باستثناء جمهورية جزر القمر الاتحادية الإسلامية.

أهداف المنظمة واختصاصاتها

تعمل المنظمة في إطار استراتيجية العمل الاقتصادي العربي المشترك التي تقرها مؤتمرات القمة العربية وتهدف أساساً إلى تحقيق ما يأتي:

1- التنسيق والتكامل الصناعي العربي.

2- الإسهام في تنمية وتطوير الاقتصاد العربي وتعضيد قدراته في مجالات الصناعة والطاقة والتعدين والمواصفات والمقاييس بما يعزز تطوير الإنتاج والإنتاجية والجودة والقدرة التنافسية.

3- التخطيط لدعم وإقامة المشروعات الصناعية على المستويات القطرية والإقليمية والقومية، والترويج للاستثمار في قطاع الصناعة والتعدين بالوطن العربي.

4- العمل على وضع المواصفات القياسية العربية الموحدة لتسهيل التبادل التجاري البيني.

5- تشجيع التعاون الفني والتكنولوجي والصناعي بين الدول العربية وبينها وبين الدول النامية والدول المتقدمة.

وفي سبيل تحقيق أهدافها تتولى المنظمة ما يأتي:

1- تهيئة المتطلبات الأساسية اللازمة لدفع عجلة التصنيع والتوصيف والتقييس وتنمية الثروة المعدنية في الدول العربية.

2- تحقيق تعاون عربي شامل يرتقي بمستوى الصناعة والتعدين والتوصيف والتقييس بالوطن العربي ليساير التطورات التكنولوجية والإدارية المتلاحقة على المستوى العالمي.

3- معاونة الدول العربية في تذليل العقبات التي تعترض طريقها في مجال التصنيع والتعدين ووضع المواصفات والمقاييس وضبط الجودة ورفع الكفاءة الإدارية والإنتاجية بالمؤسسات الصناعية العربية.

4- توفير المعلومات والبيانات في مجالات اختصاص المنظمة.

أجهزة المنظمة والدول الأعضاء

تتكون الأجهزة المسؤولة عن تسيير المنظمة من الهيئات الآتية:

1- الجمعية العامة (المجلس الوزاري): هي السلطة العليا في المنظمة وتتألف من جميع الدول العربية الأعضاء فيها،والتمثيل فيها على مستوى وزراء الصناعة أو من ينوب عنهم.

2- المجلس التنفيذي: يعمل بمنزلة مجلس إدارة للمنظمة، ويتألف من خمسة عشر عضواً يُنتخبون من بين الدول العربية الأعضاء ويعاد انتخاب نصفهم كل سنتين. ويكون التمثيل على مستوى وكيل وزارة أو من يمثله.

بقيت هذه المنظمة كمعظم المنظمات العربية المختصة مجرد بيت شورى عربي في الشؤون الموكولة إليها، ولم تثبت كغيرها أنها سبيل فعال لتحقيق التكامل الوظيفي في الوطن العربي.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : تفاصيل متميزة حول المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين