الدليل الجنائي ودوره في إثبات الجريمة

تقوم أهمية الدليل الجنائي على إثبات حدوث الجريمة في الواقع المادي، ونسبتها إلى شخص معين سواء كان فاعلاً أصلياً أو شريكا، فالدليل يقوم على أركان الجريمة لتطبيق قانون العقوبات عليها والحال كذلك لمقارنة المتهم بارتكابه لها حتى يمكن إدانته، بل تبدو أهمية الدليل الجنائي في تحديد الوضع الإجرامي للمتهم والعقوبة المناسبة لجريمته.

والدليل قد يكون دليلا مباشرا ودليلا غير مباشر، كما قد يكون دليل ثبوت أو نفي، أما الدليل المباشر فهو ذلك الدليل الذي ينصب مباشرة على الواقعة المراد إثباتها كالاعتراف وشهادة الشهود، ولا يشترط لكي يكون الدليل مباشرا أن يكون نصا في إثبات جميع الوقائع بل تلحقه هذه الصفة ولو تعلق بواقعة واحدة أو أكثر من واقعة، مثال ذلك أن يشهد شاهد أنه أبصر المتهم يعدو ببرهة بسيطة بعد الحادث ممسكا بسكينة تقطر دما. ويشهد آخر بأنه عاصر واقعة تهديد المتهم للمجني عليه بالقذف ثم تحدث الجريمة مباشرة بعدها.

ولا يشترط أن يكون الدليل الجنائي دليل إدانة بل يمكن أن يكون دليلاً مباشرا لصالح المتهم بنفي التهمة عنه «دليل نفي» كشهادة الشاهد انه كان برفقة المتهم في نفس لحظة ارتكاب الجريمة، ويكون الدليل غير مباشر عندما لا ينصب مباشرة على الواقعة المراد إثباتها، ويتطلب للأخذ به في الواقعة تحكيم العقل والمنطق، فالقاضي يستخلص من الدليل ما يمكن ان ينتجه عن طريق غير مباشر بطريق الاستدلال العقلي أو المنطقي، والدليل غير المباشر أدنى مرتبة من الدليل المباشر ويمكن تقسيمه إلى قرائن ودلائل والقرينة محصلة الاستنتاج من أمر معلوم للدلالة على أمر مجهول يراد الوصول إليه، وبافتراض ان هناك واقعتين إحداهما معلومة والأخرى مجهولة فبإعمال الاستنباط يمكن ان يصل القاضي إلى المعرفة المجهولة من خلال الواقعة المعلومة والقرينة قد تكون قانونية وقد تكون قضائية، والقرينة قد تكون قاطعة او بسيطة، والأولى لا تقبل إثبات العكس بينما الثانية تقبل ذلك.

أما القرينة القضائية فهي مجال إعمال القاضي لذهنه واستدلاله المنطقي للأمور.. فمثلا ثبوت وفاة المجني عليه وإصابته بطلق ناري على نحو ما جاء في تقرير الصفة التشريحية لتقرير الطبيب الشرعي يمكن القاضي من خلال هذه الواقعة المعلومة من ان يستدل منها على ان المتهم كان يحرز سلاحاً نارياً وذخيرة بغير ترخيص ولو لم يضبط معه السلاح فذلك أمر يتطلبه اللزوم العقلي والمنطقي للأمور.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

تكلم هذا المقال عن : الدليل الجنائي وإثبات الجريمة في القانون البحريني