تسليم العين المؤجرة في القانون الكويتي

السؤال :

انا كنت ساكن في احد الشقق مع زوجتي تماام, واتصل علي صاحب العمارة (المالك) قالى لازم تطلع بعد شهرين من الشقة , وكان العقد للحين ماخلص حلو , قلت له اوكى بس تعطيني فرصة شهرين على ماادور شقة ووافق وعطاني شهرين مجاناً , وبعدها في 58 يوم قبل شهرين بيوم لقيت شقة وسلمت المفتاح والعقد للحارس وطلعت.

وبعد مرور 8 شهور كشفت بان المالك رافع قضية علي يريد الشهرين وذكر بان يريد اخلاء الشقة , وايضا يعتقد امام المحكمة بانني انا للحين ساكن ويريد محاسبتي كل هذه المده التي خرجت منها يذكر بان انا صار لى خارج برا العمارة سنة كامله ويمكن راح يحاسبني سنة وانا خرجت قبل سنة 🙁 ارجوكم ماهو الحل الامثل لهذه المشكلة ؟؟؟؟؟؟؟؟)

ملاحظة هناك شخص سكن في نفس الشقة التي كنت ساكن فيها ولى معرفة معه واقدر اخذ منه عقد الايجار وهل استطيع اثبت بهذا العقد وتعويضي لان ذكر بانني انا الى الان لم اخرج من الشخص وهذا كذب في كذب.

ياريت الحل الامثل بارك الله فيكم

الاجابة :

يجب ان يكون تسليم الشقه والمفتاح موثق، اما عن طريق المحكمه بعرض المفتاح علي مالك العقار فيستلمه او يرفض فتودعه بخزينه المحكمه ​او بتسليمه المالك او من يمثله كالحارس ولكن يجب ان يكون هناك مخالصه خطيه يكتبها لك المالك ​او من يمثله تفيد انه استلم المفتاح وان ذمتك خاليه من اي التزامات علي هذه الشقه​.

عموما حاليا يجب عليك ان تعرف تاريخ الجلسه اذا كانت القضيه لازالت متداوله في المحكمه​، اما لو كانت غير متداوله وصدر فيها حكم فيجب معرفه هل تم اعلانك بالحكم ام لم يتم اعلانك​.

وتاريخ الاعلان بالحكم مهم جدا لانه تنحسب منه مده الاستأناف اذا كان غيابي وهي 15 يوم​ ، لذالك يجب عليك ان تجمع ما يفيدك من ادله تثبت عكس ما ادعاه مالك العقار بما في ذالك عقد الايجار للشخص الذي سكن بنفس ذات الشقه.

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

تكلم هذا المقال عن : تسليم العين المؤجرة في القانون الكويتي