اساءة استعمال الهاتف وفقاً لقوانين دولة الكويت

السؤال :

السلام عليكم

عندي استفسار حول تسجيل قضية اساءة استعمال هاتف حيث ان صديق ليتعرض بالسب و القذف بالشرف عن طريق المسجات من شخص ،، السؤال ماهو المطلوب والاجراءات لمحاسبة المرسل حيث ان صديقي محتفظ بهذه المسجات وما العقوبه ؟

الاجابة :

بسم الله الرحمن الرحيم ..

تنص المادة 1 من القانون رقم 9 لسنة 2001 بشأن إساءة إستعمال اجهزة الإتصالات الهاتفية وأجهزة التصنت على :-

مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة والغرامة التى لاتتجاوز ألف دينار ، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أساء استعمال وسائل المواصلات الهاتفية .

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تجاوز السنتين والغرامة التى لا تجاوز ألفي دينار أو إحدى هاتين العقوبتين إذا اشتمل الفعل المشار إليه فى الفقرة السابقة على ألفاظ بذيئة أو مخلة بالحياء أو تحريض على الفسق والفجور أو على تهديد يمس النفس أو المال أو الشرف أو العرض .

ويحكم فى جميع الأحوال السابقة بمصادرة الأجهزة المستخدمة فى ارتكاب الجريمة .

وبناء على ما سبق :

يتوجه الى مخفر المنطقه لتسجيل جنحه سب وقذف ويتم استدعاء المشكو فى حقه للتحقيق معه ثم يتم احاله الجنحه للتحقيقات والتى بدورها تحيلها لمحكمه الجنح بمجمع المحاكم بالرقعى ويتم تحديد جلسه وبعد صدور حكم نهائي بالجنحه يحق للمجنى عليه رفع دعوى تعويض مدنى عن الاضرار الماديه والادبيه التى لحقت به .

تابع القضية عند التحقيقات بعد ما تأخذ رقمها من المخفر – الى ان يتم تحديد جلسه في المحكمة ثم تابعها في المحكمة ،،، والله المستعان .

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : اساءة استعمال الهاتف وفقاً لقوانين دولة الكويت – السب والقذف