شروط التجنيس في السعودية
شروط الحصول على جنسية سعودية للعام 2016 /1437…

القوانين الحالية وقواعد الحصول علي الجنسية السعودية بالطريقة القانونية والتي تنص عليها القوانين المعتمدة بالمملكة العربية السعودية ، والتمتع بجميع الخدمات التي يتمتع بها المواطن السعودي فهي كالآتي :

– أن يثبت الولادة بالمملكة بموجب شهادة الميلاد او اي وثيقة رسمية تصدر من جهة مختصة، وفي حالة عدم وجود ذلك تثبت الولادة بواحدة او اكثر من وسائل الاثبات الأخرى من شهادات او قيود كشهادة الشهود اذا تأيدت بتصديق العمدة او المعرف المعتمد رسمياً.

– تقبل طلبات الحصول على الجنسية بموجب هذا النظام من صاحب الطلب أو من ممثله الشرعي ولادارة الاحوال المدنية او ممثلية المملكة في الخارج طلب حضوره شخصياً.

– يتم تقديم الطلب بموجب المادة Cool من النظام لإدارات الأحوال المدنية خلال سنة من تاريخ بلوغ سن الرشد وما فوق سن الرابعة.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

– الإقامة الدائمة المنصوص عليها في المادة Cool من النظام هي الإقامة الفعلية المستمرة وتثبت برخصة الإقامة ، و يمكن أن تثبت بواحدة أو أكثر من وسائل الإثبات من شهادات أو قيود كشهادة الشهود أو الشهادات الدراسية أو قيود الجوازات .

و عقب الإنتهاء من الإجراءات القانونية يتم بحث الطلب المقدن من قبل لجنة تشكل من ثلاثة أعضاء لا تقل مراتبهم عن المرتبة الثامنة يكون أحدهم مؤهلاً تأهيلاً شرعياً أو نظامياً تقوم بالتحقق من الآتي:

– أن يكون قدوم صاحب الطلب للمملكة بطريقة مشروعة ويحمل جواز سفر ساري المفعول يخوّله العودة إلى بلاده دون قيد أو شرط.

– أن يكون قد مضى على إقامته مدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية بموجب رخصة إقامة نظامية وفقاً لأحكام نظامها الخاص.

– أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد.

التعديلات الجديدة… صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على تعديل مادتين من مواد اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية ، وأوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد بن جاسر الجاسر، أن التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية تضمنت تعديل المادة (7) من اللائحة التنفيذية التي تتعلق بالمادة (8) من نظام الجنسية العربية السعودية الخاصة بالمولودين في المملكة لأب أجنبي و أم سعودية ، و تعديل الفقرة (6) من المادة (21) من اللائحة التنفيذية التي تتعلق بالمادة (16) من نظام الجنسية الخاصة بمنح الجنسية العربية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي ، و أشار الجاسر أن التعديلات نشرت في الجريدة الرسمية و تم إبلاغ فروع الأحوال المدنية بمناطق المملكة للعمل بموجبها ، و فيما يلي نص التعديلات :

– أولا… التعديل على المادة (7) من اللائحة التنفيذية جاء على النحو التالي «في ضوء ما يقدمه صاحب الطلب من معلومات يتم تقييم طلبه من لجنة مكونة من ادارة التجنس في فرع الأحوال المدنية في المنطقة من خلال خمسة عناصر موزعة على النحو التالي :

– إذا كانت إقامته دائمة في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد فيحصل على نقطة واحدة.
– إذا كان يحمل مؤهلا دراسيا لا يقل عن الشهادة الثانوية فيحصل على نقطة واحدة.
– إذا كان والد الأم وجدها لأبيها سعوديين فيحصل على ست نقاط.
– إذا كان والدها فقط سعودي الجنسية فيحصل على نقطتين.
– إذا كان لصاحب الطلب أخ أو أخت فأكثر سعوديون يحصل على نقطتين.

إذا حصل صاحب الطلب على سبع نقاط كحد أدنى توصي اللجنة بالمضي في دراسة طلبه، وإن لم يحصل على هذا الحد فترفع اللجنة توصية بحفظ طلبه مع إفهام صاحب الطلب بذلك .

– ثانيا… تعديل الفقرة (6) من المادة (21) من اللائحة التنفيذية جاء كما يلي :

بناء على ما تم تقديمه من صاحبة الطلب من معلومات يتم تقييم طلبها من لجنة مكونة من إدارة التجنس في فرع الأحوال المدنية في المنطقة من خلال ستة عناصر موزعة على النحو التالي :

– إذا كان واحدا أو أكثر من أقاربها سعودي (الأب أو الأم أو الأخ) فتحصل على نقطتين.
– إذا كانت مولودة في المملكة فتحصل على نقطتين.
– إذا كانت تحمل مؤهلا دراسيا لا يقل عن الشهادة الجامعية فتحصل على نقطتين.
– إذا كانت مقيمة في المملكة لمدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية قبل تاريخ الزواج فتحصل على نقطتين.
– عن كل سنة تمضي بعد موافقة الجهة المختصة على الزواج تحصل على نقطة واحدة بحد أعلى 12 نقطة.
– إذا أنجبت مولودا واحدا تحصل على نقطتين وفي حال أنجبت مولودين فأكثر تحصل على أربع نقاط، وفي حال عدم الإنجاب من سعودي لا ينظر في طلب منحها الجنسية السعودية .

إذا حصلت صاحبة الطلب على 17 نقطة فتوصي اللجنة بالمضي في دراسة طلبها، وإن لم تحصل فيتم إفهامها بعدم حصولها على الحد الأدنى من النقاط المطلوبة .

أهم ما تضمنته تعديلات المادة السادسة عشرة…
– يجوز لوزير الداخلية منح الجنسية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي، أو أرملة السعودي الأجنبية، إذا قدمت طلباً بذلك، وتنازلت عن جنسيتها الأصلية .
– يجوز لوزير الداخلية أن يقرر فقدانها الجنسية السعودية إذا انقطعت علاقتها الزوجية بالسعودي لأي سبب، واستردت جنسيتها الأصلية، أو جنسية أجنبية أخرى .
– تحدد اللائحة التنفيذية الضوابط اللازمة لذلك، وما يفسرها من شروط وضوابط .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : الشروط القانونية الجديدة للحصول على الجنسية السعودية