بعض الاستشارات القانونية و إجابتها في قوانين الشركات

استشارات قانونية

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

1 – هل يجوز أن يكون قبول الكمبيالة معلقا على شرط، أو أن يرد على جزء من المبلغ المراد تحصيله؟

الأصل في القبول أنه يكتب على ذات الكمبيالة ويؤدى بلفظ مقبول أو بأية عبارة أخرى تفيد هذا المعنى ويوقعه المسحوب عليه، ويعتبر قبولا مجرد وضع المسحوب عليه توقيعه على صدر الكمبيالة، ويجب أن يكون هذا القبول غير معلق على شرط، ومع ذلك يجوز للمسحوب عليه أن يقصره على جزء من مبلغ الكمبيالة. وإذا تضمنت صيغة القبول تعديلا لأي بيان آخر من بيانات الكمبيالة اعتبر ذلك رفضا للقبول، ومع ذلك يظل القابل ملزما بما تضمنته صيغة القبول.

2 – هل يجوز أن تصدر أسهم الشركة بأقل أو أكثر من قيمتها الاسمية؟

لا يجوز أن تصدر الأسهم بأقل من قيمتها الاسمية، وإنما يجوز أن تصدر بأعلى من هذه القيمة إذا نص نظام الشركة الأساس على ذلك أو وافقت عليه الجمعية العامة، وفي مثل هذه الحالات يوضع فرق القيمة في بند مستقل ضمن حقوق المساهمين، ولا يجوز توزيعها كأرباح على المساهمين.

3 – هل يجوز تداول الأسهم التي يكتتب بها المؤسسون مباشرة أما أنها خاضعة لقيد زمني لا يتم تداولها فيه؟

لايجوز تداول الأسهم التي يكتتب بها المؤسسون إلا بعد نشر القوائم المالية عن سنتين ماليتين لا تقل كل منهما عن 12 شهرا من تاريخ تأسيس الشركة. ويؤشر على صكوك هذه الأسهم بما يدل على نوعها وتاريخ تأسيس الشركة والمدة التي يمنع فيها تداولها. ومع ذلك يجوز خلال مدة الحظر نقل ملكية الأسهم وفقا لأحكام بيع الحقوق من أحد المؤسسين إلى مؤسس آخر أو من ورثة أحد المؤسسين في حالة وفاته إلى الغير أو في حالة التنفيذ على أموال المؤسس المعسر أو المفلس، على أن تكون أولوية امتلاك تلك الأسهم للمؤسسين الآخرين.

4 – هل يجوز أن تكون حصة الشريك في الشركة عينية أو عملا أو أن تقتصر حصته على ما له من سمعة أو نفوذ؟

يجوز أن تكون حصة الشريك نقدية أو عينية كما يجوز أن تكون حصة الشريك ما يقدمه من عمل، إلا أن نظام الشركات نص صراحة على أنه لا يجوز أن تكون حصة الشريك ماله من سمعة أو نفوذ.

5 – هل يجوز لمراجع الحسابات أن يفشي إلى المساهمين في غير الجمعية العامة أو إلى الغير ما وقف عليه من أسرار الشركة بسبب قيامه بعمله؟

لا يجوز لمراجع الحسابات أن يفشي إلى المساهمين في غير الجمعية العامة أو إلى الغير ما وقف عليه من أسرار الشركة بسبب قيامه بعمله، وإلا وجب عزله من منصبه كما أنه يحق لكل من تضرر من هذا الإفشاء مطالبته بالتعويض.

6- هل يجوز للعامل أو لصاحب العمل إنهاء عقد العمل غير محدد المدة؟

إذا كان عقد العمل غير محدد المدة فإنه يجوز لأي من طرفيه إنهاؤه بشرط أن يكون هذا الإنهاء مبنيا على سبب مشروع، هذا ويتوجب على الطرف الذي يرغب في إنهاء العقد بيان سبب الإنهاء وذلك بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الآخر كتابة قبل الإنهاء بمدة لا تقل عن 30 يوما في حال ما كان أجر العامل يدفع شهريا، ولا تقل عن 15 يوما بالنسبة إلى غيره.

7ــ هل يجوز للشركة التابعة امتلاك حصص أو أسهم في الشركة القابضة؟

لا يجوز للشركة التابعة امتلاك حصص أو أسهم في الشركة القابضة، ويعد باطلا كل تصرف من شأنه نقل ملكية الأسهم أو الحصص من الشركة القابضة إلى الشركة التابعة.

8 ــ هل يجوز للشريك في الشركات المهنية الانسحاب من الشركة؟

يجوز للشريك الانسحاب من الشركة عن طريق التنازل بعوض، أو بدون عوض للشركة، أو للشركاء، أو للغير من المرخص لهم بمزاولة المهنة، وذلك فقا للشروط التي ينص عليها عقد الشركة، وإذا كان التنازل للغير فيشترط موافقة باقي الشركاء ما لم ينص عقد الشركة على خلاف ذلك.

9 ــ هل يجوز لصاحب العمل أن يحتجز أجر العامل أو جزءا منه؟

الأصل أنه لا يجوز لصاحب العمل أن يحتجز أجر العامل أو جزءا منه إلا بعد حصوله على سند قضائي.

10 – هل يجوز للعامل أو لصاحب العمل تأجيل الإجازة السنوية أو أيام منها إلى السنة التالية؟

نعم يجوز للعامل بموافقة صاحب العمل أن يؤجل إجازته السنوية أو أياما منها إلى السنة التالية، كما يجوز لصاحب العمل حق تأجيل إجازة العامل بعد نهاية سنة استحقاقها إذا اقتضت ظروف العمل ذلك لمدة لا تزيد على تسعين يوما، فإذا اقتضت ظروف العمل استمرار التأجيل وجب الحصول على موافقة كتابية من العامل وذلك بشرط ألا يتعدى التأجيل نهاية السنة التالية لسنة استحقاق الإجازة.

11 – هل تنقضي الشركة ذات المسؤولية المحدودة بوفاة أحد الشركاء، أو بالحجر عليه، أو بإشهار إفلاسه، أو بإعساره، أو بانسحابه؟

الأصل أنه لا تنقضي الشركة ذات المسؤولية المحدودة بوفاة أحد الشركاء، أو بالحجر عليه، أو بإشهار إفلاسه، أو بإعساره، أو بانسحابه، وذلك ما لم ينص عقد تأسيس الشركة على غير ذلك.

12- هل يجوز سحب الشيك من نسخ متعددة يطابق بعضها بعضا إذا كان مسحوبا من بلد ومستحق الوفاء في بلد آخر؟

نعم يجوز سحب الشيك من نسخ متعددة يطابق بعضها بعضا إذا كان مسحوبا من بلد ومستحق الوفاء في بلد آخر وذلك فيما عدا الشيك لحامله. ويجب في هذه الحالة أن يوضع في متن كل نسخة منها رقمها وإلا اعتبرت كل نسخة شيكا مستقلا.

13-هل تخضع دعوى رجوع حامل الكمبيالة على المسحوب عليه أو الساحب أو المظهر للتقادم؟

نعم يخضع هذا النوع من الدعاوى للتقادم ولا تسمع دعاوى رجوع الحامل على المسحوب عليه والساحب والمظهر وغيرهم من الملتزمين بعد مضي ستة أشهر من تاريخ انقضاء ميعاد تقديم الشيك، ولا تسمع دعاوى رجوع الملتزمين بوفاء الشيك تجاه بعضهم بعضا بعد مضي ستة أشهر من اليوم الذي وفى فيه الملتزم أو من يوم إقامة الدعوى عليه.

14-هل يجوز التصرف في الاسم التجاري تصرفا مستقلا عن التصرف في المحل التجاري؟

لا يجوز التصرف في الاسم التجاري تصرفا مستقلا عن التصرف في المحل التجاري، ولا يشمل التصرف في المحل اسمه التجاري ما لم يتفق على ذلك كتابة، وفي هذه الحالة يجب على من آل إليه هذا الاسم أن يضيف إليه ما يدل على انتقال الملكية. ومع هذا إذا وافق السلف على استعمال الاسم التجاري الأصلي دون أي إضافة، كان هذا السلف مسؤولا عن التزامات الخلف المعقودة تحت هذا الاسم ذلك متى عجز الخلف عن الوفاء بها.

15- هل يجوز للشخص الطبيعي مزاولة أعمال البيع بالتقسيط على وجه الاحتراف؟

يشترط لمزاولة عمليات البيع بالتقسيط بشكل حرفي أن يتم ذلك عن طريق شركة أو مؤسسة مرخص لها وبالتالي لا يجوز للشخص الطبيعي مزاولة أعمال البيع بالتقسيط على وجه الاحتراف.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : بعض الاستشارات القانونية و إجابتها في قوانين الشركات
شارك المقالة

3 تعليقات

  1. بلقاسم الشيخ بالحاج

    2 أغسطس، 2018 at 4:10 م

    الجزائر
    هل يجوز للشركة أن تحرم الموظف أو العامل من المنح (المنحة السنوية، منحت عيد الأضحى ،،،،، الخ) و هو في عطلة مرضية طويلة المدى.؟
    شكرا

  2. انا اشتغلت بشركه بعقد خياطه وبعد مرور ٣ اشهر احتاجة الشركه لاداريه وبماان لدي كورس ادخال بيانات وسكرتاريا طلبوني بالدخول للاداره فوافقت على ان اتمم السنه ثم يغير عقدي الجديد بمسمى مدخلت بيانات وعندما اتممت السنه قالت رئيستي بالعمل بان عقدي الجديد سيغير بمسمى مدخلت ببانات
    ولكني قلت لها كيف يجدد عقدي دون ان اوقع عليه اخبرتني بانه يجدد تلقائيا بعد ان اتممت سنتان احضرت احد قريباتها الى المصنع طبعا كانت تعمل خياطه فقالت لي يجب ان ندربيها على عملك بالاداره فقلت لها هل ستستغني الشركه عني قالت لا فقط عندما اخذك لاجازه ستكون بمكانك
    رفضت بالاول تعليمها ولكن رئيستي قالت لي ان عقدي مازال خياطه واذا دربت صديقتها على العمل سترفع لهم بااعطائي المسمى الوظيفي دربتها على العمل ولكني اتصلت بمدير الشركه ولكنه لم يرد علي وقال انه خارج البلاد
    وهنا بدت رئيستي بالعمل تهددني بالطرد لاني بدات انا اطالب بمسماي الوظيفي واصبحت تتلاعب بالتقارير عني وتتوعدني بالاهانه بان تنزلني لاقل من ذلك حتى تحرمني من الزيادات والعلاوات
    وعندمارفعت شكواي لادارة الشركه قالو لي ليس لكي حقوق رغم ان الكل بالشركه يعلم انني اشتغلت بالاداره لمدة ٣ سنوات
    ولان اصدرة رئيستي امر باعطاء المسمى الوظيفي لصديقتها وقريبتها التي لم تتم العامين واستبعدتني انا ولان تهددني بالفصل وكل ماذهبت للعمل ترفض دخولي الاداره وتمنع عني العمل بحجة اني رافضه العمل مما يادي الى فصلي ولان لي شهرين ولكن جميع من بالشركه لم يصغو الي

  3. السلام عليكم أخي الكريم عندي إستفسار بسيط انا علي مديونية ومتعثر في السداد أخذت قرض من احد البنوك في عام ١٤٢٠ وشددت جزء بسيط منه وصفات من عملي ولم استطع سداده طول هذه الفتره وباقي لهم مبلغ ٦٥ ألف ريال مع العلم قبل سنه تواصلت معي وعرضت عليهم أني أسعدهم أقسام ولم يوافقون طلبة كامل المبلغ وبعد كم شهر عروض علي سداد ٤٠ الف عن المبلغ كامل ٦٥ الف وحاولت سداده ولم استطع لأني معلق اسمي بسمه ولا احد ويرضى يعطيني قرض والآن جاني أمر بالتنفيذ من المحكمه بسداد كامل المبلغ ٦٥ الف بمدة خمس ايام او اللجوء لاتخاذ الإجراءات وإيقاف الخدمات وبالفعل تم إيقاف خدماتي ودخلت على الأوراق المقدمه من قبل البنك سند لأمر وفيه أتعهد بأن ادفع بموجب السند وموضح فيه كامل القرض توقيعي مع العلم بأن تحت المبلغ كتابة فيه الموافق مكتوب ١/١/٢٠١٨ ومكان التحرير تبوك بتاريخ ١/١/٢٠١٧ مع العلم ان تاريخ استخراج القرض بالأساس عام ١٤٢٠ يعني التاريخ غير صحيح تاريخ الصح قديم وتوقيع كأنه نسخ جاي بالأسود مع العلم توقيعي بقلم أزرق وواضح تعديل وكتابة التاريخ غير كتابة السند الباقي هل لي حق أن ارفع عليهم دعوى قضائية بالتزوير وهل هذا الأمر متفق عليه وطبيعي البدني الله يجزاك خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.