الاتحاد البريدي العربي

الاتحاد البريدي العربي Arab Postal Union منظمة عربية متخصصة تهدف إلى التعاون والتنسيق بين الدول العربية فيما يتعلق بأمور البريد.

أنشئ الاتحاد البريدي العربي بموجب قرار مجلس جامعة الدول العربية ذي الرقم -118- المتخذ بتاريخ 9/12/1946م. وقد باشر أعماله في 12/4/1952م. فهو بهذا أقدم منظمة عربية متخصصة.

يهدف الاتحاد البريدي العربي إلى تنظيم الخدمات البريدية وتطويرها واستكمالها والعمل على توحيدها، وتنمية التعاون والتضامن وتوثيق الروابط بين بلدان الاتحاد، ووضع أحكام أكثر فائدة للجمهور من الأحكام الواردة في وثائق الاتحاد البريدي العالمي، وتنسيق التعاون بين الدول الأعضاء ووفودها في إطار اجتماعات اتحاد البريد العالمي وانتهاج خطة موحدة في جميع أوجه النشاط البريدي خارج نطاق الاتحاد.

يضم الاتحاد جميع الدول العربية. وتكون البلاد الأعضاء في الاتحاد منطقة بريدية واحدة تتبادل فيما بينها الرسائل والخدمات البريدية. أما مقر الاتحاد فيكون في البلد الذي فيه مقر جامعة الدول العربية.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

تتألف البنية التنظيمية للاتحاد من الهيئات التالية:

المؤتمر: وهو السلطة العليا للاتحاد ويتألف من الممثلين المفوضين للدول الأعضاء. والمجلس التنفيذي: وهو مجلس يضمن مواصلة أعمال الاتحاد في المدة ما بين انعقاد مؤتمرين. والمجلس الاستشاري للدراسات البريدية: وهو مجلس يقوم بمتابعة أعمال المجلس الاستشاري للدراسات البريدية التابع للاتحاد البريدي العالمي ويعمل على تطوير الخدمات البريدية العربية مراعياً التوجيهات التي يرسمها المؤتمر والمجلس التنفيذي. واللجان الخاصة: إذ يحق للمؤتمر أو للمجلسين التنفيذي والاستشاري تأليف لجان خاصة للقيام بدراسات أو أعمال محددة. والأمانة العامة: فللاتحاد أمانة عامة مركزها مقر الاتحاد ويرأسها أمين عام يساعده نائب أمين عام وعدد من الموظفين والمستخدمين. ويعد جميع العاملين في الأمانة العامة موظفين في الاتحاد يخضعون لأحكام وثائق الاتحاد. وتعد الأمانة العامة للاتحاد حلقة اتصال بين الإدارات الأعضاء والاتحاد والهيئات العربية والأجنبية ومركز ارتباط واستعلام للاتحاد.

وتتبع الاتحاد كلية البريد العربية التي مقرها مدينة دمشق، وتعد مركزاً للأبحاث البريدية إضافة إلى مهامها التعليمية. وللاتحاد مجلة لنشر أخباره ونشاطاته.

ينعقد مؤتمر الاتحاد مرة كل خمس سنوات لمراجعة وثائق الاتحاد وأنظمته. أما فيما يتصل بالندوات فإن لدى الاتحاد برنامجاً ثقافياً وتأهيلياً سنوياً يتضمن عدداً من النشاطات أهمها توفير الخبراء وإيفاد الموظفين في دورات تدريبية وعقد حلقات دراسية وقد عقد الاتحاد حتى الآن ندوتين على مستوى المديرين العامين، إضافة إلى قيامه بعقد لقاء خاص عام 1986م، لدراسة خدمة البريد العاجل للبلدان الأعضاء، على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي. كذلك تم عقد ست حلقات دراسية بين عامي 1980-1986م للموظفين المختصين بالشؤون المالية والبريدية.

وأوفدت الأمانة العامة على حسابها نحو مئة موظف عربي في دورات تدريبية وزيارات استطلاعية لأقطار عربية وأجنبية.

وتم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية ومع الاتحاد البريدي العالمي تأهيل 30 خبيراً بريدياً عربياً دربوا نظرياً وعملياً.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاتحاد ألغي بموجب قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم 1056 وتاريخ 6/7/1988. وأنيطت مهامه بالإدارة المختصة في جامعة الدول العربية تحت إشراف مجلس الوزراء العرب المختصين.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : تفاصيل قانونية حول الإتحاد البريدي العربي