المنظمة العربية للتنمية الإدارية

المنظمة العربية للتنمية الإدارية Arab Administrative Development Organization إحدى المنظمات العربية المتخصصة العاملة ضمن نظام جامعة الدول العربية والتي تستهدف تحقيق التنمية الإدارية في الوطن العربي بما يضمن توحيد النظم الإدارية وخدمة قضايا التنمية القومية الشاملة، علاوة على تبادل الخبرات والتجارب بين الأجهزة الإدارية، والعمل لتوحيد التشريعات والنظم والأساليب الخاصة بها وتطويرها، إضافة إلى التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون التنمية الإدارية.

وقد تم تأسيس هذه المنظمة بعد موافقة مجلس جامعة الدول العربية على اتفاقية إنشائها بقراره رقم 1754 في دور انعقاده الخامس والثلاثين بتاريخ 1/4/1961، وبدأت عملها فعلياً بتاريخ 1/1/1969، وكان مقرها القاهرة ثم نُقلت إلى عمان إثر تجميد عضوية مصر في جامعة الدول العربية وعادت بعدئذ إلى القاهرة.

أجهزة المنظمة والدول الأعضاء

تتألف أجهزة المنظمـة من: الجمعية العمومية ـ المجلس التنفيذي ـ المديرية العامة.

أما الدول الأعضاء في هذه المنظمة فهي تشمل جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية باستثناء جمهورية جيبوتي وجمهورية القمر الاتحادية الإسلامية.

الأهداف الرئيسية للمنظمة

يتمثل الهدف الأساس للمنظمة في الإسهام في تحقيق التنمية الإدارية في الوطن العربي بما يخدم قضايا التنمية الشاملة.وتعمل على تحقيق الأهداف الآتية:

1- وضع استراتيجية قومية للتنمية الإدارية في الوطن العربي وتطويرها بما ينسجم مع استراتيجيات التنمية القومية الشاملة.

2- تنمية الإنسان العربي وتحرير قدراته الإبداعية لتمكينه من الإسهام في عملية التنمية.

3- إثراء الفكر الإداري العربي والممارسة الإدارية العربية.

4- دراسة التجارب الإدارية المتميزة المعاصرة ونشرها.

5- إبراز الدور المهم والفعال للإدارة في تحقيق عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية العربية وتسريعها.

6- اعتبار التطوير الإداري عملية مستمرة بما يمكن الإدارة العامة من مواكبة التغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها الدول العربية.

7- الإسهام في مواجهة التحديات الإدارية العربية القائمة والمستقبلية.

8- الاهتمام بالتنمية الإدارية في الدول العربية الأكثر احتياجاً بما يساعد على تقليص الفجوة التنموية بين أقطار الوطن العربي.

9- مساعدة الدول العربية التي تجد صعوبة في استخدام اللغة العربية في الإدارة في جهودها لتعريب المصطلحات والمفاهيم والنماذج الإدارية.

وقد صدر عن المنظمة مجموعة قيمة من المراجع في القانون الإداري والإدارة والتشريعات المالية، كما أقامت المنظمة وتقيم العديد من الندوات وورشات العمل لتهيئة القاعدة الإدارية.

تكلم هذا المقال عن : تفاصيل قانونية حول المنظمة العربية للتنمية الإدارية