الدساتير التي توكل مهمة رئاسة الدولة مؤقتاً لغير النائب :

أناطة الدساتير العربية مهمة إدارة سدة الرئاسة مؤقتاً لسلطة دستورية أخرى مع وجود منصب نائب الرئيس وشاغله . فقد أوكل الدستور المصري لرئيس مجلس الشعب مهمة إدارة سدة الرئاسة مؤقتاً عند شغورها مع وجود منصب نائب الرئيس . وخلال الفترة الممتدة بين عامي (١٩٧١-٢٠٠٨ ) (تاريخ نفاذ الدستور حتى الآن ) تولى رئيس مجلس الشعب مرة واحدة سدة الرئاسة ولمدة ثمان أيام ( ٦ أكتوبر/تشرين الثاني ١٩٨١ -١٤ أكتوبر / –تشرين الثاني ١٩٨١ ) في أعقاب اغتيال الرئيس محمد أنور السادات . ومراعاة للظروف الاستثنائية التي يمر بها السودان والتي شرع من أجلها الدستور الانتقالي لعام ٢٠٠٥ فقد أوكلت مهمة إدارة سدة الرئاسة مؤقتاً عند شغورها لإدارة جماعية ( مجلس رئاسي ) ضمت رئيس المجلس الوطني والنائب الأول للرئيس ونائبه الثاني . على أن يترأس هذا المجلس قبل إجراء الانتخابات في ظل هذا الدستور ، رئيس المجلس الوطني (1) ، وبعد إجراء الانتخابات النائب الأول للرئيس . (2) .

_________________

1- م ( ٧٥ /ثالثا). من الدستور العراقي .

2- م ( ٦٦ /ب). من الدستور السوداني .

الدساتير التي توكل مهمة رئاسة الدولة مؤقتاً لنائب الرئيس :

تبنى الاتجاه الغالب من الدساتير العربية التي نصت على منصب نائب الرئيس هذا الاتجاه الدستوري ، حيث أوكل كل من الدستور الإماراتي ( 1 ) والسوري (2) واليمني (3) والعراقي (4) لنائب الرئيس مؤقتاً رئاسة الدولة في حالة شغور سدة الرئاسة . وفي ظل الدساتير العربية النافذ أعلاه ، حل في سوريا نائب الرئيس عبد الحليم خدام محل الرئيس الراحل حافظ الأسد في سدة الرئاسة للفترة ( ١٠ يونيو/ حزيران إلى ١٦ يوليو /تموز ٢٠٠٠ ) وانتهى هذا الحلول باختيار بشار الأسد رئيساً للدولة خلفاً لوالده . وفي الأمارات المتحدة تولى مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ،حاكم أمارة دبي رئاسة الدولة ليوم واحد ( ٢نوفمبر – تشرين أول ٢٠٠٤ – ٣ نوفمبر / تشرين أول ٢٠٠٤ ) في أعقاب وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وانتهت هذه الرئاسة المؤقتة باختيار خليفة بن راشد آل مكتوم رئيساً للدولة خلفاً لوالده .

____________________

1- الجدیر بالذكر أن المناصب الثلاث ( الرئیس – النائب الأول – النائب الثاني ) جرى التوافق علیھا أیضاً في الانتخابات التشریعیة التي جرت في ظل قانون إدارة الدولة للمرحلة الانتقالیة حیث أسند منصب الرئیس للقومیة الكردیة ، ومنصب النائب الأول للعرب الشیعة ومنصب النائب الثاني للعرب السنة .

2- راجع م ( ٥١ ). من الدستور من الدستور الإماراتي ، للمزید من التفاصیل أنظر خالد بن محمد القاسمي – التاریخ – السیاسي الاجتماعي لدولة الأمارات العربیة المتحدة ١٩٤٥- ١٩٩١ المكتب الجامعي الحدیث –الإسكندریة- ١٩٩٢ -ص ٣٠٤.

4- راجع م( ٨٨ ). من الدستور السوري .

5- م ( ١١٥ ). من الدستور الیمني

المؤلف : علي يوسف الشكري
الكتاب أو المصدر : مجلة الكوفة للعلوم القانونية والسياسية / العدد الاول / منصب نائب رئيس الجمهورية
الجزء والصفحة : ص93

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

الدساتير التي تمنح مهمة رئاسة الدولة بشكل مؤقت لنائب الرئيس أو لغيره – مقال قانوني