طلب التأمين هو الصيغة العملية لتوجيه الايجاب من طلب التأمين الى المؤمن . ويأخذ الطلب بيانات مختلفة يتخذ بعضهما صيغة اسئلة موجهة لطالب التأمين الذي يجب عليه الإجابة عليها بصراحة تامة ووضوح . ويمكن تحليل البيانات التي يتضمنها الطلب الى مجاميع أربعة أساسية

1. بيانات شخصية خاصة بشخص طالب التأمين .

2. بيانات تتعلق بالخطر المطلوب التأمين ضده .

3. بيانات تتعلق بشروط التأمين .

4. كل بيان قد يرى المؤمن أنه من الضروري أضافته الى تلك البيانات وبعد اعطاء الإجابة على محتويات الطلب يجب على المؤمن له أن يؤيد بتوقيعه صحة المعلومات التي دونها . ويتم هذا التأييد من خلال التوقيع على صيغة شكلية معينة تسمى بالتصريح La declaration ملحق في أسفل استمارة الطلب.

بيد أنه يجب أن يلاحظ بأن ليس لطلب التأمين أي اثر قانوني بالنسبة لأطراف العلاقة القانونية . فهو غير ملزم لكليهما فلا يمكن اعتبار طلب التأمين قبولاً بالنسبة للمؤمن طالما أن هذا الأخير لم يصدر منه الايجاب اللازم اي الرغبة في التعاقد . وللمؤمن بعد دراسة ما ورد من معلومات في الطلب أن يبت في عرض المؤمن له سواء بالقبول أو الرفض . فالطالب عبارة عن وسيلة إعلامية للمؤمن تتمثل اهميتها في منحه المؤمن الفرصة لتقييم الخطر الذي سوف يلتزم بتغطيته وكشف جدية طالب التأمين في إجراء التعاقد . لذا فإن المؤمن يثبت عموماً كما هو الامر بالنسبة لشركة التأمين الوطنية التحفظ التالي على استمارة طلب التأمين : ” إن استلام شركة التأمين لهذه الاستمارة لا يعني قبولها إجراء التأمين ” .

أني ……… أصرح بأن التفاصيل المذكورة في هذه الاستمارة صحيحة وأوافق على أن يكون هذا الطلب أساساً للتعاقد بيني وبين شركة التأمين ……. وفق شروط الوثيقة ……….. المعتاد العمل بها في الشركة للمدة من / / 197 الى / / 197 وأتعهد بتسديد قسط التأمين إذا قبلت الشركة هذا الطلب وأصدرت وثيقة التأمين ” .

التوقيع

وتاريخ التوقيع

أم بالنسبة للمؤمن له فإن طلب التأمين قابل للإلغاء من قبله مالم يصدر قبول بات من المؤمن . إذ أن الطلب يعتبر إيجاباً من قبل طالب وعليه يكون من حقه الرجوع عن إيجابه وسحب طلبه ما لم يصدر قبول بات من المؤمن.

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

تكلم هذا المقال عن : تحليل قانوني للبيانات التي يتضمنها طلب التأمين