اتحاد أطباء الأسنان العرب

اتحاد أطباء الأسنان العرب Arab Dental Federation: منظمة مهنية دائمة تضم أطباء الفم والأسنان وجراحيهما الأعضاء في نقابات أطباء الأسنان وهيئاتهم وجمعياتهم في الوطن العربي. تأسس عام 1968، في إثر انعقاد المؤتمر العربي السادس لطب الفم وجراحة الأسنان. ومقره الحالي مدينة بغداد.

من أهداف الاتحاد: الإسهام في دعم تحرير الوطن العربي سياسياً واقتصادياً وفكرياً ووحدة الأمة العربية وتقدمها، والعناية بالتراث الطبي العربي الإسلامي وجمعه وترجمته ووضعه متناول أطباء الأسنان العرب، وتمكين الأطباء وجراحي الفم والأسنان العرب من التعارف وتوثيق عُرى الزمالة والتعاون في المجالات العلمية والتقنية، ونشر رسالة طب الفم والأسنان وجراحتهما من نواحيها العلاجية والوقائية والإنسانية في كل الأقطار العربية وربطها بالمجتمع، والعمل على توفير العلاج لجميع أفراد الشعب العربي، وتوحيد المصطلحات الطبية العربية، واستكمال المؤلفات الطبية وتعميم تدريس جراحة الفم والأسنان باللغة العربية، ودراسة أمراض الفم والأسنان في الوطن العربي ومشكلاتها الصحية دراسة علمية للعمل على علاجها والوقاية منها.

العضوية في الاتحاد على نوعين: عضوية كاملة وعضوية مشاركة، والعضوية الكاملة هي المنظمات المهنية لأطباء الفم والأسنان وجراحيهما في الأقطار العربية، أما العضوية المشاركة فهي للهيئات الرسمية في الأقطار العربية التي ليس فيها منظمات مهنية لأطباء الأسنان وللأطباء وجراحي الفم والأسنان العرب الذين يقطنون الوطن العربي أو المهجر.

يمارس الاتحاد نشاطه ويعمل على تحقيق أهدافه بالأجهزة التنظيمية التالية:

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

1- الجمعية العمومية.

2- المجلس الأعلى.

3- المكتب التنفيذي.

فالجمعية العمومية هي السلطة العليا في الاتحاد، وتتكون من ممثلي الأقطار العربية الأعضاء بأعداد تتناسب مع عدد الأطباء في كل قطر بنسبة ممثل لكل 100 طبيب على ألا يزيد عدد ممثلي كل قطر على خمسة ولا يقل عن واحد إضافة إلى أعضاء المجلس الأعلى وفيهم أعضاء المكتب التنفيذي.

تنعقد الجمعية العمومية مرة كل سنتين في أحد الأقطار العربية في دورة عادية وتجوز دعوتها لعقد دورات غير عادية أو استثنائية، ويرأس اجتماعاتها الأمين العام للاتحاد. وتتولى الجمعية العمومية رسم سياسة الاتحاد وتوجيه نشاطاته واتخاذ القرارات الكفيلة بتحقيق أهدافه.

ويتألف المجلس الأعلى من ممثلين اثنين عن المنظمة المهنية من كل قطر من الأقطار الأعضاء في الاتحاد ومن ممثل عن كل من الهيئات الرسمية المشاركة ومن أعضاء الشرف الذين ينتخبهم المجلس الأعلى، إضافة إلى أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد. ومن مهمات هذا المجلس إقرار طلبات الانتساب إلى الاتحاد والعمل على تنفيذ قرارات الجمعية العمومية. ويعقد المجلس الأعلى اجتماعاته برئاسة الأمين العام مرة كل سنة على الأقل.

أما المكتب التنفيذي فيتألف من خمسة أعضاء ينتخبهم المجلس الأعلى من بين أعضائه الأصليين لمدة أربع سنوات وهم: الأمين العام، والأمين العام المساعد، والأمين المالي، ورئيس المؤتمر العلمي للاتحاد (ويكون حكماً من القطر الذي يعقد فيه المؤتمر) وعضو خامس. يجتمع المكتب التنفيذي مرتين في السنة على الأقل ويكون مسؤولاً عن تنفيذ قرارات المجلس الأعلى والجمعية العمومية ومتابعتها والإشراف على تحضير المؤتمرات والندوات العلمية.

وللاتحاد لجان دائمة يؤلفها المجلس الأعلى وهي: لجنة العلاقات العامة وتنسيق المؤتمرات، واللجنة العلمية وتطوير برامج الدراسة وتنسيقها، ولجنة الشؤون الصحية والأبحاث العلمية والمجلة، ولجنة تعريب المصطلحات الطبية وتوحيدها، ولجنة أطباء الأسنان في القوات المسلحة.

ينظم الاتحاد مؤتمراً علمياً لطب الفم والأسنان وجراحتهما يعقد مرة كل سنتين على الأقل في أحد الأقطار العربية. وتصدر عن الاتحاد مجلة علمية وثقافية خاصة به.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : تفاصيل قانونية حول إتحاد أطباء الأسنان العرب